منتدى الدكتور الروحانى مجدى درويش

اهلا ومرحبا ايها الزائر الكريم فى منتدى الدكتور الروحانى مجدى درويش @ادارة دكتور 0/ مجدى درويش wardaa86@yahoo.com ت 01001031664 warda200983@yahoo.com 00201001031664 ت 01001031664 warda200983@hotmail .com ت1001031664
منتدى الدكتور الروحانى مجدى درويش

مرحبا يا زائر فى منتدي الدكتور وردة

بسم اللة الرحمن الرحيم @ اذا جاء نصر اللة والفتح @ انا فتحنا لك فتحا مبينا @ انا مع العسر يسرا @ @منتدى دكتور مجدى درويش الروحانى الفلكى يرحب بكل الامة الاسلامية ويقدم خدماتة من جلب او صلح او فتح او زواج او تطهير او قرين مع تمنياتى لكم جميعا بالخير
دكتور مجدى درويش يرحب بكم ويتم فتح باب المدرسة الروحانية الفلكية من اول سنة 2014 وتستمر الدراسة ستة اشهر فعلى الراغبين التقدم الان وشكرا لكم
wardaa86@yahoo.com warda200983@hotmail.com 01001031664 00201001031664

    علم الجفرررررررر9


    وردة
    وردة
    وردة

    عدد المساهمات: 4327
    نقاط: 12152
    تاريخ التسجيل: 30/04/2010
    العمر: 52
    الموقع: http://warda86-gofreefor.forumbreizh.com/login.forum?username=Admin

    علم الجفرررررررر9

    مُساهمة من طرف وردة في الأحد سبتمبر 19, 2010 8:41 pm


    في تعريف الصفحات واعدادها وصفحات كل باب وترتيبها فصفحات الكتاب تقدم ان عددها ( 784 ) صفحة والصفحة جدول مربع مشتمل على ( 28 ) سطرا في كل سطر منها ( 28 ) بيتا مربعا كل مربع منها يسمى بيتا في كل بيت منها ( 4 ) حروف ابجدية أو ابتثية في جملة بيوت الصفحة الاحدة عدد حروفها ( 3136 ) حرفا وتكرار كل منها كتكرار الاخر بعدها . وصفحات كل باب ( 28 ) صفحة جفرية وترتيبها كترتيب الابواب . على وجهين الاول منها على ترتيب ابجد الى ( ض ظ غ ) فاولها الالف واخرها الغين . والثاني على ترتيب ابتث من الالف الى الياء فلاولى والثانية في كلا الترتيبين متساويين ومختلف في بعدههما فالثالثة في الاولى صفحة ( الجيم ) وفي الثانية صفحة ( التاء ) وهكذا الى ارخ الحروف.

    ( الباب الثالث )
    في تعريف السطور اعدادها من الكتاب والباب والصفحة والترتيب 0 فنقول السطر جدول مربع مستطيل ذو مربعات صغار عددها ( 28 ) مربعا في كل مربع ( 4 ) حروف ابجدية أو ابتثية وهو جزوء من مربع قسمته ( 28 ) قسما متساويا فنسبته اذا منه ربع سبع وقد تقدم اعداده وسطوركل باب بعدد صفحات الكتاب وهي الخارج من قسمة اعداد السطور على عدد ابوابه وله ترتيبان في سطوره وهو اما يترتب على ابجد أو ابتث فلاول والثاني متساويان والثالث فيهما ( ج وت ) على التوالي وهكذا وهلم جرى وهكذا من أي بيت كان .
    ( الباب الرابع )
    في تعريف البيوت واعدادها في الباب والصفحة والسطر والترتيب .البيت مربع جزوء في جدول مستطيل ذوي مربعات متساوية يشتمل على ( 4 ) حروف ابجدية أو ابتثية ونسبته من ربع سبع وقد تم جملة اعداد البيوت ( بيوت الكتاب ) وبيوت كل باب بع سطوره وهو الخارج من قسمة بيوته على عدد سطوره وله ترتيبان كما سبق .
    ( الباب الخامس )
    في تعريف الحروف واعدادها في الباب والصفحة السطر والبيت ترتيب الحروف اما مهمل أو ضده في حروف ابجد أو ابتث وقد تقدم اعداد روف الكتاب وحروف كل باب هو الحاصل من ضرب عدد السطور في ( 4 ) وذلك ( 8787 ) وكل صفحة هو الحاصل من ضرب عدد الصفحات في ( 4 ) وذلك ( 3136 ) حرفا فاول كل حاصل من ضرب عدد الابواب في ( 4 ) وذلك ( 112 ) حرفا ونسبة كل حرف كنسبة الاخر منه ترتيبه في الوضع بتقديم حروف الباب على الصفحة ثم حرف البيت من غير تقديم ولا تاخير ومتى اتحد الجميع كانت حروف البيت متحدة

    الخاتمة
    في الوضع وهو ان ترسم ( 28 ) بيتا في مثلها بالجدول في ترسم في كل بيت ( 4 ) حروف بالترتيب الاتي على احد الترتيبين وفي اول كل بيت من باب الالف حرف الالف ومن باب الباء حرف الباء وهكذا . فاحرف الاول علامته الباب والثاني علامته الصفحة والثالث علامته السطر الرابع علامته البيت .
    فاذا كان الباب لحرف من الحروف لا يتغير والثاني ايضا لا يتغير في تلك الصفحة فاذا انتقلت لصفحة اخرى يتغير الثاني ولا يتغير الاول وكذلك الثالث لا يتغير في ذلك السطر واذا انتقلت لسطر اخر يتغير وكذلك الرابع لا يتغير في ذلك البيت فاذا انتقل الى بيت اخر يتغير . واذا كان الباب مثلا الالف لا يتغير اول الحرف ابدا الى ان يبداء بالباء والصفحة ايضا اذا كانت في الاولى فالثاني ابدا لا يتغير الا ان يشرع في الصفحة الثانية فيكون في الصفحة الاولى في الباب الاول الفان لا يزالان باقين على حالهما وفي السطر الاول تكون الالف الثانية باقية وكذلك في البيت الاول منه فصح في البيت الاول من السطر الاول من الصفحة الاولى من الباب الاول ( 4 ) الفات ثم من تلك الصفحة من الباب المذكور .
    واذا كان الباب مثلا ( الباء ) فيكتب في البيت الاول من الصفحة الاولى حرف ( ب ا ا ا ) وفي اول الصفحة الثانية ( ب ب غ غ ) وفي اول الصفحة الثالثة ( ب ج ا ا ) الى اخر ابجد ان ترتب عليه . ثم الحرف الثالث من السطر الاول الممتدة الالف الاخيره والرابع في الثانية ( ب ) الى اسفلها والرابع في الثالثة ( ج ) الى اسفلها والرابع في الرابعة ( د ) والى اسفلها وفي الخامسة ( هـ ) والى اسفلها وهكذا الى اخر الحروف الابجدية ان ترتب عليه فيكون اول الباب الاخير من الابواب ( غ ) والصفحة الاخيره كذلك والبيت كذلك فيجتمع في البيت الاخير من الكتاب المذكور ( غ غ غ غ ) على ابجد أو ( ي ي ي ي ) على ابتث .

    ( القسم الثاني )
    في تعريف اسمائه المفيدة وتعداد صفحاته المديدة وكيفية الاستخراج منه . ان هذا العلم المعروف عند علماء الحروف يكنى ( بالجفر الجامع والنور اللامع ) وهو عبارة عن لوح القضاء والقدر وعند الصوفية اسرار الغيوب وقيل مفتاح اللوح والقلم وقيل مفتاح الحكمة وقال اهل الملاحم هو عبارة عن احداث الكون
    وقد كتب الامام علي ابن ابي طالب عليه السلام حروفا مفرقة على طريقة سفر ادم في جفر يعني رق قد صنع من جلد البعير فاشتهر بين الناس ( بالجفر الجامع والنور اللامع ) وقيل ( الجفر والجامعة ) لانه قد وجد فيه ما جرى للاولين والاخرين
    وقد اختلف الناس في وضعه وتكسيره فمنهم من كره بالتكسير الكبير وهو الباب الكبير الذي جعله الامام جعفر الصادق في خافيته وهو ( ابتث ) الى اخرها ومنهم من كسرة بالتكسير الصغير الذي رسمه فيها ( ابجد ) الى اخرها ومنهم من يضعه بالتكسير المتوسط وهو الاولى والاحسن وعليه مدار ( الخافية القمرية ) و ( الخافية الشمسية ) الذي يوضع به الاوفاق الحرفية
    وله وجوه كثيرة واسرار عظيمة ومنهم من يضعه بالتكسير الاكبر وهو الذي يخرج منه جميع اللغات والاسماء ومنهم من يضعه بطريقة التركيب الحرفي وهو مذهب افلاطون ومنهم من يضعه بطريقة التركيب العددي وبسط الحرفي هو التركيب الحرفي يجعل اول الحروف ( أ ) والبسط العددي هو التركيب العددي يجعل اول العدد ( 1 ) وعلى هذا فقس باقي الحروف سجالهم من العدد وكل واحدة من هذه الطرق موصلة الى الغرض المطلوب .

    طريقة الاستخراج من كتاب الجفر الجامع
    فقد ذكر العلامة احمد بن تاج الدين طريقا عاما فقال وفق الشروط التالية :ــ
    اولا :ــ تاخذ الماضي من الشهر العربي هلالا تاخذ حرفه ففي اليوم الاول تاخذ الالف وهكذا لغاية ( 28 ) حرفا بعدد ايام الشهر
    ثانيا :ـــ تاخذ حرف المنزلة القمرية وهو ان تعرف القمر في أي منزلة وقت السؤال وجدول المنازل معروف عند اهله
    ثالثا :ــ تاخذ احد حروف بروج الكواكب السبعة من الجدول وهو ثالث الامهات الاربعة ويسمى الوضع الثالث
    رابعا :ــ تاخذ حرف اسم السائل فان قسمت الشهر الى ثلاثة اثلاث فلكل ثلث حرف من اسم السائل الثلاثي . ان قسمت الشهر الى اربعة ارباع وكان الاسم رباعيا تاخذ كل حرف مقابل كل ربع حسب التناسب . والاولى عندي ان تقسم الشهر الى ثلاثة اقسام فان كان الاسم ثلاثيا فبها وان كان رباعيا فيكون الحرف الرابع بمثابة الحرف الاول ويلغى الحرف الاول الاصلي من الاعتبار. وان كان الاسم خماسيا فيكون الحرف الخامس بمثابة الحرف الثاني من الاسم الاصلي ويلغي الحرفين الاول والثاني من الاعتبار وهكذا ان كان الاسم سداسيا .
    فاذا تمت معك ( 4 ) حروف وتسمى ( حروف امهات السؤال ) ترسم جدولا طوله ( 14 ) بيتا وعرضه ( 8 ) بيوت ثم اثبت اول الامهات في اوله وهكذا وفي البيت الافقي الخامس تكرر الامهات وفي البيت الثاني تضع مايلي بعد الحرف الرابع من الامهات وتعمر به الجدول كاملا كما سياتيك بيانه وشرحه وبرهانه وتسمى هذه العملية ( بقاعدة تعمير الجفر الجامع ) ثم تاخذ ازمات الامهات وتعاديلها وزماماتها وتضع كل واحدة بازاء قرينها في السطر الافقي .
    واكمالا للفائدة ساضرب لك مثالا فيه كل قواعد وخطات العمل في الحفر الجامع وليكن منك على بينة ففيه السر المكتوم . موضحا ماكتمه العلماء عن غير اهله

    ( تغير دولة ملك اصفهان )
    وحيث سأل العراف العظيم عام الف واربعة وسبعين هل يتغير ملك دولة اصفهان ام لا كان السؤال في اليوم ( 24 ) من الشهر أخذ له حرف ( خ ) وكان القمر في أخر منزلة ( الرشا ) وله حرف ( غ ) وكان الطالع هو الثلث الاول من برج الحمل فاخذ حرفه ( هـ ) وكان اسم السائل ( احمد ) فاخذ حرف ( م ) فصارت لدية أربعة حروف هي ( خ غ هـ م ) ثم تكتب يسار كل سطر عدده سماه ( الأزمة المطلقة ) وذكر جدول ابجد ووضع تحت كل حرف ( 14 ) خانة سماه ( التعاديل ) ثم رسم جدول ثاني مثله لتكملة حروف ابجد . واخذ بعمل تعاديل الزمامات للحروف الاربعة فلاحظ كل تعديل مع الزمام الموافق له أي تعديل الزمام الاول للام الأولى طرح الاقل من الاكثر ورسمه جدولا الى يسارهما وكذلك فعل في التعديل الثاني والثالث الرابع لامهات السؤال الاربعة .
    ملحوظة
    ان الزمامات المطلقة هي عبارة عن جمع عدد البيوت العرضية من جدول الجفر الجامع اعني البيوت الثمانية العرضية .
    التعاديل وهي عبارة عن جمع البيوت الطولية اعني البيوت الـ ( 14 ) والزمامات المعدلة عما بقى من العدد بعد نقصان الاقل من المجموعين اعني جمع الزمامات المطلقة وجمع التعاديل فتدبر ذلك .
    والجواب تتم قراءته من الأسفل والى الأعلى لكل أربع اسطر افقية وتضعها الى اليسار منها بجدول على ان تبدأ فيه من الأعلى والى الأسفل وتوضع احرف الجواب طردا وكان الجواب هكذا
    يغير دولة ملك اصفهان اشد تغيرا من غيرها وكون الخراب واقع فيها بلا ريب 0 وسيأتي تفصيل المثال مع جداوله لاحقا ان شاء الله .

    ( مثال اخر )
    وهذه صيغة اخرى لنفس السؤال من كتاب الكباريت للسيد الطوخي الفلكي وجاء فيه ( هل القران الاعظم الواقع عام 1074 من الهجرة يغير دولة ملك اصفهان او لا ) وكان وقت السؤال والماضي ( 3 ) ساعات من الشروق يوم الجمعة ( 24 ) شوال لسنة ( 1074 ) هجرية والشمس يوم السؤال باقسام الدرجة ( 13 ) من برج الجوزاء والقمر وقت السؤال باقسام منزلة الرشا وهي اخر المنازل القمرية بالمدينة المنورة . اخذنا حرف اليوم (24 ) فكان حرفه ( ح ) كان حرف المنزلة القمرية من الرشا ( غ ) وكان حرف الطالع الثلث الاول من الاسد ( هـ ) حرف برج الاسد هي (هـ ط ح ) وكان حرف اسم احمد من الثلث الاخير من الشهر(م)
    وبه كانت الامهات الاربعة على هذا الترتيب ثم رسمنا الجدل المذكور وكسرنا حروف الامهات بقاعدة تعمير الجفر الجامع ثم جمعنا الاسطر المبسوطة وطابقنا الجمع طوليا وافقيا ورسمناه من تحت الجدول وبحذائه كما تراه في الجدول ثم اخذت ( خ ) حرفا لتعاديل الايام ( 14 ) تعديلا من جداولها رسمناها بعدد الازمات المطلقة في تعديل بمحاذات زمامه وطرحنا الاقل من الاكثر فكانت الباقي هي ازمة الايام المعدلة ورسمناها في جدول تعاديل الايام كل زمام معدل امام تعديله وهكذا فعلنا ببقية حروف الامهات الاربعة
    معطيات السؤال
    كانت حروف الايام ( خ ) والمنزلة ( غ ) والطالع ( هـ ) واسم السائل ( م )
    ت الايام المنازل الطالع الاسم الايام المنازل الطالع الاسم أزمة مطلقة
    1 خ غ ه م خ غ ه ن 3300
    2 خ غ ه س خ غ ه ع 3340
    3 خ غ ه ف خ غ ص 3380
    4 خ غ ه ق خ غ ه ر 3510
    5 خ غ ه ش خ غ ه ت 3910
    6 خ غ ه ث خ غ ه خ 4310
    7 خ غ ه ذ خ غ ه ض 4710
    8 خ غ ه ظ خ غ ه غ 5110
    9 خ غ ه ا خ غ ه ب 3215
    10 خ غ ه ج خ غ ه د 3219
    11 خ غ ه ه خ غ ه و 3223
    12 خ غ ه ز خ غ ه ح 3227
    13 خ غ ه ط خ غ ه ي 3231
    14 خ غ ه ك خ غ ه ل 3262
    مجم 8400 14000 76 8400 14000 76 3270 50947

    ت تعديل الايام ازمتها معدلة تعديل المنازل ازمتها معدلة تعديل الطالع ازمتها معدلة تعديل الاسم ازمتها معدلة
    1 3324 24 3320 20 3339 39 3232 68
    2 3247 93 3433 93 3410 70 3453 113
    3 3457 77 1469 89 3375 5 3465 85
    4 3535 25 3153 3 3615 105 3615 105
    5 3969 59 41
    6
    7

    8
    9
    10
    11
    12
    13
    14


    ت حروف الاسم حروف الطالع حروف المنزلة حروف الايام حروف الجــــوا ب
    1 ا ه ف ص ي غ ي ر
    2 ا ك ل م د و ل هـ
    3 ه ل و د م ل ك ا
    4 ر ي غ ي ص ف هـ ا
    5 ه ه ر ي ن ا ش د
    6 غ ن م ا ت غ ي ر
    7 ر ي غ ت ا م ن غ
    8 د ش ا ن ي ر هـ ا
    9 ي ف ع ق و ك و ن
    10 ا و ب ا ا ل خ ر
    11 ر خ ل ا ا ب و ا
    12 ن و ك و ق ع ف ي
    ه ب ي ر ا هـ ا ب ل
    14 ل ب ا ه ا ر ي ب
    الجداول الملحقة في هذه المسألة
    جدول استخراج تعاديل الأمهات الاربعة في الجفر الجامع ( وهو الموعود به )
    النارية
    الابجدية ا هـ ط م ف ش ذ 1135
    النارية
    الابتثية ا ج ذ ش ظ ق ن 2054
    الترابية
    الابجدية ب و ي ن ص ت ض 1358
    الترابية الابتثية ب ح ر ص ع ك و 396
    الهوائية
    الابجدية ج ز ك س ق ث ظ 1590
    الهوائية الابتثية ت خ ز ض غ ل هـ 2842
    المائية الابجدية د ح ل ع ر خ غ 1912
    المائية الابتثية ث د س ط ف م ي 703
    المفتوح
    منها ا و ى ل م ن ع 207
    المكسور
    منها هـ ر ش ث ذ
    ر ص ط 1804
    المضموم
    منها ج ز ك س ف ت ح 578
    المجزوم منها ب خ د
    ف ظ غ ض ق 3406
    أنواع
    الموازين اسقاط
    طبايع اسقاط
    كواكب اسقاط
    افلاك اسقاط
    بروج اسقاط
    منازل اسقاط
    درج اسقاط
    ادوار
    مالها من
    الأعداد 4 7 9 12 28 30 36
    مجموع
    الكل 924 1454 1370 2909 4340 3330 3658


    هذا جدول رايته يذكر انه ( جدول ادوار الحروف ) في تعاديل الامهات في الجفر الجامع والنور اللامع
    ت 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10
    1 ا هـ ط د ح ج ز ب و ا
    2 ب و ا هـ ط د ح ج ز ب
    3 ج ز ب و ا هـ ط د ح ج
    4 د ح ج ز ب و ا هـ ط د
    5 هـ ط د ح ج ز ب و ا هـ
    6 و ي هـ ط د ح ج ز ب و
    7 ز ب و ا هـ ط د ح ج ز
    8 ح ج ز ب و ا هـ ط د ح
    9 ط د ح ج ز ب و ا هـ ط
    10 ي ن ص م ف ل ع ك س ي
    11 ك س ي ن ص م ف ل ع ك
    12 ل ع ك س ي ن ص م ف ل
    13 م ف ل ع ك س ي ن ص م
    14 ن ص م ف ل ع ك س ي ن
    15 س ي ن ص م ف ل ع ك س
    16 ع ك س ي ن ص م ف ل ع
    17 ف ل ع ك س ي ن ص م ف
    18 ص م ف ل ع ك س ي ن ص
    19 ق ث ظ ت ض ش ذ ر خ ق
    20 ر خ ق ث ظ ت ض ش ذ ر
    21 ش ذ ر خ ق ث ظ ت ض ش
    22 ق ض ش ذ ر خ ق ث ظ ت
    23 ث ظ ت ض ش ذ ر خ ق ث
    24 خ ق ث ظ ت ض ش ذ ر خ
    25 ذ ر خ ق ث ظ ت ض ش ذ
    26 ض ش ذ ر خ ق ث ظ ت ض
    27 ظ ت ض ش ذ ر خ ق ث ظ
    28 غ ا جدول آخر في استخراج تعاديل الامهات للجفر الجامع والنور اللامع
    نار
    ابجد نار
    ابت تراب
    ابجد تراب
    ابتث هوا
    ابج هوا
    ابت ماء
    ابج ماء
    ابت مف
    توح مك
    سور مض
    موم مخ
    روم موا
    زين ع
    د مجموع

    ا ا ب ب ج ت د ث ا ه ج ب طبع 4 924
    هـ ج ح ز ح خ د و ر ز خ كوا 7 1454
    ط ذ ي ر ك ز ل س ي ش ك د فلك 9 1370
    م ش ن ص س ض ع ط ل ث س ظ برج 12 2909
    ف ظ ص ع ق غ ر ف م ذ ف غ مزل 28 4340
    ش ق ت ك ث ل خ م ن ص ت ض درج 30 3330
    ذ ن ض و ظ ه غ ي ع ط ح ق دور 36 3658
    1
    1
    3
    5 2
    0
    5
    4 1
    3
    5
    8 3
    9
    6 1
    5
    9
    0 2
    8
    4
    2 1
    9
    1
    2 7
    0
    3 2
    0
    7 1
    8
    0
    4 5
    7
    8 3
    4
    0
    6

    جدول يعرف منه استخراج التعاديل بطريقة الجفر الجامع

    منزل
    قمر ابجد ابتث منزل
    قمر ابجد ابتث كوكب برج حر
    فه اب
    جد
    أب
    تث ايام
    شهر
    شرط
    ين ا ا غفر س ض
    زحل جدي خ ت ذ ا
    ب ا
    ب 1
    2
    بط
    ين ب ب زبانا ع ط دلو ظ ك ص ج
    د ت
    ث 3
    4
    ثريا ج ت أكل
    ليل ف ظ
    مشت
    ري قوس ح ف ش هـ
    و ج
    ح 5
    6
    دبرا
    ن د ث قلب ص ع حوت ن و د ز
    ح خ
    د 7
    8
    هق
    عة هـ ج شو
    لة ق غ
    مريخ حمل ا ع هـ ط
    ي ذ
    ر 9
    10
    هن
    عة و ح نعايم ر ف عقرب ر ث ن ك
    ل ز
    س 11
    12
    ذراع ز خ بلدة ش ق
    شمس
    أسد هـ
    ط
    ح م
    ن ش
    ص 13
    14
    نثرة ح د ذابح ت ك س
    ع ض
    ط 15
    16
    طرفة ط ذ بلع ث ل
    زهرة ثور ض غ ظ ف
    ص ظ
    ع 17
    18
    جبهة ي ر سعو
    د خ م ميزان ج م ز ق
    ر غ
    ف 19
    20
    خرثا
    ن ك ز أخب
    ية ذ ن
    عطارد جوزاء ق ي ض ش
    ت ق
    ك 21
    22
    صر
    فة ل س مقدم ض و سنبلة ز ب خ ث
    خ ل
    م 23
    24
    عوا م ش مؤخ
    ر ظ هـ
    القمر سر
    طا
    ن
    س
    ل
    ر ذ
    ض
    ظ
    غ ن
    و
    هـ
    ي 25
    26
    27
    28
    سما
    ك ن ص رشا غ ي
    أ أ 29

    جدول حروف الأيام والمنازل القمرية والبروج وحرفها

    الأيام ابجد ابتث المنازل البروج حرفها
    1 ا ا شرطين الحمل ا ع هـ
    2 ب ب بطين
    3 ج ت ثريا الثور م ح و
    4 د ث دبران
    5 هـ ج هقعة
    6 و ح هنعة الجوزاء ف ي ض
    7 ز خ ذراع
    8 ح د نثرة السرطان ل س ر
    9 ط ذ طرفة
    10 ي ر جبهة
    11 ك ز زبرة الأسد هـ ط ح
    12 ل س صرفة
    13 م ش عوا السنبلة ز ب خ
    14 ن ص سماك
    15 س ض غفر
    16 ع ط زبانا الميزان ظ غ ص
    17 ف ظ إكليل
    18 ص ع قلب العقرب ر ت ن
    19 ق غ شولة
    20 ر ف نعائم
    21 ش ق بلدة القوس ج ن س
    22 ت ك ذابح
    23 ث ل بلع الجدي ح د ذ
    24 خ م سعود
    25 ذ ن أخبية
    26 ض و مقدم الدلو ظ ك ض
    27 ظ هـ مؤخر
    28 غ ي رشا الحوت ق ش ث
    29 ا ا شرطين
    30 ب ب


    كيفية استخراج تعاديل المسألة
    وهي طريقة استخراج تعديل ازمة ( الايام ـ المنازل ـ الطالع ـ الاسم ) وذلك من الجداول المار ذكرها انفا والقاعدة فيها :ــ
    خذ ما يقابل حرف الايام وهو حرف ( خ ) فتجده موضوع تحت كوكب عطارد وتحت عطارد برج السنبلة وتحت السنبلة ( 3 ) احرف وهن ( ز ب خ ) فخذ ما يقابلهم من الحرف الذي في الجدول المحاذي لهم من جهة اليسار من بعد عدد ايام الشهر من ابجد عددهم بالجمل الكبير ( 3330 ) ثم انظر في اسقاط الموازين وتصرف بفهمك يحصل تعديل اول سطر من سطور تكسير حروف امهات السؤال بقاعدة الجفر فأذا علمت ذلك فتأمل وتصرف فيما هنالك واتبع خطوات المثال .
    قاعدة اخرى وطريق اخر
    خذ حرف ( خ ) وكسرة بطريقة الجفر الجامع أي تاخذ رابع الحرف من ابجد هكذا كما ترى ايضا في الجدول الاتي ذكره ( خ ظ ب هـ ) ( خ ظ ب و ) ثم خذ عاشر منزلة الطالع تجدها ( الطرفة ) لان منزلة السؤال كانت ( الرشا ) فتجد بمحاذاته من حروف الايام والمنازل وفي الابجدية ( 9 ) ثم ( 10 ) وتجد برجه السرطان وتحته حرف البرج وهم ( س ل ر ) تجد عددهم بالجمل الكبير (290) فتجمعهم الى عدد حروف التكسير تجدهم ( 3015 ) فيكون المجموع ( 3324 ) فهذا تعديل الحرف . فالنظر الاول من تكسير الامهات للسؤال كما تقدم اعلاه في حرف ( خ ) ولكن الطريق الاول اقرب الى الفهم والعمل .
    اذا اردت ازمة الايام المعدلة اطرح تعاديل الايام من الزمامات المطلقة فما بقي فهو الازمة المعدلة للايام الق بها حروف الجواب كما في المثال
    ان تعمير الجداول السابقة يتوقف معرفتها على امرين ( علمين ) وهما علم ( الاوفاق ) والثاني هو علم ( النسبة ) وهو علم شريف وهو اصل من اصول الجفر واليك عملية صفة التكسير الجفري بطريقة الجفر الجامع والنور اللامع 0 وحيث كانت امهات السؤال هكذا :ــ ( خ ظ ب هـ )
    1 خ ظ ب هـ خ ظ ب و 3015
    2 = = = ز = = = ح 3019
    3 = = = ط = = = ي 3023
    4 = = = ك = = = ل 3054
    5 = = = م = = = ن 3094
    6 = = = س = = = ع 3134
    7 = = = ف = = = ص 3174
    8 = = = ق = = = ر 3304
    9 = = = ش = = = ت 3704
    10 = = = ث = = = خ 4104
    11 = = = ذ = = = ض 4504
    12 = = = ظ = = = غ 4904
    13 = = = ا = = = ب 3007
    14 = = = ج = = = د 3011
    48051

    اخذنا عدد اول سطر وهو ( 3015 )
    ضفنا له حروف القمر وهو ( 290 ) من ( س ل ر ) لان المنزلة الرشا
    ضفنا له حرف الطرفة وهو ( 9 ) من حرف المنزلة (11) من الرشا
    ضفنا له حرف الجبهة وهو (10 ) وهي الجبهة وعدده بابجد (10)
    فكان المجموع ــــــــــــــــــــ( 3324 )ــــــــــــــــــــــ فافهم تلهم الصواب 0


    قاعدة الرباعي والسباع بطريقة الجفر الجامع
    السؤال ( ها يتيسر للشيخ ابو بكر مراده ) ........؟
    معطيات السؤال
    عدد حروف السؤال ( 18 ) فنضيف هذه الحروف الى جدول الالف مع اوائل كتاب الالف من الجفر كما تقدم ثم تلقط بعد ذلك على احكام القواعد السابقة والحرف الفاضل من السؤال توضع في جدول الزايدة على الاربعة في كل بيت حرفا والجدول رباعي سباعي ( على طريقة محي الدين ابن العربي ) وهي طريقة معروفة مشهورة .
    فتاخذ جملة البيت الاول الذي فيه ( ا ب ج د ) من فوق واربع الفات من تحت مع اول حرف السؤال وهو ( هـ ) فيصبح المجمع ( 19 ) تضعه في الخانة الاولى من الجدول الثاني رباعي سباعي ونطقهم هكذا ( طي ) .
    ثم تاخذ الخانة الثانية تجمعهم كما فعلت بالخانة الاولى فيكن المجموع ( 94 ) تنطقهم ( د ص ) وتضعهم بالخانة الثانية من الجدول الثاني وهكذا تفعل بخانات الوفق جميعا وهذا هو صورة العمل :ــ

    ا ب ج د ب ج د هـ ج د هـ و د هـ و ز
    هـ ل ي ت
    ا ا ا ا ا ا ا ب ا ا ا ج ا ا ا د
    هـ و ز ح و ز ح ط ز ح ط ي ح ط ي ك
    ي س ر ل
    ا ا ا هـ ا ا ا و ا ا ا ز ا ا ا ح
    ط ي ك ل ي ك ل م ك ل م ن ل م ن س
    ل ش ي خ
    ا ا ا ط ا ا ا ي ا ا ا ك ا ا ا ل
    م ن س ع ن س ع ف س ع ف ص ع ف ص ق
    ا ب و ب
    ا ا ا م ا ا ا ن ا ا ا س ا ا ا ع
    ف ص ق ر ص ق ر ش ق ر ش ت ر ش ت ث
    ك ر م ر
    ا ا ا ف ا ا ا ص ا ا ا ق ا ا ا ر
    ش ت ث خ ت ث خ ذ ث خ ذ ض خ ذ ض ظ
    ا د هـ
    ا ا ا ش ا ا ا ت ا ا ا ث ا ا ا خ
    ذ ض ظ غ ض ظ غ ا ظ غ ا ب غ ا ب ج

    ا ا ا ذ ا ا ا ض ا ا ا ظ ا ا ا غ

    ط ي د ص ب ف ز س ر
    ا س ث ج ق غ غ ج ق غ غ غ غ ط م
    ط ل ر هـ ي ق ج ش ش ج س ض
    ج ث غ غ د ث غ غ غ د ك د م ش
    ج ف ق ع ش ج ق غ ج ق غ غ غ
    و ض غ غ ط س خ ن خ ج ن ر
    ب ك ت ج خ غ ز ظ غ غ ظ غ غ


    لقط الجواب
    صورة اللقط هو ان البيت الاول فيه ( ط ي ) فتاخذ الياء كونها في مراتب الاحاد ( ايقغ ) مراتبها كلها واحد وتكتبها نفسها كونها في المرتبة الثانية فتمشي فرزا فتلقى ( ق ) فتاخذها وتكتبها ( ك ) كونها خمس القاف ولم ناخذها عشرا لئلا يقع التكرار واقل جزء بعد العشر الخمس ثم تمشي باللقط ( د ك )
    فتجده وترقيها واحد نسبة التدلي وتمشي قليلا وتاخذ ( ك ) جزو في القاف وهو النصف وهما نهاية الدور فيكون ( ن ) ثم تمشي باللقط وهو القطب الاكبر الى حرف ( ج ) فترقية الى العشرات كونه اول حرف مناسب للعمل فيكون ( ل ) ثم تمشي فرزا فتاخذ ربع الكاف كونه اول السطر الاخير الذي هو ربع الاربعة ويكون ( هـ ) ثم ترجع الى اصل الدور فيصير ( ط ) و ( ظ ) في المئات كونهمافي الدور الثاني وثاني اقسام ادوراها الثلاثة فتكن ( ش ) ثم تمشي فرزا فتاخذ ثلث ( ج ) فتكون الف ثم تمشي فرزا الى السين فتاخذها على حكمها عشرات الا انك تسقط منها الاس واحد فتكن ( ن ) فحصل في اللقط ( يكون له شان ) ثم مشينا فرزا فوجدنا ( ز ) اسقطنا ( 7 ) من ( 9 ) مع الاس بقي ( 1 ) فكانت الف هكذا ختى خرج لنا الجواب ( يكون له شان في اخر امره ) 0

    من مخطوطة الغرر البهية في شرح الرسالة السبتية
    للامام شمس الدين ابو عبد الله محمد السبتي . نشأ في المغرب بمدينة سبته واخذ العلم عن شيخه العارف بالله جمال الدين يوسف ابن سناء الملك ملك افريقية وعن جماعة من المشايخ توفي رحمه الله سنة 618 ولم ارى احدا من علماء هذا الفن خير من شرح هذه الطريقة . وهذه الرسالة عزيزة الوجود .
    قال المصنف رحمه الله خذ الحروف الاربعة وابتدا بعلم التعديل الذي عليه مدار هذا العلم الجليل واحسن من تكلم في علم التعديل الشيخ العارف محمد بن اسماعيل في كتابه المسمى ( منتهى الدليل في علم التعديل ) وساذكر لك تعديل المصنف رحمه الله وطريقته اخذها عن شيخه العارف برهان الدين ابن سناء الملك
    وقد احتوت هذه الطريقة على علوم كثيرة منها علم الحرف الذي هو اصل العلم بقوله خذ الحروف وعلم الطبايع بقوله من بواطن الطبايع الاربع وعلم المزج والتكسير بقولع من رقعة السؤال الممزوج وعلم البروج الفلكية بقوله مبتدئين بحرف طبايع البروج وعلم الحساب بقوله ثم تجمعهما بتعداد الجمل وعلم الاسقاط بقوله ثم تسقطها بقوة الطبايع وعلم الاوفاق بقوله من طالع ونظيرة ..........الخ فلا يتوصل الطالب الى التعديل ما لم يكن ملما في هذه العلوم .
    اعلم ان الحروف تنقسم الى :ــ
    1 :ــ الغافيطوس التي هي اصل الحروف الهجائية التي اولها الالف واخرها الياء وعدتها ( 29 ) حرفا
    2 :ــ الحروف الابجدية المتسخرجة منها وتسمى الجدولية وكيفية استخراجها كما نقلها حكماء اليونان فنظروا الى الالف فلم يجدوا له شبيها فاثبتوه ونظر والى ( ب ت ث ) فوجدوها صورة واحدة فاكتفوا باخذ ( ب ) وكذلك ( ج ح خ ) اخذوا ( ج ) وهكذا اخذوا من الشكلين شكلا واحدا ( د ذ ) فاخذوا ( د ) ثم كنوا منها

    جملة واحدة لا تتشابه حرفها فكانت ( ا ب ج د ) ثم ثبتوا الحروف الغير متشابهة على حالها ( ك ل م ن هـ و ي ) وهكذا داروا على حروف ابتث واستخرجوا منه حروف ابجد عن طريق التعديل والحروف الموسيقية . وقد الف فيها الشيخ كمال الدين يوسف الشهير بابن التاجر كتاب اسماه ( منتقاة عسجد في شرح ابجد )
    3 :ــ الحروف العنصرية المستخرجة من الحروف الابجدية وكيفية استخراجها كما نقلها علماء اهل الفن وضعوا ابجد افقيا في اربع خانات في الاعلى فخرجت العناصر الاربعة في الخانات الطولية السبعة وهكذا ثم استخرجوا الطبايع وهي ( نتهم )
    4 :ــ الحروف الايقغية المستخرجة من ابجد ايضا بطريقة العناصر وهي ( ايقغ بكر جلش دمت ) وتسمى هذه الحروف بالمراتب الهندسية . غير ان هناك خلافا بينهم وبين المغاربة فان المغاربة يقولون ان المراتب الاربعة الاولى هي ( ايقش) وهناك ترتيب ثالث تكون فيها المراتب الاربعة الاولى ( جلغ ) ولكن هذا الترتيب ضعيف لقلة العمل به ثم يتفرع منها الحروف النورانية التي تجمعها لفظة ( طرق سمعك النصيحه ) وبقية الحروف تسمى الظلمانية ومنها الحروف السبعة السفلية التي ليس في فاتحة القران الكريم شيء منها . ومنها انواع الحروف كما ذكرت لك سابقا . ومنها الحروف المتواخية والمفردة المضادة والظاهرة والمنفصلة والروحانية ومنها حروف الاتجاهات والحيوانية النباتية . وتقسيم الحروف على البروج والكواكب المنازل .
    ان الله خلق اربعة اشياء متضادة وهي ( الحرارة البرودة والرطوبة اليبس ) ثم زوج كلا منها للاخر فزوج الحرارة والرطوبة فخرج منها ( الدم ) وهو طبع الهواء وزوج الحرارة لليبوسة فولد منها ( المرارة ) وهو طبع النار ثم زوج البرودة والرطوبة فاخرج منها ( البلغم ) وهو طبع الماء وزوج البرودة واليبوسة فخرج منها ( السوداء ) وهو طبع التراب .
    واعلم ان النار زوجها التراب وصديقها الهاء وضدها الماء . والتراب زوجه النار صديقه الماء وضده الهواء .وان والهواء زجه الماء وصديقه النار وضده التراب والماء زجه الهاء وصديقه التراب وضده النار .
    واعلم ان النار يحيا في الهاء ويسجن في التراب ويموت في الماء .
    وان التراب يحيا بالماء ويسجن بالنار ويموت في الهواء .
    وان الهواء يحيا بالنار ويسجن بالماء يموت بالتراب .
    وان الماء يحيا بالتراب ويسجن في الهواء ويموت بالنار .
    واعلم ان الحروف تصادق بعضها بعضا على حكم طبايعها بالمقابلات واعلم ان اقوى الطبايع الهواء ودونه التراب وقال بعضهم اقواها النار ثم الهاء ثم الماء ثم التراب اشاره منه الى التركيب البشري .
    واعلم ان المراد من تركيب هذه الحروف بعضها الى بعض هو من اجل حملها على النطق بها لانه لا يمكن استنطاق الحروف الا بترتيبها الى بعضها فناسب النار ان يكون زوجها التراب وبالعكس وهكذا . وقوله من بواطن الطبايع الاربعة أي طبايع البروج ( 12 ) برجا كما سياتي في رقعة السؤال الممزوج .
    واعلم ان الرقعة التي يكتب فيها السؤال تسمى صحيفة ويسده وبسيطه ومنطقه وغير ذلك مما يسمونه المغاربة .
    اما كيفية المزج فيها هو الذي تريد استخراجه ( 44 ) حرفا سواءا معلوما أو مجهولا . والطوالع ايضا ( 44 ) حرفا وتمزج ذلك ببعض وتبدي بذلك بحرف الطالع ثم السؤال ثم القطب كما سياتي فتكون جملة الحروف الممزوجة ( 132 ) حرفا وهذا هو طريق المزج .
    وبعضهم يقسم القطب اربعة ارباع ويجعل كل ربع ( 11 ) حرفا ويمزجة بالسؤال ويدخل بالطالع الاربعة في ذلك وهما الطالع والغارب والمتوسط والوتد تبدا اولا بالطالع ثم الغارب ثم المتوسط ثم الوتد وتجعل لكل ربع من ذلك طالعا .
    وبعضهم يحذف المكرر من السؤال ويضع القطب كاملا والطوالع كاملة ويكمل ما نقص من حروف السؤال بحروف الطبايع الاربعة . واعلم ان القطب هو ميزان هذا العلم وهو من بحر الطويل وعدته ( 44 ) حرفا تشتمل على الحروف ( 28 ) الهجائية وقد استخرجه الشيخ جمال الدين يوسف بن وهب قطبا على قافية الامر الف وهو قطب مشهور في هذا العلم وهو مستخرج من الحروف الابجدية وهذا هو حروف القطب ( سوال عظيم الخلق حزت فصن اذان غرائب شكن ضبطه الجد مثلا ) ومن الاقطاب التي اطلعت عليها قطب الشيخ محي الدين ابن العربي وهذا هو ( خدي عصب اجدادي صكت قفزا واحداث شعث بال سواه تنظم ) ومنه قطب على قافية الواو الساكنة وهذا هو ( وقطب عظيم حازه السر غامض ش فتجوره خمضل مثلا لذي تاو )
    اما التكسير ففيه اختلاف كبير بين ارباب هذا العلم فمن ذلك تكسير( الفرزان ) وهو المنسوب الى ابن سناء الملك وطريقته هو انك تقسم السطر الممزوج الى قسمين ثم تكتب النصف الثاني مقهقهرا وتجعل بين كل حرفين بياضا حتى يتم ذلك ثم تدخل في النصف الاول في قلب النصف الثاني مستقيما الى اخر السطر فيتم ذلك سطرا واحدا ثم بالسطر الثاني ذلك ثم بالسطر الثالث عكس ذلك من التكسير
    وقوله من رقعة السؤال الممزوج في الطوالع والسؤال والقطب مبتدا بحروف طبايع البروج ثم يسمي البروج ( 12 ) وجعلها على طبايع مختلفة فالحمل والاسد والقوس ( نارية ) والثور والسنبلة والجدي ( ترابية ) والجوزاء الميزان الدلو ( هوائية ) والسرطان والعقرب والحت ( مائية ) ثم يتطرق في الكلام على الكواكب السبعه وعلاقتها بالبروج الاثنى عشر والمنازل القمرية ثم يعطي اعدادا لحروف ابجد من ( 1 ) للالف والى ( 1000 ) للغين

    واستخرجوا منه الجمل الصغير وكيفية ذلك انك تسقط كل حرف ( 12 / 12 ) فما فضل من الحروف المسقوطة اجعله حرفا فيكون عدد ذلك الحرف مثلا ( ك = 20 ) يطرح منه ( 12 ) فيكن الباقي ( 8 ) وهكذا . والمشهور عند اهل هذا الفن بابجد الساقط .
    واعلم ان الاسقاط ينقسم الى اربعة اقسام
    فاسقاط النار ( 7 ) ماخوذة من الكواكب السبعة
    ثم اسقاط الهواء ( 9 ) ماخوذ من مراتب الاحاد ويسمى الباطني
    ثم اسقاط الماء ( 12 ) ويسمى الاسقاط الظاهري وهو ماخوذ من البروج الاثنى عشر وهي طوالع العالم وهذا الاسقاط سؤاله لقط الحروف ويدخل في التعاديل وغيرها أو تسقط الحروف المائية اما لقط الحروف فتسقط به الحروف جميعا .
    واما الاسقاط الرابع هو اسقاط ( 16 ) ويسمى الاسقاط المركب لانه مركب من الطوالع ( 12 ) زائدا ( 4 ) للطبايع وهذا الاسقاط مثل الاسقاط المفرد لا يدخل الا في التعاديل 0
    واعلم ان المطالع تقسم الى قسمين فالكية وبلدية
    اما الفلكية فيهي مطالع الغروب
    واما البلدية فهي مطالع الشروق
    فاذا اردت ان تعرف المطالع البلدية فطريقته ان تلقي نصف قوس النهار من المطالع الفلكية فما بقي بعد ذلك فهو المطالع البلدية . وان زدت نصف القوس على الفلكية حصل مطالع الغروب فان لم يمكن الاسقاط فزد علية الدور واطرح منه الدور .
    واما معرفة طالع الوقت فزد الماضي من النهار على مطالع الشروق. الماضي من الليل على مطالع الغروب يحصل طالع الوقت . واما تحويل البلدية الى درج السؤال فاطرح لكل برج مطالعة فما بقي فهو درج من ذلك البرج الناقص . واعلم ان مطالع البروج جميعا لها ( 35 ) درجة باستثناء الجدي وله ( 30 ) والحوت ( 10 ) وهذا لبعمل لا يكون الا في مصر.نبذة في السر والمزاج والحقيقي
    قال المصنف اذا ظهر السر( الذي هو الفاضل من اسقاط الطالع ) والمزاج الذي هو ( الفاضل من اسقاط الغارب ) من ذلك التعديل الذي تقدم ذكره ويرد منهما أي من الحرفين المذكورين المسمى ( بالدليل ) ويسمى ايضا الحرف ( الحقيقي ) فتامله تاملا كاملا وترى ميلانه لاي حرف منهما وهل هو مصادق أو مضاد لهما أو لا هما أو من جنسهما أو احدهما وانظر الميزان الموسيقي يقصد بت ( ميزان الحرف الحقيقي .
    اعلم ان الموازيين الموسيقية تنقسم على ( 28 ) حرفا ولكل منها ميزان موسيقي مختص به . وقاعدة استخراج ميزان كل حرف تنظر طبع ذلك الحرف ان كان ناريا ا هوائيا أو غير ذلك صحيحا فزده ( واحد ) دائما ابدا يظهر ميزانه الموسيقي . ان كان ترابيا أو مائيا فانقصه ( واحد ) يظهر ميزانه الموسيقي وان كانت الحروف فزد النار ( 2 ) والهواء ( 7 ) والماء ( 4 ) والتراب ( 8 ) وهكذا فان الحرف الحقيقي صحيحا أي ( تولد من غير اسقاط أو سقيم تلد بعد اسقاط ) اذا كان الحرف الحقيقي صحيحا كما مر فهو الدليل أي الحرف الموصل الى الحرف الناطق ويمسى ( المعنوي ) واذا كان الحرف الحقيقي فيه حرف علة بينه من دحول اسقاط عليه وظهوره من معلول فاعرضه للمعالجة أي ليظهر علته وتداويه منه وفيه وهذا هو استخراج السر والمزاج والناتج منهما هو الحرف الحقيقي
    قال المصنف رحمه الله اذا تم عملك باستخراج الحرف الحقيقي كما تقدم فخذ شبه ذلك السر أي ( الحرف الذي يشبه السر من حروف الرقعة المرقومة التي فيها السؤال ) فهو مفتاحها اشارة الى باب العلم والعمل والذي تدخل منه الى الحرف الباطن الممثل اليك اذا كان السر متصلا سالما من العلل صحيحا في اصله ونفسه
    والا فان كان معلول الاصل والنفس فخذ شبه ذلك المزاج أي ( الحرف الذي شبه المزاج ) وهو الحرف الثاني من التعديل فهو المفتاح . اذا كان ذلك الحرف المزاجي مثل ذلك الناتج من سليما من العلل اصلا وفرعا . والا فان كان الاخر معلولا في اصله ونفسه فخذ عدة البرج ( 12 ) من اول السطر الممزج من اول الرقعة التي فيها السؤال وما معه من الحروف فهو المفتاح لاشبه فيه ولا شك .
    خلافا لبعضهم اذا وافق الحقيقي أي ان كان من طبعه أو مصادقا له أو من روحه الا اذا كان مضادا له فالذي يليه أي الحرف الذي بجانبه ( د ) تعذر ذلك بحيث يكون الاس مضادا للحقيقي ايضا فيكون الحرف المطلوب المتولد من هذين الحرفين المتقدم ذكرهما . هذا ولا يطلب ذلك المقدم من تلك الحروف المذكورة على التوالي الا بعد ( 12 ) حرفا معدودة من اول السطر الممزوج الذي فيه السؤال .
    نبذة في المعنوي والحقيقي
    فاذا علمت ذلك المفتاح كما تقرر لك فانظر الحرف الحقيقي وتامله من رقعة السؤال بعد الحرف المسمى بالمفتاح فهو المعنوي أي هو حرف الدليل الموصل الى الحرف الناطق الحقيقي وبعد الحرف المعنوي فذلك اول حرف ملفوظ .
    حاصله الذي تحصل من ذلك الحرف المعنوي صحيحا متولدا من حرفين من غير اسقاط يكون معنويا حرفا دليلا الى الحرف الحقيقي والذي بعده أي الحرف الذي يليه يكون فصيحا ناطقا .
    واذا كان الحرف المعتوي في وجده في حد ذاته معلولا أي سقيما كونه تولد بعد اسقاط فانظره واطلبه بعد علته أي بعد الحرف الذي هو علته فهو الحرف المعنوي الحقيقي 0وهذا هو الحرف الاول الناطق .
    اما اذا اردت معرفة الحرف الثاني الناطق فتامل الاول والثاني الحرف المعنوي الحقيقي واجمعة الى الحرف الاول الذي هو المعنوي لصاحبه الذي هو الحرف الحقيقي اذا ناداك هو أو صاح بت اشارة بذلك الى ( النسب العنصرية ) فان تولد من الحرفين المذكورين حرف سليم لا يدخله اسقاط فانظره واطلبه بعد ذلك الرقيم الحرف الاول الناطق فانه هو الحرف الدليل . فان تولد من الحرفين حرف معلول أي دخله اسقاط فالكلام في شرحه يطول . واعلم ان في الحرف المعلول قاعد كلية لا تخرم ابدا 0 واليك قاعدة منها :
    اذا تولد الحرف من جنسه ( من طبعه ) فانه يطلب ذلك الحرف المتولد واصحابه أي ( بقية مرتبته ) بعد الحرف المضاد له ان تولد الحرف وكان زوجا لهما أي مزدوجا في الطبع فانه يطلب الحرف واصحابه بقية مرتبته بعد ضده . فان تولد وكان زوجا لهما مصادقة هو لا مصادقهما أي الاصلين الذين تولد منهما . وان كان الحرف المتولد لهما مصادقا الاصلية فانه يطلبه هو واصحابه كما تقدم بعضا في طبعه أي بعد الحرف الثاني من عنصره . ان كان مضادا أي الحرف المتولد المذكور لهولاء الاصليين المتولد منهما هذا . وان كان أي الحرف المتولد يطلبه هو وبقية اصحابه بعد تلك الحروف الاحادية من عنصر ذلك الطبع .
    نبذة في قواعد الرقعة
    قاعدة :ــ اذا كان الناطق ( الحرف الحقيقي ) مفردا أي من الحروف المفردة ( اجهزط ) والدليل أي الحرف لكنهما اجتمعوا من طبع واحد فيكون المطلوب بعد ذلك الاجتماع والافادة أي الحرف المفيد فيكون نقصان الحروف الترابية المائية ( واحد ) وزيادة الحروف النارية والهوائية ( واحد ) دائما ابدا .

    قاعدة : ــ واذا كانت حرف مفرداتها معنوية قبل الحروف السواقط وهي ( س ش خ ظ ) فاطلبه بذاته بنفسه في الرقعة فهو الحرف اللاقط أي حرف الدليل ما بعده فهو الناطق
    قاعدة : ــ وان تشابهه مفتاح الرقعة مع حرف الطالع بان يكنا من طبع واحد والحرف المعنوي أي تشابه حرف الدليل مع الحرف الحقيقي فيجب ان تكون هذه الحروف متصادقة مع الحروف المتشابهه
    قاعدة : ــ وان كان اخر الدر هو الحرف الثاني عشر من الناطق أو الرابع العشرين أو السادس والثلاثين من الحروف النارية أو كان اخر الدور مصادق لحرف هوائي أو أي حرف مصادق للحرف الناري فيكون المطلوب حرف ( ن ) من الرقعة أي الدليل لا الحرف الموزون الناطق
    قاعدة :ــ اذا تكررت في الرقعة ثلاثة فاكثر والالف من المثبتات فيكون الالف هو الحرف الناطق الحقيقي
    ويذكر المصنف سؤالا مطلوب منك الاجابة عليه وهذا هو السؤال ( هل هذه الطريقة الناعية التامة في العلم العمل ام لا ويجمع علوما بالطريقة يافتى وتم باعمال الجواب مكملا ) ............؟

    رسالة في قواعد الجفر
    هذا المخطوط مجهول العنوان والكاتب وهي رسالة في قواعد الجفر المنسوب الى الامام علي ( ع ) مشتملة على مقدمة ومقالين وخاتمة . يذكر في المقدمة ان الجفر اكثره الجاهلون طمسا وترميزا وصار لا يعرف الا اشارة وتلويحا والتي تجلت بالواحدية وهو ( المجلي الكيالي العددي ) الذي له مناسبة دقيقة مع الخفاء الباطني وحيث برزت بكمال الاظهار وصلت الى ( المجلي الكلامي ) وقوله تعالى ( كن فيكون ) مستمرا باولية هذا المجلي وحيث كان النعتى الذاتي متقدم على اللفظي صار المجلي الكلامي هو المجلي الثاني ففي المجلي كمالها وتميز كل منها عن الاخر بالاسم والاسم مقدمه للمسمى وهذه المسميات التي هي واقعه في صدور انتهاء الحروف انما هي ملفوظة لان المسطور والمكتوب في التركيبات هي هذه وتتمتها الملفوظة هي ( البينات ) لان المميز والمبين هو ذاك لما كان المعلوم من كلام قطب الاولياء علي بن موسى الرضا ( تقدم الجفر على الجامعة ) ووضع كتاب الجفر منحصرا في الجفر والجامعة ومشتملا على البينات كان لهذين السببين في تقديم الجفر على الجامعة .
    المقالة الاولى
    في بيان كيفية وضع كتاب الجفر . اعلم ان هذا الكتاب مشتمل على ( 28 ) جز كل جزو يحوي ( 28 ) صفحة وكل صفحة تحي على ( 28 ) سطرا وكل سطرا يحوي على ( 28 ) بيت او خانة وكل بيت أو خانة تحتوي على ( 4 ) حروف ابجدية أو ابتثية 0 واعلم ان في البيت الاول من الكتاب ( ا ا ا ا ) الالف الاول في جميع البيوت مكررة0 وعوض عنه في الجزو الثاني ( ب ) وفي الثالث ( ج ) وعلى هذا فقس فيكون في الثامن والعشرين حرف ( غ ) .

    والالف الثانية في جميع البيوت في الصفحة الاولى مكررة ويعوض عنها في الصفحة الثانية ( ب ) والصفحة الثالثة ( ج ) وعلى هذا فقس
    والالف الثالثة في جميع البيوت في الاسطر العرضية تتكرر وفي السطر الثاني العرضي يعوض عنها ( ب ) والسطر الثالث ( ج ) وعلى هذا فقس الى ( 28 )
    والالف الرابعة يعوض عنها في البيت الثاني من السطر الاول العرضي ( ب ) وفي الثالث ( ج ) الى ( غ ) وعلى هذا فقس
    وعلى هذا القياس في الجزو الثاني في البيت الاول تكتب ( ب ا ا ا ) وهذه في جميع البيوت من الجزو الثاني تكون مكررة والثلاث الفات كل واحدة منها تتبدل كما تقدم سابقا .
    وفي الجزو الثالث ففي جميع البيوت تتكرر ( ج ) والالفات الثلاثة التي معها تتبدل
    اما في الجز ( 28 ) في الصفحة ( 28 ) في البيت ( 28 ) العرضي من اخر الكتاب يكون فيها اربع غينات هكذا ( غ غ غ غ )
    ويلزم من هذا الوضع ان يكن الاسم متكون من اربعة حروف يمكن وضعه في بيت ومن هذا اسم الجلالة ( الله ) فالجزو الاول ( أ ) وفي الصفحة الثانية عشر ( ل ) وفي السطر العرضي الثاني عشر ( ل ) وفي البيت الخامس ( هـ ) ويكون اسم ( محمد ) هكذا الجزو الثالث عشر ( م ) والصفحة الثامنة ( ح ) والسطر الثالث عشر العرضي ( م ) والبيت الرابع العرضي ( د ) 0 وكذلك اسم ( حيدر) يكون في الجزو الثامن الطولي ( ح ) وفي الصفحة الطولية العاشرة ( ي ) وفي السطر العرضي الرابع ( د ) وفي البيت العرضي العشرون ( ر )

    في بيان قواعد الجامعة
    ولما كان بيانه على مجالي ثلاث حروف وذلك في طريق استخراج الاشياء يحتاج الى ايضاح في ثلاثة اصول وفي الاصل الرابع بيان بنيان جميع الحروف وفي الخاتمة استخراج المعاني الوقائع بهذا القانون .
    الاصل الاول : ــ في بيان مجلي ليالي الحروف وهي في هذا المجلي ليس فيها مشاركة كما في جمل ابجد بالترتيب الطبيعي من ( الالف والى الغين ) وقد يقع في بعض الاعمال العربية لفظ عربي فيضاف عدد ذلك اللفظ الى اعداد حروفه مثاله : ( واحد تسعة عشر اثنين ستمايه واحدى عشر ثلثه الف وسته واثنين ) وعلى هذا تحسب جميع الاعداد بالجمل الصغير المنسوب للانبياء والاولياء ( يقصد غ=28) وفي هذا الجمل جميع الحروف بمرتبة حروف الاحاد يقصد ( ايقغ ) كلها احاد بلا مرتبة .
    الاصل الثاني :ــ في بيان مجلي الحروف الكلامية وهي ان كل الحروف ليس بينها تلبس أو مشاركة اصلا ومتى ما وقع في التركيبات فكلما كان ملفوظا فهو المكتوب وان كان مفردا فالبينات والمكتوبة كلها ملفوظة والحروف في حالة الافراد بينها تباعد في البينات وتكون مكررة مثل ( نون ــ واو ــ م ي م ) فتباعد الاول مفرد وتباعد الاخير مشاركة مع ( ج )
    الاصل الثالث : ــ في بيان مجلي الكيالي للحروف وفي هذا المجلي يعرف الحرف مفردة من جميع الوجوه ليس لها مشاركة ( كالالف ) فانها غير مشاركة في الصورة وفي البينات و ( الميم ) ليس لها مشاركة في الصورة لها مشاركة في البينات مع ( الجيم ) و ( النون ) في حالة الافراد ليس لها شريك في الصورة ولا في البينات و ( الكاف ) ليس لها مشاركات في الصورة و في البينات لها
    مشاركة مع ( القاف ) . و( اللام ) ليس لها في البينات مشاركة و( ب ) و ( هـ ) ليس لها مشاركة في الصورة ولها مشاركات عدة في البينات وبعض الحروف مثناة على شكل واحد ولها في البينات مشاركات كثيرة مثل ( دال ـ الذال ـ را ـ زا ـ سين ـ شين ـ صاد ـ ضاد ـ طا ـ ظا ـ عين ـ غين )
    وبعض الحروف في حالة التركيب متشابهة وفي الة الافراد غير متشابهه وفي البينات مختلفة مثل ( فا ـ قاف ـ نون ـ يا ـ كاف ـ لام ـ) وبعض مثلثته مثل ( با ـ تا ـ ثا ـ جيم ـ حا ـ خا ) وهولاء لا في الصورة ولا في البينات مشاركة في حالة الافراد والتركيب الا ( الجيم ) فهي في البينات مخالفة وهذه هي ( 12 ) حرفا متشاركة في البينات ( ب ت ث ح خ ر ز ط ظ ف هـ ي ) واما المثناة فهي في البينات مشاركة مثل ( جيم ـ ميم دال ـ ذال ـ سين ـ شين ـ صاد ـ ضاد ـ عين ـ غين ـ قاف ـ كاف ) اما الاحرف الباقية في البينات منفردة مثل ( الف ـ لام ت نون ـ واو )
    الاصل الرابع :ــ في بيان بينات الحروف وتعين علاماتها وينبغي ان نستحضرها ما سبق في المقدمة من ان بينات أي حرف هي بقية اسم ذلك الحرف بعد اخراج ذلك الحرف وهذه هي البينات المعتبرة في المرتبة التي بعد مرتبة الابحد بحيث انه لو نزل مرتبة صار مكرر والتكرار غير جائز .
    وفي هذا الموضع بينات الحروف الابجدية هي المعتبرة وكتاب الالف هكذا ( الف ا ا ) ( ق ااا ) وبينات الالف في المرتبة الرابعة تنتهي وحروف البينات التي هي شان الالف اثنا عشر حرفا ( ب ت ث ج ح خ ر ز ط ظ ف هـ ي ) وبينات الالف تنتهي في المرتبة الخامسة اثنا عشر حرفا ايضا هي مثناة وفي البينات مشاركات وبعضها من المرتبة الاولى تنتهي بيناتها بهذا الطريق وهي ( س ش ع غ ) الا ان يؤخذ عددها بالعربي
    مثل ( ستين ثلاثمايه سبعين ) والالف ترجع الى هذا الطريق لكن بعد حساب ابجد حروف المفردة منها وبعض الحروف تنتهي بيناتها في المرتبة الخامسة مثل ( ص ض ) وبعضها في الثامنة مثل ( ج م ق ك ) واربع حروف متشاركة في الشكل والبينات بجميع الحروف 0 فالالف تبين حكمه وانتهائه في المرتبة الخامسة والنون تنتهي في المرتبة السابعة واللام تنتهي في المرتبة الثامنة وطرق البينات غير محصورة ولذلك اختصرنا على طريق احد .
    ملاحظة
    ( ا ل م ) ان هذه الثلاثة حروف تبع البينات تحسب في المرتبة الاولى بحسب الجمل الصغير يكون ( 29 ) وهي اشارة الى الحروف الهجائية 0 وقوله تعالى ذلك الكتاب لا ريب فيه اشرة الى ذلك وعن الرسل محمد ( ص ) قال ( انا اول من تكلم بالضاد ) يعني اول من تكلم بالبينات لان جميع الحروف بالمرتبة الاولى جملتها ( 800 ) وهي بحرف الضاد من ابجد الكبير وبينات المصطفى محمد ( ص ) هي ( 132 ) وحروف المرتضى ( كرم الله وجهه ) ( 132 ) فاخذ معانيها قوله ( ص ) ( انا مدينة العلم وعلي بابها )
    ومن فضائله كرم الله وجهه ان الحروف المقطعة التي في اوائل السور القرانية اذا اخذت وحذفت المكرر منها واذا جمعت يكون تركيبها وجملتها ( علي صراط حق نمسكه ) وانه ( رض ) اخبر عن حقائق قبل وقوعها .
    ومما جربت اثناء العمل خطر ببالي ان ( فتح قريب ) اذا حسبتها وجدت ان عدد حروفها تشير الى عده زمان ظهور خاتم الولاية ( رض ) وحسبتها فوجدتها كذلك
    وطريقة العمل هي هكذا
    ( ف ت ح ق ي ر ب ) مجموعها ( 800 ) ومن تحت الثمانمائة يحصل ذلك واما بيناتها اذا اخذت في المرتبة الاولى تكون ( 78 ) وان كان الالف هو الذي هو بينا تالفا يضم الى ذلك يكون ( 888 ) فيكون موافقا لجميع البينات ومطابقا لاشارات الاكابر

    من مخطوط الجواهر الوفية في الدقائق الجفرية
    اعلم ان الجفر الكبير ( 784 ) صفحة وهي من حاصل ( 28 × 28 = 784 ) وهي قاعدة على كل حرف من الحروف ( 28 ) وعدد الصفحات هو عدد الكتاب وكل صفحة مشتملة على ( 28 ) سطرا وكل سطر مشتمل على ( 28 ) بيتا وكل بيت فيه ( 4 ) حروف 0 فالحرف الاول حافظ رتبة الحرف من ذلك البيت من تلك الصفحة ويميزها عن بقية الحروف ( 28 ) .
    والحرف الثاني حافظ رتبة الصفحة ويميزها عن بقية الصفحات والحرف الثالث حافظ رتبة السطر والحرف الرابع حافظ رتبة البيت . فالحفر الكبير يكون ( 28 ) كتابا وكل كتاب فيه ( 28 ) صفحة وكل صفحة فيها ( 28 ) سطرا كل سطر فيه ( 28 ) بيتا كل بيت فيه ( 4 ) حروف فيكون البيت الاول من السطر الاول من الصفحة الاوللا ( ا ا ا ا ) وفي البيت الاخير من السطر الاخير من الصفحة الاخيرة من الكتاب الاخير ( غ غ غ غ ) وفي كل سطر يكون ابجد بتمامه طولا وعرضا وقطرا فتكون عدد الصفحات ( 784 ) والسطور ( 21952 ) البيوت ( 614656 ) وعدد الحروف ( 24586624 ) وروي عن حسين الخلاطي ان الحفر الجامع يمكن ان يفهم منه احوال الانسان في الماضي والحاضر والمستقبل بهذا الطريق وهو انك تنظر في الصفحة التي فيها اسم ذلك الشخص فتاخذ حروف اسمه الملفظية المكتوبية والسرورية لتلك الصفحة وتكتب كل منها في ورقه منفردة وينبغي ان تعلم ان الحروف الملفوظية ( 13 ) حرفا والمكتوبية ( 3 ) حروف والمسرورية ( 12 ) حرفا متناة 0 ولا يخفى عليك انك اذا استخرجت الحروف وافردت كل قسم من اقسامه وكتبته في ورقه منفردة ثم رتبته كما يلي الترتيب الحرف الاول ( حروف الملفوظية ) والحرف الثاني من ( المكتوبية ) والحرف الثالث من المسرورية ) وتجمعهم سطرا واحدا وتكسرهم ثم تعربهم فسوف تجد من ابتداء الصفحة الى موضع اسم ذلك الشخص احواله .
    ( قاعدة )
    اعلم ان ( 120 ) زماما من ازمة صفحات الحفر تقسم على البروج الاثنى عشر فيكون حصة كل عشرة أزمة بازاء ( 30 ) درجة وكل زمام مخصوص بثلاث درجات والتي هي ( 72 ) ساعة وهي عبارة عن ثلاثة ايام بلياليها 0 ثم يذكر ترتيب هجاء (

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أبريل 23, 2014 6:27 pm