منتدى الدكتور الروحانى مجدى درويش

اهلا ومرحبا ايها الزائر الكريم فى منتدى الدكتور الروحانى مجدى درويش @ادارة دكتور 0/ مجدى درويش wardaa86@yahoo.com ت 01001031664 warda200983@yahoo.com 00201001031664 ت 01001031664 warda200983@hotmail .com ت1001031664
منتدى الدكتور الروحانى مجدى درويش

مرحبا يا زائر فى منتدي الدكتور وردة

بسم اللة الرحمن الرحيم @ اذا جاء نصر اللة والفتح @ انا فتحنا لك فتحا مبينا @ انا مع العسر يسرا @ @منتدى دكتور مجدى درويش الروحانى الفلكى يرحب بكل الامة الاسلامية ويقدم خدماتة من جلب او صلح او فتح او زواج او تطهير او قرين مع تمنياتى لكم جميعا بالخير
دكتور مجدى درويش يرحب بكم ويتم فتح باب المدرسة الروحانية الفلكية من اول سنة 2014 وتستمر الدراسة ستة اشهر فعلى الراغبين التقدم الان وشكرا لكم
wardaa86@yahoo.com warda200983@hotmail.com 01001031664 00201001031664

    علم الجفر 5 @@@

    شاطر

    وردة
    وردة
    وردة

    عدد المساهمات: 4331
    نقاط: 12156
    تاريخ التسجيل: 30/04/2010
    العمر: 53
    الموقع: http://warda86-gofreefor.forumbreizh.com/login.forum?username=Admin

    علم الجفر 5 @@@

    مُساهمة من طرف وردة في الأحد سبتمبر 19, 2010 7:35 pm



    اوفاق اسماء الله الحسنى
    قال تعالى ( ولله الاسماء الحسنى فادعوه بها )
    لذلك وضعت وفقا معشرا جمع اسماء الله الحسنى بطريقة صوفية صحيحة حسبما تقتضية طرق الاوفاق وهو خير ما حصلته ونلت ببركته الفتوح فلا عجب وقد حوى اسم الله الاعظم وتصاريفه ثمانية وعشرون على عدد المنازل القمرية فعض عليه بالنواجذ وصفة التصريف كما ياتي :ــ
    خذ اسمك واسم امك بحساب الجمل الكبير المشهور واسقط العدد ( 28 / 28 ) وسيره على المنازل القمرية واعط لكل منزلة واحد ا مبتدا بالشرطين فحيث نفذ العدد فهي منزلة الوصلة فارصد القمر اذا حل بها واكتب صورة الوفق العددية بزعفران ماء ورد وضع في ظهرها صورتها الحرفية بشرط ان يكون التنزيل في الوفق بحسب قاعدته الطبيعية من الواحد الى المائة وهي الاعداد الموضوعة في بيوته فتعمر بيت الواحد بما فيه من اعداد الاسم وكذلك بيت الاثنين والثلاثة وهكذا الى نهايته وتدور علية بالتوكيل وتعلقه في سيبة رمان حلو في الخير وسيبة من زيتون في الاعمال الممتزجة وبخره ببخوره واقراء عليه بعدد الاسماء .
    الوفق المعشر لاسماء الله الحسنى
    الصورة العددية
    ت 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10
    1
    1 67 52 83 96 33 25 19 79 50
    66 29 258 90 170 131 551 213 336 1281
    2
    66 36 29 42 30 51 7 84 93 77
    19 117 550 998 156 148 161 1100 88 57
    3
    59 82 76 38 41 10 97 62 28 12
    18 1481 58 150 137 319 286 201 72 662
    4 24 44 40 18 65 78 54 91 2 89
    744 20 1001 305 489 302 212 184 80 56
    5 35 16 45 61 86 26 80 9 53 94
    20 13 113 114 801 573 490 1106 78 86
    6 43 71 15 27 39 92 85 57 70 6
    14 47 1020 903 312 526 308 124 73 66
    7 98 60 3 75 23 88 63 47 11 37
    707 46 62 270 846 232 116 134 351 630
    8 72 99 81 5 58 13 49 30 34 64
    770 37 103 298 209 145 514 202 1060 55
    9 90 8 95 56 73 68 14 32 48 21
    731 48 108 136 94 206 500 62 1100 409
    10 17 22 69 100 4 46 31 74 87 55
    305 1286 110 129 180 812 256 68 156 92

    الوفق المعشر لاسماء الله الحسنى
    الصورة الحرفية
    ت 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10
    1
    1 67 52 83 96 33 25 19 79 50
    الله رحمن رحيم ملك قدوس سلام متعالي باري مصور غفار
    2
    66 36 29 42 30 51 7 84 93 77
    واحد معز مقيت حفيظ قيوم محصي مانع مغني حليم مجيد
    3
    59 82 76 38 41 10 97 62 28 12
    حي خافض محي عليم واسع شهيد رؤف نافع باسط متكبر
    4 24 44 40 18 65 78 54 91 2 89
    مقتدر ودود ضار قهار فتاح بصير مالك الملك مقدم حسيب مبدي
    5 35 16 45 61 86 26 80 9 53 94
    هادي احد باقي جامع اخر باعث مميت ظاهر حكيم بديع
    6 43 71 15 27 39 92 85 57 70 6
    وهاب اولي عظيم قابض رقيب شكور رزاق معيد جليل وكيل
    7 98 60 3 75 23 88 63 47 11 37
    وارث ولي حميد كريم مؤخر كبير قوي صمد رافع منتقم
    8 72 99 81 5 58 13 49 30 34 64
    مذل اول عدل صبور مقسط مهيمن رشيد بر غني مجيب
    9 90 8 95 56 73 68 14 32 48 21
    خالق ماجد حق مؤمن عزيز جبار متين باطن ذوالجلال والاكرام تواب
    10 17 22 69 100 4 46 31 74 87 55
    قادر غفور علي لطيف سميع خبير نور حكم عفو محمد

    طريقة مستحصلة خمسة خمسة
    اعلم انك تستطيع ان تولد مختلف حروف الهجاء من تحصيص ابجد ( خمس / خمسة ) مثاله ترتيب ابجد محصص خمسة / خمسة 0
    ا ب ج د
    هـ و ز ح ط ي ك ل م ن س
    ع ف ص ق
    ر ش ت ث خ ذ ض ظ غ ا ب

    ا ج هـ ز
    ط ك م س ف ق ش ث ذ ظ ا
    ب د و ح
    ي ل ن ع ص ر ت خ ض غ ب

    مثاله ( هل حجي حسين ندارد ) يعني ( هل لحجي حسين ولد )
    ر
    ب ي غ ض د ي ق ن هـ م ا د ي ي ش د ي
    و ع خ ن ل ص خ ج غ
    ق ط س ص خ خ ز ص خ
    ر
    ي ض ع ع ن ص ف هـ ح غ ظ و ي س خ ل ص
    ر
    ا ح ب ك د ج ن ي ا ن س ي ن س ر ح د
    ح
    ج ي ح س ي ن ب ب س ر ن د ا ر د

    الجواب ( حجي حسين ببسر ندارد ) يعني حجي حسين ماعنده ولد

    مثال اخر :ـ ( هل يحصل لبراهيم عمل قريب )
    نكتب السؤال حروف مفرقة في اربعة مراتب ونحصصة خمسة / خمسة
    ( هـ ل ي ح / ص ل ل ب / ر ا هـ ي / م ع م ل / ق ر ي ب )
    اول حرف ناخذه هو ( هـ ) ثم نعد بعده اربعة حروف وناخذ ( ص ) ثم نعد اربعو ايضا فناخذ ( ر ) حتى نهاية حروف السوال وتجعله سطرا وتكتب امامه السطر الرابع هكذا السطر الرابع :ــ ( هـ ص ر م ق )
    ثم تاخذ الحرف الثالث من حروف السؤال وهو ( ي ) وتمشي به اربعه اربعه كما تقدم وتجعله سطرا وتكتب امامه السطر الثاني هكذا ( ي ل هـ م ي )
    ثم خذ الحرف الثاني من حروف السؤال وهو ( ل ) وتمشي به اربعة اربعة كما فعلنا سابقا وتكتب امامه السطر الثالث هكذا ( ل ل أ ع ر )
    ثم خذ الحرف الرابع من حروف السؤال وهو ( ح ) وتمشي بت كما قدمنا لك سابقا وتكتب امامه السطر الاول هكذا ( ح ب ي ل ب )
    ثم تكتب السطور الاربعة اعلاه سطرا واحدا مبتدا من السطر الاول ثم الثاني ثم الثالث ثم الرابع هكذا
    ( ح ب ي ل ب / ي ا هـ م ي / ل ل ا ع ر / هـ ص ر م ق )
    ثم كل حرف يطلب رابع عشره مثلأ ( ح ) رابع عشره ( ش ) وهكذا
    ( ش س ث ذ س / ث ن ص ض ث / ذ ذ ن ج ز / ص هـ ز ض و )
    ثم تاخذ نظير كل حرف من ابجد وهكذا يتم السطر الاخير وفيه الجواب
    ( ز ا ط ك ا / ط غ د ل ط / ك ك غ ف ش / د ق ش ل ر )
    خطوات حل مسائل التحصيص خمسة / خمسة
    اولا :ــ نبسط السؤال حروفا مفرقة
    ثانيا :ــ تحصيص حروف السؤال خمسة / خمسة وبعضهم يقوم بتقهقر السطر الاول أي كل حرف ياخذ ما قبله ويجعله سطرا تحت سطر تصيص حروف السؤال
    ثالثا :ــ وضعها على هيئة اربعة اسطر تمثل ( الجزو الصفحة والسطر والخانة )
    رابعا:ــ وضع الاسطر الاربعة بترتيبها الطبيعي من ( 1 ـ 2 ـ 3 ـ 4 )
    خامسا :ــ استخراج نظائر حروف السؤال من افراد وازواج ابجد
    سادسا :ــ يأخذ نظائر السطر الاخير من ابجد ثم يستخرج الجواب
    مثال اخر :ــ ( ما هو مستقبل العمر لابراهيم ) ؟
    ( م ا هـ و / م س ت ق / ب ل ا ل / ع م ر ل / ا ب ر ا / هـ ي م )
    ثم اخذ يقهقر السطر كل حرف ياخذ ما قبله وينزله سطرا تحت سطر حروف السؤال الاصلي وهكذا
    ( ل ن و ه / ل ن ش ص / ا ك ن ك / س ل ق ك / ن ا ق ن / و ط ل )
    ثم استخرج الاسطر الاربعة من السطر المقهقر لحروف السؤال على هذا النسق ( الرابع ثم الثاني ثم الثالث ثم الاول ) ووضعهم الواحد تحت الاخر هكذا
    السطر الرابع :ــ ( ل ل ا س ن و )
    السطر الثاني :ــ ( و ش ن ق ق ل )
    السطر الثالث :ـ ( ن ن ك ل ا ط )
    السطر الاول :ــ ( هـ ص ك ك ن )
    ثم بسطهم بحسب التسلسل الطبيعي أي ( 1 ـ 2 ـ 3 ـ 4 ) وهكذا
    ( هـ ٍ ص ك ك ن / و ش ن ق ق ل / ن ن ك ل أ ط / ل ل أ س ن و )فتق الرتقة للزايرجة السهلية
    وابخس شيء حكمة عند جاهل ــــــــــ واهون شيء فاضل عند ظالم
    فلو زفت الحسناء للذئب لم يكن ــــــــــ يرى قربها إلا لأكل المعاصم
    وهي لسهل بن عبد الله بن إبراهيم بن إسحاق ألتستري الإسرائيلي الإسلامي الاشبيلي . واليك خطوات العمل في فتق الرتقة للزايرجة السهلية
    1 :ــ نبسط حروف القطب الوهبي ( 40 ) حرف سطرا واحدا
    2 :ــ نبسط طالع السؤال وبرجه وحلول الشمس في أي برج ( 40 ) حرفا
    3 :ــ نبسط حروف السؤال ( 40 ) حرفا سطرا واحدا تحت السطر الثاني
    4 :ــ نبسط حروف خط الرمل ونظر الأوتاد والنقاط والاتصال والانفصال
    5 :ــ نبسط حروف العام القبطي والشهر واليوم وعدد درج الشمس ( 40 ) حرفا سطرا واحدا تحت السطر الرابع
    6 :ــ ناخذ نظائر حروف القطب ( 40 ) حرفا من أبجد
    7:ــ ناخذ نظائر حروف البرج ( 40 ) حرفا من ايقغ
    8 :ــ ناخذ نظائر السؤال ( 40 ) حرفا من اهطم
    9 :ــ ناخذ ثواني حرف أشكال الرمل وهو ان ننظر الى اول حرف في خط الرمل وناخذ ثانيه من ابجد وتضع الحرف الماخوذ تحت الحرف الاول مثلا اذا كان الحرف الاول من الرمل ( ج ) فثانيه من ابجد ( د ) وهكذا
    10 :ــ ناخذ ثوالث العام القبطي الشهر اليوم ودرج الشمس من ابجد
    11 :ــ ناخذ اسم السائل ونعمر بت وفقا مربعا بضابطه المشهور
    12 :ــ ناخذ عدد مفتاحه ونسقطه بطبع النار (9 / 9 ) ونحفظ الباقي
    13 :ــ ناخذ عدد مغلاقه نسقطه بطبع الهواء ( 12/12) ونحفظ الباقي
    14 :ــ ناخذ عدد مفتاحه + مغلاقه ونسقطه بطبع الماء (15/15) ونحفظ الباقي
    15 :ــ ناخذ عدد احد اضلاعه ونسقطه بطبع التراب ( 16 / 16 ) ونحفظ الباقي
    16 :ــ السطر الاول : وهو ان نلقط من بداية سطر القطب الوهبي بعدد الباقي بعد الاسقاط ( 9 / 9 ) وناخذ منه ( 8 ) حروف
    17 :ــ السطر الثاني : وهو ان نلقط ( 8 ) حروف اخر بعدد الباقي بعد طرح ( 12 / 12 )
    18 :ــ السطر الثالث : وهو ان نلقط ( 8 ) حروف اخر بعدد الباقي بعد طرح ( 15 / 15 )
    19 :ــ السطر الرابع : وهو ان نلقط ( 8 ) حروف اخر بعدد الباقي بعد طرح ( 16 / 16 )
    20 :ــ السطر الخامس : وهو ان نلقط ( 8 ) حروف اخر بعدد الباقي بعد طرح ( 9 / 9 )
    21 :ــ السطر السادس : وهو ان نلقط بعدد الباقي بعد طرح ( 12 / 12 )
    22 :ــ السطر السابع : وهو ان نلقط ( 8 ) حروف بعدد الباقي بعد طرح ( 15 / 15 )
    23 :ــ السطر الثامن : وهو ان نلقط ( 8 ) حروف بعدد الباقي بعد طرح ( 16 / 16 )
    24 :ــ السطر التاسع : وهو ان نلقط ( 8 ) حروف بعدد الباقي بعد طرح (9 / 9 )
    25 :ــ السطر العاشر : وهو ان نلقط ( 8 ) حروف بعدد الباقي بعد طرح ( 12 / 12 )
    فيجتمع معنا ( 80 ) ثمانون حرفا . هذا اذا كان الطالع الميزان ( هوائي )
    26 :ــ نرسم وفق ( 9 × 9 ) يكون خالي الوسط وننزل بت الحروف الثمانون طردا فنلقط الجواب منه فيخرج لنا ( 76 ) ستة سبعن حرفا في بيتين كاملين فيبقى عندنا عدد اربعة احرف ( خانات ) من الموفق المتسع
    27 :ــ ناخذ هذه الاربعة احرف ونسقطها تسعة تسعة وناخذ الثلث الصحيح ونعمر به وفقا مثلثا وان كان الثلث غير صحيح يكون الوفق المثلث ( خالي الوسط )
    هذا كله اذا كان السؤال عن امر واحد فقط والا فنرسم عدة جداول . اما اذا جاء الجواب ناطقا كاملا في البيتين فنكتفي بذلك
    تمت شرح منظومة الزايرجة السهلية نقلت عن مخطوط باسم إبراهيم بن سهل الاشبيلي تم الفراغ من نسخه عام ( 649 ) هجرية نقلها من خط والده سهل واخذها عنه اشتغل بها ووثقها وقد وجدت من ضمن كتب ( إسماعيل أبو الفدى )
    ( أمير دمشق المتوفي سنة 770 للهجرة ) وقال اشتغلت بها وأغنتني عن الشورى تلقاها من شيخه ( نجم الدين القحفازي ) الذي ينتهي نسبه الى الزبير ابن العوام .
    لمعرفة الشمس في أي برج
    الشمس تقطع البروج الاثنى عشر في سنة واحدة فتمكث في كل برج شهرا ولمعرفة الشمس في أي برج هو ان تنظر الى ما مضى من السنة القبطية من الشهور والأيام وزد عيه الأس ( 168 يوما ) واسقط من المجموع 30 / 30 تبدأ من برج الحمل فحيث نفذ العدد على برج فالشمس في ذلك البرج قطعت منه بقدر الفاضل ( الباقي ) درج من البرج .
    لمعرفة القمر في أي برج
    القمر يقطع البرج الاثنى عشر في شهر عربي واحد فيمكث في كل برج يومان ونصف اليم تقريبا . ولمعرفة القمر في أي برج . احسب ما مضى من الشهر العربي وضعفه وضف له الأس ( 5 ) واسقط المجتمع على البروج فتعطي لكل برج ( 5 ) مبتدأ من البرج الذي فيه الشمس فحيث نفذ العدد فه في ذلك البرج
    لمعرفة الشمس في أي منزلة
    اعلم ان الشمس دائما في المنزلة الثالثة من الطالعة بالفجر
    لمعرفة القمر في أي منزلة
    اعلم ان الشمس والقمر يجتمعان في منزلة واحدة من برج واحد في آخر كل شهر عربي ثم يقطع القمر كل ليلة منزلة مما بعدها وفي كل يومين ونصف برجا واحدا مما بعد برج الشمس ( ليلة الهلال )
    لمعرفة المنزلة الطالعة عند الفجر
    اعلم ان منزلة الشمس تكون ثالث منزلة طالعة عند الفجر دائما ومعرفة ذلك هو ان تنظر الى ما مضى من السنة القبطية أشهرا وأياما اسقط منهم عشرة ايام والفاضل معك اسقط منه لكل منزلة (13 ) يوما وابتدأ بمنزلة الخرثان فحيث نفذ العدد فالفجر في تلك المنزلة .
    لمعرفة الهلال من كل شهر
    هو ان تنظر الى آخر يوم من الشهر العربي 0 فان الشمس والقمر يكونان في منزلة واحدة ثم آخر ذلك اليوم هل هو في الثلث الاول ام الثاني ام الثالث او هل هو في النصف الاول ام الثاني منه ثم ادخل بالماضي من الشهر العربي تحت ذلك الثلث او النصف تجد المنزلة التي فيها القمر .
    غيره
    ادخل بالماضي من الشهر القبطي على المنازل فتعرف المنزلة التي فيها القمر مثاله :ــ هل الهلال في اول الشرطين وبعد سبعة ايام أردنا ان نعرف المنزلة . نعد من الشرطين سبعة منازل ننتهي بالذراع فنعرف ان القمر في الذراع .
    غيره
    ضعف ما مضى من الشهر العربي ثم اضف له ( 5 ) ايام ثم أعطي لكل برج ( 5 ) مبتدأ من البرج الذي فيه الشمس فحيث نفذ العدد فهو برج القمر الذي منه .
    طريقة الطارق
    هو ان تحسب في أي يوم ميلادي تم اجتماع الشمس والقمر ومن ثم تحسب في أي يوم تريد معرفة المنزلة فيه فعدد الأيام التي تفصل بين يومك ويوم الاجتماع تطرحه درجتان ونصف الدرجة معطيا لكل برج درجتان ونصف الدرجة ابتدأ من البرج الذي فيه الشمس فحيث نفذ عدد أيامك فالقمر في ذلك البج .
    ملحوظة
    جميع الطرق المذكورة آنفا صحيحة محققة تجد جداول تسهل عليك عملية الاستخراج سأذكرها لاحقا ان شاء الله .

    قواعد زايرجية
    قواعد إسحاق ابن يعقوب الكندي منجم المأمون
    اعلم ان علم الزايرجة هو فن استخراج المجهولات الكنية من المعلومات الفلكية . ويقول شعرا : ( لا اكره الغيبة من حاسد ـــــ يزيد في الشهرة والأجر ) ثم يقول اعلم ان تركيب الزايرجة لا بد له من عشرة اصول لا يعلمها الا كل صانع ماهر لبيب حاذق وهي :ـ
    اولا :ــ الاصول وهي اربعة :ــ
    1:ــ الطالع وبقية الاوتاد
    2 :ــ السؤال وتركيبه وضبطه
    3 :ــ الساعة وتحريها
    4 :ــ المزج
    ثانيا ( الضوابط ) ثالثا ( القواعد ) رابعا ( مراتب الاعداد ) خامسا ( النسب ) سادسا ( الاضافات ) سابعا ( الكليات ) ثامنا ( الجزئيات ) تاسعا ( الاسقاطات) عاشرا ( الانتقالات ) قد تمت الاصول العشرة واليك شرح كل اصل منها :ـ
    اولا ( الطالع )
    وطريقته ان تدخل في جدل المطالع الفلكية بدرجة الشمس وبرجها وخذ ما تجده فهو مطالع متوسط الشمس ثم زد على الماضي من وقت الزوال الى وقت اخذ السؤال واجمع الكل فا لحاصل هو مطالع الطالع ادخل بها في المطالع البلدية تجد الطالع ونظيره السابع ثم ادخل بها في الطالع الفلكية تجد العاشر ونظيره السابع وتسمى هذه الاربعة الاوتاد .
    وان تعذر عليك العثور على جداول المطالع الفلكية والبلدية في استخراج الطالع والاوتاد الاربعة 0 فعليك با تباع الطرق التقليدية في استخراج الطالع مثلا عمل هيئة فلكية لقوت السؤال أو غير ذلك مما تحسنه وتجيده بخصوص الموضوع .
    ثانيا ( الضوابط )
    وهي من الامور الكلية التي يستعان على استخراج المجهول من المعلوم وهي امور اعتبارية حقيقتها كامنة في اصول العلم لا يعقلها الا العالمون وهي اربعة:
    ضابط كلي :ــ وهو الاصل واصله اضافة الحرف الناطق بعينه على الجملة التي بعده لاجل سريان الروح الكلي وايجاد صورة حفية كائنة تحت فصل الحرف الناطق الثاني من غيره
    ضابط جزئي :ــ وهو ثاني مراتب الوجوه الحرفي بالاضافة الجزئية الثابتة لثابت الحرف الناطق وهو الحرف الصامت. الاصم هو الذي لا نطق فيه غير تبديله بالتبديل الطبيعي في الدرجة الأولى من تحت دائرة الإيجاد من غير نسب إضافية أو عنصرية
    ضابط روحي :ــ هو اصل النسب العنصرية الذي يترتب عليها إصلاح الأمر الرمزي بالجنس والفصل من غير ترتيب عنصري بل بالترتيب الطبيعي بدلالة الشهادة المركزية لأصل السؤال وفي هذه الحالة للطوالع قي استخراج النسب العنصرية
    ضابط نفسي :ــ وهي ضوابط نفسية مركبة من مراكز النسب الأصلية وعليها مدار الاستخراج وعليها العمل هي النسب الطبيعية الحرفية ونسب السؤال ونسب الطالع ونسب العناصر ونسب الترتيب ونسب النظائر ونسب الاضافات ونسب الاسقاطات فان وصلت وأحكمت معرفة النسب فقد وصلت الى جانب عظيم من هذا العلم أللدني الشريف
    ثالثا ( القواعد )
    اما القواعد فهي اثنان الأولى ( كيف امر الرضا مع المأمن ) هي مرتبة حسب الترتيب الطبيعي بالنسب والإضافات والثانية ( يسألونك عن الروح ) وما في معنى الجواب في اصول الاستخراج وفي سر الاستخراج وافيا للفطن وفيها الحكم كما نطق الكتاب العزيز ما يطلب من معنى في تكذيب القدرة الإلهية في الآية
    رابعا ( مراتب الاعداد )
    اما مرتاب الاعداد فهي تنقسم الى أصلين ومتفرع من كل اصل فرعين
    الاصل الاول :ــ عدد مطلق وعدد نسبي فالعدد المطلق ويعبر عنه بالعدد ألبعدي وهو لا يزيد عن ( 28 ) واصله من اربعة تساقين الاول ( الابحدي ) والثاني ( الابتثي ) والثالث ( الاهطمي ) والرابع ( ألاحستي ) وصورها معلومة
    الاصل الثاني :ــ وهو الجمل الكبير . وصفة تركيب الجفر الجامع هو ان تأخذ مفردات الحرف وتجمع بالجمل الكبير مثاله الالف ( ا ل ف ) تساوي ( 1 ـ 30 80 ) وجملة الالف عدده ( 111 ) وهكذا . وفرعه ينقسم الى قسمين ( كعب ) و ( كعبي ) فالكعب هو ضرب جملة الحروف في مثله . والكعب هو ضرب عدد المفردات في بعضها فمثلا الالف ( 111 × 111 = 12221 ) وهكذا وهذا هو السر العظيم الذي ستقف عليه عند اطلاعك على المثال
    خامسا ( النسب )
    وهي تنقسم الى قسمين نسب كبرى ونسب صغرى فالنسب الصغرى هي نسب الزيارج وهي تنقسم الى ( 12 ) نسبة اضافة ولها من علم الأحكام ما لا عد له و لا حصر .
    1 :ــ ( النسبة الطبيعية ) وهي ان الحرف اذا كان ثنائيي فله نسبة النصف . وان كان ثلاثي فله نسبة الثلث وهكذا اذا كان رباعي وخماسي وسداسي وسباعي وثماني وتساعي وعشريا فله نسبة العشر . وهذا كله في المفردات اما المزوجات فاعلم ان النسبة اذا كانت مركبة من مخرجين كالرباعية مثلا فلها مخرج الربع ومخرج النصف وان كانت سداسية فلها ثلاثة مخارج السدس والثلث والنصف .
    2 :ــ ( النسبة الحرفية ) وهي نسبتين أولها نسبة العدد القائمة من جملة الحرف كالباء نسبتها ( 2 ) والجيم ( 3 ) وهكذا . وثانيهما نسبة المماثلة وهي مقابلة الحرف يقابله من النسب الأخرى كالجيم من الأبجدي يقابلها التاء من الابتثي والطاء من الاهطمي والسين من ألاحستي وهكذا . وفي هذا من السر المصون في استخراج كل معدوم من موجود .
    3 :ــ ( نسبة السؤال ) وهي من اول الترتيب الطبيعي الى مراتب الاعداد في الجوهر والكم والإضافة مع وجود اصل التركيب العنصري من حكم الاشاعيات حرفا بحرف وكما بكم
    4 :ــ ( نسبة الطوالع ) وهي ترتيب الاوتاد الاربعة مع ما يلزم إضافته من درج البروج الاربعة حكما وذاتا . وهي نسبة الطالع الى الرابع الى السابع الى العاشر ونسبة العاشر الى الطالع بما فيها من حكم الازدلاف حكم الأشباه والنظائر
    5 :ــ ( نسبة العناصر ) وهي اربعة تكونت من طبائع مراتب العدد الفردي من غير النظر الى مزوجات الحروف الفرعية والاشباه وهي اولا نسبة ( النار الى التراب ) وثانيا نسبة ( التراب الى النار ) وثالثا نسبة (الهواء الى الماء ) ورابعا نسبة ( الماء الى الهواء ) ولا توجد نسبة فيما بين ذلك . كالنار والهواء الا إنهما ضدان والضدان لا يجتمعان
    6 :ــ ( نسبة الترتيب ) وهي ان يكن عدد حروف السؤال بمقدار عدد حروف الطوالع وعدد حروف القطب بما فيه من الزائد هلم جرى . والاصل في ذلك ان يكن السائل ذو نباهه كاملة حتى يتيسر له ان يجمع السؤال والطالع ورب الساعة والقطب جمعا ترتيبيا
    7 :ــ ( نسبة النظائر ) والأصل فيه الوضع الأبجدي لا غير فمثلا الالف نظيره السين وهكذا من غير بسط ولا مزج و لا تركيب في الصورة الأصلية للحرف الوضعي في اصل الترتيب
    8 :ــ ( نسبة الاضافات ) وهذه يلاحظ فيها اضافة الناطق الى ما بعده من الجمل لكي يدخل في طريق السر المصون المضنون به على غير أهله من كلمة وضع البسائط والمركبات الحرفية وطرح الأصم من جملة ما وقع عليه العدد
    9 :ــ ( نسبة الإسقاطات ) ويلاحظ فيها ان الإسقاط بالعدد ألبعدي دائما وإبدال المكرر بما يناسبه من غير ذي البعد الطبيعي من دخول غيره بعدا مركزيا . كما لا يخفى على ذوي البصيرة
    10 :ــ ( نسبة السر ) التي لم يسمح بتدوينها احد العلماء وهي توليد المفرد من المزدوج أينما كانت مرتبته كما تقدم في الأصول . وضابطها ان يكون المعدم حرفا ناطقا والموجود غير ناطق لعله في تركيب السؤال بما فيه من النسب لعنصريته أصلا وفرعا
    6 ــ 7 ــ 8 :ــ وهي ( نسب الاضافات والكليات والجزئيات )
    اما الاضافات فقد تكلمنا عنها سابقا في الفقر ( خامسا ـ النسب ) اما الكليات والجزئيات ينبي عليها استخراج الجواب محررا من غير رمز فيه وهي امور غير اعتبارية ناتجة من حصول تركيب الاسماء والزمام ولا يدخل فيها غير قواعد اللقط من صحيفة الوضع التي لم تذكر في اصل النسب لهل فواضل لكل فاضلة ( 4 ) حروف
    9 ــ 10 :ــ ( نسب الاسقاطات والانتقالات )
    فهي سهلة التناول بالممارسة وهي انتقال السؤال الى صورة الجواب بما فيها من التغير والتبديل والاضافات والاسقاطات وغير ذلك


    قواعد نادرة جامعة نافعة لاسحاق ابن يعقوب الكندي
    اولا :ــ اذا كان حرف الثوالث بعده العددي يزيد على البعد العددي لحرف السؤال وكانت النسبة الاضافية لهما تزيد على الدور العددي وهو ( 28 ) فيقطع النظر عن الاس يطرح العدد البعدي للحرف المستحصل الذي قبله من باقي طرح النسبة البعدية ( التفاضلية ) من النسبة الكلية ( الاضافية ) واذا لم يكن طرح احدى النسبتين أو العدد البعدي يضاف على المطروح منه درا بعديا 0 وكذا اذا كان طرح العدد البعدي يضاف على المطروح دورا بعديا . وكذا اذا كان باقي طرح العدد البعدي للمتحصل الذي فيه ( صفرا ) يضاف اليه ( الدور ) وهذه القاعدة من اسرار القوم المضنون بها المعضوض عليها بالنواجذ .
    ثانيا : ــ واذا كان حرف الثوالث اكثر من حرف السؤال مع ان المجموع لا يزيد عن ( 28 ) ولا يبلغها فلا تنظر الى الحرف المتحصل الذي قبله في هذه الحالة لتتم اصول النسب كما هو مذكور في كتاب البرهان وقد جرب وصح بأبين بيان في استخراج الحرف الرابع .
    ثالثا :ــ واذا زاد على ( 28 ) فلا اس ويطرح العدد البعدي للحرف المتحصل الماضي من باقي طرح النسبة من المجموع كما هو مبين في استخراج الحرف الخامس واذا كان الحرف المثبوت في استخراج النسبة انما هو باعتبار اصل الوضع لكن في بعض الاحيان يحتاج الى تعديل ليس ببعيد فهمه عن الطالب .
    واذا كان الحرف المثبوت في المتحصلة فاضلا من طرح الكلي في النسبة فيزاد على ما بعده والا فيطرح كما في استخراج الحرف الثالث بعد زيادة الاس . فافهم. واذا كان فاضلا من الجمع يزاد على الاس واحدا دائما ويطرح مما بعده .
    رابعا :ــ واذا كان مجموع حرفي السؤال والثوالث ( 28 ) أو اقل منها تزاد على النسبة ويطرح من الدور ويطرح اس النسبة الدورية احدا منها أي من الفاضل كما يزاد الاس ويطرح منه الدور .
    خامسا :ــ واذا كان الحرف الثبوت فاضلا من النسبة فيزاد على ما بعده ( وهنا قاعدة السر الخفية ) في استخراج اول حرف من حروف مستحصلة ويسألونك عن الروح وهي :ــ اذا كانت النسبة الكلية والتي هي حاصل جمع البعدين الحرفيين تساوي الدور البعدي الحرفي وكان البعد الحرفي لثوالث النظائر الترتيبي اكبر من البعد الحرفي لحرف السؤال الاصلي فنجري العمل هكذا :ــ
    يطرح الدور البعدي الحرفي من النسبة الكلية فلم يبقى شيء فيزاد الاس الاصلي الدوري وهو واحد ويطرح من الدر البعدي الهوائي ثم نقطع النظر عن النسبة التفاضلية الأصلية لاننا عوضنا عنها الدور البعدي العددي ثم يطرح من الباقي اس الدور البعدي المطروح منه ويقام الباقي حرفا فهو الحرف الاول من المستحصلة . هذا وقد وجدت في استخراج الحرف الاول من المستحصلة ثلاث نسب هي :ــ
    ( نسبة الترقي ) وهي الفرع الثاني من نسبة المماثلة المتقدمة سابقا لاننا قابلنا الواحد بما يماثله من البعد الايقغي فكانت تسوي حرف ( غ ) والغين يساوي الدور البعدي ( 28 ) فافهم ترشد رعاك الله ( نسبة الترتيب الطبيعي ) وهي من حيث ان النسبة التفاضلية لهذا الحرف الذي هو ( مفتاح السر ) عدد ( 8 ) وهي تساوي حرف ( ح ) اخذنا ما يماثله ممن هو قبله من الجدول ألاحستي فكان حرف ( أ ) وهو الذي اثبتناه وقلنا عليه انه هو الاس الاصلي . واذا يمكننا ان نعمل هذا العمل في استخراج الحرف الاول فتأمل0
    ( النسبة الهوائية ) وبالتامل نجد انها عوضا عن اصل ثابت وهو النسبة التفاضلية لاننا ابدلناها بت بموجب القواعد المتقدمة وهذه النسبة ستثبت في استخراج الحرف الثاني كما ثبتت في استخراج الحرف الثالث .
    تنبيه
    اذا لم يكن طرح النسبة التفاضلية من الحاصل الذي قبلها فزد عليه دورا هوائيا من غير وضع واطرح من المجتمع النسبة الهوائية وزد على الباقي اس الدور المزاد وكذا في طرح المتحصل الماضي من حاصل جمع النسبة الهوائية اعني مجمع اس الدور والباقي . وفي بعض الحروف يقطع النظر عن اس الدور المزاد لكون النسبة الهوائية وقعت عوضا عنه 0واليك مثال ( كيف امر الرضا مع المامون ) ويليه مثال اخر ( ويسالونك عن الروح ) فادعوا لنا بخير السؤال ( كيف امر الرضا مع المامون )
    هاهو المثال بين يديك فافتح ياسيدي عينيك . اخذ يعقوب ابن اسحاق الكندي منجم المامون عدد الكلمات وهي خمسة حرفها ( هـ ) واخذ عدد حرف السؤال وهي عشرون حرفها ( ك ) ثم اخذ جملة السؤال فكان ( 1661 ) واستنطقها لفظا هكذا ( الف سين خا غين كاف ها ) ووضعها في السطر الاول وسماه الاصول واخذ نظائر الاحرف من ألاحستي اعني اخذ ثالث كل حرف منه ووضعه سطرا ثانيا اسماه سطر النظائر ثم اخذ ثوالث النظائر من الجدول الأبجدي وسماه سطر الثالث واليك جدول وضع السؤال مع خطوات حله . فالزم بالفهم عقلك .
    ت 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18
    اصل ا ل ف س ي ن خ ا غ ي ن ك ا ف هـ ا
    نظيرة س ض ج ا خ غ ي س ا خ غ ذ س ج ق س
    ثوالث ف غ ه ج ض ب ل ف ع ض ب ظ ف هـ ش ف
    مستحصلة ه ض ع ض غ س ظ ظ ظ ر ا ض ع ب س ق ح خ
    نظائر ق ل ب ل ن ا م م م و س ل ب ع ا ه ت ي
    تكسير ي ق ت ل ه ب ا ل ع ن ب ا ل م س م و م
    جواب يقتله بالعنب المسموم

    استخراج حروف مستحصلة ( كيف حال الرضا مع المأمون )
    11 حرفه ( ك ) اول حرف من حروف السؤال الاصلي ( كيف )
    17 حرفه ( ف ) اول حرف من حروف ثوالث نظائر السؤال الاصلي
    ــــــــــــــــــــــــــــ
    28 حاصل جمع البعد العددي للحرفين يطرح منه الدور دائما
    28 الدور البعدي يطرح
    ـــــــــــــــــــــــــ
    00 الباقي بعد الطرح تزاد عليه النسبة بين الحرفين
    6 باقي طرح العدد البعدي للسؤال من العدد(17ـ11=6)
    ـــــــــــــــــــــــــ
    6 البعد لثالث النظائر
    1 الاس يطرح من النسبة لعدم وجود فاضل بعد طرح الدور
    ـــــــــــــــــــــــــ
    5 حرفه ( هـ ) وهو اول حروف المستحصلة 0 تأمل واعقل قلت اشرح وتوكل
    مستحصلة الحرف الثاني
    10 حرفه ي هذا هو الحرف الثاني للسؤال الاصلي ( كيف )
    28 رفه غ الحرف الثاني من حروف ثوالث النظائر لامهات السؤال
    ـــــــــــــــــــــ
    38 حاصل جمع البعدين يطرح منه الدور دائما
    28 الدور البعدي يطرح
    ـــــــــــــــــــــ
    10 الباقي بعد الطرح يزاد عليه الاس واحد دائما
    1 الاس
    ـــــــــــــــــــــ
    11 المجمع وحيث انه لا يمكن طرح النسبة التفاضلية يزاد عليه دورا
    28 الدور البعدي هو ( 28 )
    ـــــــــــــــــــــ
    39 الحاصل تطرح منه النسبة بحسب البعد الحرفي للسؤال والثوالث
    18 نسبة البعد بين حرفي السؤال والثوالث
    ــــــــــــــــــــــ
    21 الباقي يزاد عليه حرف المستحصل الماضي
    5 حرف المستحصل السابق
    ــــــــــــــــــــــ
    26 حرفه ( ض ) وهو ثاني حروف المستحصلة . افهم ترشد رعاك الله .
    السؤال الثاني ( ويسالونك عن الروح )
    جدول ( 1 )
    ت 1 2 3 4 5 6 7 8
    عدد حروف السؤال ي س ا ل و ن ك ع
    الترتيبات يسألونك عن الروح مجموع حروف السؤال الكلمات
    177 120 245 542 14 3
    ت 1 2 3 4 5 6 7 8
    الاصل
    السؤال ب ا م ي م ث ا د
    النظيرة
    ثالث احست ع س ظ خ ظ ط س ص
    ثوالث نظائرابجد ص ف ا ض ا ك ف ر
    النسبة الكلية 28 32 2 38 7 25 28 36
    النسبة التفاضلية 8 2 00 14 5 3 6 4
    المستحصلة ض ض ر ظ س و ع خ
    نظائر ابجد ل ل و م ا ر ب ي
    التكسير ق ل ا ل ر و ح م
    الجواب قل الروح م

    السؤال الثاني ( ويسالونك عن الروح )
    جدول ( 2 )
    ت 9 10 11 12 13 14 15
    عدد حروف السؤال ن ا ل ر و ح ي
    الترتيبات يسألونك عن الروح مجموع حروف السؤال
    177 120 245 542 14
    ت 9 10 11 12 13 14 15
    الاصل
    السؤال ا ل ي ا ج ي م
    النظيرة
    ثالث احست س ض خ س ف خ ظ
    ثوالث نظائرابجد ف غ ض ف ق ض ا
    النسبة الكلية 31 29 38 37 25 34 11
    النسبة التفاضلية 12 27 14 3 13 18 9
    المستحصلة و ظ غ ت و س هـ
    نظائر ابجد ر م ن ح ر ا ق
    التكسير ن ا م ر ر ب ي
    الجواب من امر ربي

    استخراج الحرف الاول من مستحصلة السؤال الاصلي ( يسالونك )
    10 حرفه ي الحرف الاول من السؤال الاصلي
    18 حرفه ص الحرف الاول من ثالث الترتيب
    ـــــــــــــــــــــــــــ
    28 حاصل جمع البعدين
    28 يطرح الدور البعدي الحرفي
    ـــــــــــــــــــــــــ
    00 الباقي
    1 الاس الاصلي يزاد
    ـــــــــــــــــــــــــ
    1 المجموع البعدي يطرح
    28 الدور البعدي
    ــــــــــــــــــــــ
    27 الباقي يطرح منه اس الدور البعدي المطروح منه
    1 اس الدور يطرح
    ـــــــــــــــــــــــ
    26 حرفه ( ض ) وهو الحرف الاول للمستحصل وهي القاعدة المكتومة في ا استخراج الحرف الاول من المستحصل
    15 حرفه س الحرف الثاني من السؤال ( يسالونك )
    17 حرفه ف الحرف الثاني من ثوالث النظائر الترتيبي
    ـــــــــــــــــــــــــــــــ
    32 المجموع وهو النسبة الكلية
    28 الدور البعدي يطرح دائما
    ــــــــــــــــــــــــــــ
    4 الباقي
    1 تطرح النسبة الهوائية من احست المتقدمة
    ــــــــــــــــــــــــــــــ
    3 الباقي
    2 تطرح النسبة التفاضلية الأصلية للحرفين
    ـــــــــــــــــــــــــــــ
    1 الباقي
    1 يطرح اس الدور كما فعلنا في الحرف الاول
    ــــــــــــــــــــــــــــــــ
    00 الباقي
    26 يضاف الحرف المتحصل الذي قبله
    ـــــــــــــــــــــــــــــــ
    26 حرف ( ض ) الحرف الثاني للمستحصلة
    استخراج مستحصلة الحرف السادس لسؤال ( يسالونك )
    14 حرفه ن الحرف السادس من ( يسالونك )
    11 حرفه ك الحرف السادس من ثوالث النظائر
    ـــــــــــــــــــــــــــ
    25 النسبة الكلية
    28 الدور البعدي يطرح دائما
    ـــــــــــــــــــــــــــ
    3 الباقي
    1 يضاف اس الدور
    ــــــــــــــــــــــــــ
    4 المجمع
    3 تضاف النسبة التفاضلية
    ـــــــــــــــــــــــــــــ
    7 المجموع
    1 تطرح النسبة الهوائية
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
    6 ( و ) وهو الحرف السادس من المستحصلة


    رسالة غاية المشتاق
    في اسرار الايات والاوفاق
    شرح اسماء البرهتيه باللغة العربية
    ت السريانية العربية ت السريانية العربية
    1 برهتيه القدوس 2 كرير اله كل شيء
    3 تتليه ملك ـ مهيمن 4 طوران حي قيوم
    5 مزجل عزيز حكيم 6 بزجل تبارك الله رب العالمين
    7 ترقب سلام 8 برهش يالله عبدك اجبه
    9 غلمش مجيد 10 خوطير قوي متين
    11 قلنهود متين محيط 12 برشان الله عزيز
    13 كظهير سبحانك الله 14 نموشلخ الله قوي متين
    15 برهيولا الله امان الخائفين 16 بشكيلخ لطيف
    17 قز رحمن 18 مز رحيم
    19 انغلليط لطيف خبير 20 قبرات حليم حكيم
    21 غياها كريم قاض 22 كيدهولا القادر هو الله
    23 شمخا تعاليت يا عليم 24 شمهاهير عزيز جبار

    اوفاق اسماء الله الحسنى
    قال تعالى ( ولله الاسماء الحسنى فادعوه بها )
    لذلك وضعت وفقا معشرا جمع اسماء الله الحسنى بطريقة صوفية صحيحة حسبما تقتضية طرق الاوفاق وهو خير ما حصلته ونلت ببركته الفتوح فلا عجب وقد حوى اسم الله الاعظم وتصاريفه ثمانية وعشرون على عدد المنازل القمرية فعض عليه بالنواجذ وصفة التصريف كما ياتي :ــ
    خذ اسمك واسم امك بحساب الجمل الكبير المشهور واسقط العدد ( 28 / 28 ) وسيره على المنازل القمرية واعط لكل منزلة واحد ا مبتدا بالشرطين فحيث نفذ العدد فهي منزلة الوصلة فارصد القمر اذا حل بها واكتب صورة الوفق العددية بزعفران ماء ورد وضع في ظهرها صورتها الحرفية بشرط ان يكون التنزيل في الوفق بحسب قاعدته الطبيعية من الواحد الى المائة وهي الاعداد الموضوعة في بيوته فتعمر بيت الواحد بما فيه من اعداد الاسم وكذلك بيت الاثنين والثلاثة وهكذا الى نهايته وتدور علية بالتوكيل وتعلقه في سيبة رمان حلو في الخير وسيبة من زيتون في الاعمال الممتزجة وبخره ببخوره واقراء عليه بعدد الاسماء .
    الوفق المعشر لاسماء الله الحسنى
    الصورة العددية
    ت 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10
    1
    1 67 52 83 96 33 25 19 79 50
    66 29 258 90 170 131 551 213 336 1281
    2
    66 36 29 42 30 51 7 84 93 77
    19 117 550 998 156 148 161 1100 88 57
    3
    59 82 76 38 41 10 97 62 28 12
    18 1481 58 150 137 319 286 201 72 662
    4 24 44 40 18 65 78 54 91 2 89
    744 20 1001 305 489 302 212 184 80 56
    5 35 16 45 61 86 26 80 9 53 94
    20 13 113 114 801 573 490 1106 78 86
    6 43 71 15 27 39 92 85 57 70 6
    14 47 1020 903 312 526 308 124 73 66
    7 98 60 3 75 23 88 63 47 11 37
    707 46 62 270 846 232 116 134 351 630
    8 72 99 81 5 58 13 49 30 34 64
    770 37 103 298 209 145 514 202 1060 55
    9 90 8 95 56 73 68 14 32 48 21
    731 48 108 136 94 206 500 62 1100 409
    10 17 22 69 100 4 46 31 74 87 55
    305 1286 110 129 180 812 256 68 156 92

    الوفق المعشر لاسماء الله الحسنى
    الصورة الحرفية
    ت 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10
    1
    1 67 52 83 96 33 25 19 79 50
    الله رحمن رحيم ملك قدوس سلام متعالي باري مصور غفار
    2
    66 36 29 42 30 51 7 84 93 77
    واحد معز مقيت حفيظ قيوم محصي مانع مغني حليم مجيد
    3
    59 82 76 38 41 10 97 62 28 12
    حي خافض محي عليم واسع شهيد رؤف نافع باسط متكبر
    4 24 44 40 18 65 78 54 91 2 89
    مقتدر ودود ضار قهار فتاح بصير مالك الملك مقدم حسيب مبدي
    5 35 16 45 61 86 26 80 9 53 94
    هادي احد باقي جامع اخر باعث مميت ظاهر حكيم بديع
    6 43 71 15 27 39 92 85 57 70 6
    وهاب اولي عظيم قابض رقيب شكور رزاق معيد جليل وكيل
    7 98 60 3 75 23 88 63 47 11 37
    وارث ولي حميد كريم مؤخر كبير قوي صمد رافع منتقم
    8 72 99 81 5 58 13 49 30 34 64
    مذل اول عدل صبور مقسط مهيمن رشيد بر غني مجيب
    9 90 8 95 56 73 68 14 32 48 21
    خالق ماجد حق مؤمن عزيز جبار متين باطن ذوالجلال والاكرام تواب
    10 17 22 69 100 4 46 31 74 87 55
    قادر غفور علي لطيف سميع خبير نور حكم عفو محمد

    الابراج وما لها من ارصادات الاعمال بالاوفاق
    البروج
    رقيبه
    سابعه فرحه
    خامسه ملكه
    عاشره سعده
    حادي عشره نحسه احتراقه
    ثامنه
    1 الحمل
    الميزان الاسد الجدي الدلو السنبلة العقرب
    2 الثور
    العقرب السنبلة الدلو الحوت الحمل القوس
    3 الجوزاء
    القوس الميزان الحوت الحمل الثور الجدي
    4 السرطان
    الجدي ا العقرب الحمل الثور القوس الدلو
    5 الاسد
    الدلو القوس الثور الجوزاء السرطان الحوت
    6 السنبلة
    الحوت الجدي الجوزاء السرطان الاسد الحمل
    7 الميزان
    الحمل الدلو السرطان الاسد السنبلة الثور
    8 العقرب
    الثور الحت الاسد السنبلة الميزان الجوزاء
    9 القوس الجوزاء الحمل السنبلة الميزان العقرب السرطان
    10 الجدي
    السرطان الثور الميزان القوس الجدي السنبلة
    11 الدلو
    الاسد الجوزاء العقرب القوس الجدي السنبلةخاصية في الوفق المثلث
    المثلث الناري :ــ يكون مفتاحه في وسط ضلعه الاعلى . وخاصيته للوجاهه التاليف والامور العظام
    المثلث الهوائي :ــ يكون مفتاحه في وسط ضلعه الايسر . وخاصيته في جلب الغائب وتسهيل الارزاق
    المثلث المائي :ــ ويكون مفتاحه في وسط ضلعه الايمن . وخاصيته للحفظ
    المثلث الترابي :ــ ويكون مفتاحه في وسط ضلعه الاسفل . وخاصيته لاخراج المسجون وتسهيل امور المأسور . واليك صور المثلث الاربعة :ــ

    المثلث الناري المثلث الهوائي المثلث المائي المثلث الترابي
    8 1 6
    4 3 8 6 7 2 2 9 4
    3 5 7
    9 5 1 1 5 9 7 5 3
    4 9 2
    2 7 6 8 3 4 6 1 8


    اسم الجلالة هادي ودود باسط خالي السط
    19 26 21
    17 22 21 21 28 23 15 35 16
    24 22 20
    24 20 16 26 24 22 34 32
    23 18 25
    19 18 23 25 20 27 17 31 18


    56

    خاصية الوفق المربع ( 4 × 4 )
    ضابط نزوله قاعدة ازلن سطود قاعدة انكح
    1
    14 11 8 1 7 12 14 1 14 11 8
    12
    7 2 13 15 9 6 4 12 7 2 13
    6
    9 16 3 10 16 3 5 6 9 16 3
    15
    4 5 10 8 2 13 11 15 4 5 10

    يجعل
    لهم الرحمن ودا 129 98 452 548
    335
    10 174 74 453 والقيت عليك 97
    9
    327 77 175 546 محبة مني 131
    76
    176 8 328 39 122 545 451

    خاصية في الوفق المخمس ( 5 × 5 )
    24
    11 1 9 15 وقربناه نجيا ورفعناه مكانا عليا
    3
    12 17 19 8 سيجعل 380 113 322 لهم
    23
    13 10 14 154 245 101 303
    7
    22 21 6 5 43 301 108 308 563
    4
    2 20 16 18 الرحمن 73 230 220 ودا

    قواعد وزيارج جفرية ورملية لقطت من مخطوطات عديده
    زايرجة رملية ( طازد )
    اعلم ان الاشكال الرملية ( 16 ) شكلا ولها تساكين كثيرة ومن احسن هذه التساكين بحسب التجربة والخبرة هو تسكين ( طازد ) ويسمى تكسن ( الجودلة ) ايضا وهو الذي صنف فيه الزناتي وكثيرا من العلماء الافاضل من اهل الصنعة واعدوا القواعد والطرق وجعلوا لها اشكالا واعدادا وغير ذلك . وفيما يلي تسكين الجودلة المشهور وهذا صورته :ــ
    الجودلة اللحيان راية الفرح البياض الطريق القبض الخارج الحمرة الانكيس
    16 15 14 13 12 11 10 9
    ../ . . / / / / ... / /. / .... . / . / /. / / / / / .
    النصرة الخارجة العقلة الاجتماع النصرة الداخلة العتبة الخارجة نقى الخد القبض الداخل الجماعة
    8 7 6 5 4 3 2 1
    .. / / . / /. / .. / / / .. ... / . / .. / . / . / / / /

    فاضرب تخت الرمل وخذ اسماء جميع الاشكال الحالة فيه حروفا مقطعة كقولك في الجودلة هكذا ( ج و د ل هـ ) والاحيان ( ا ح ي ا ن ) وهكذا بقية الاشكال الى اخرها وانظر الاوتاد الاربعة المذكورة الى سيرها في مركزها ومحلها من اصل التسكين المذكور وكم قطعت في السير والقط من الحروف المبسوطة من اسماء الاشكال بقدر بعدها من مركزها مثال ذلك كان الوتد الاول ( بياضا ) وهو في اصل التسكين في البيت الرابع فتقول قطع اربعة عشر فتعد من اول الحروف المبسوطة حتى تصل الى الرف الرابع عشر وتاخذه وتكتبه وهكذا تعمل الى اخر سطر الحروف تعد 14 / 14 تاخذ الرابع عشر . وهكذا تعمل في الاتاد الباقية فتلق بقدر بعدها عن مركزها من اول السطر الى اخره وتجعل البعد بالنسبة الى اعتبار الجودلة ( 1 ) والاحيان ( 2 ) الى اخر الاشكال وبتنقيص واحد واحد .

    مثال ذلك كان الوتد الاول ( الطريق .... ) فتقول ( 12 ــ 1 =12 ) تكتب ( 12 ) وهكذا تفعل ببقية الاوتاد أي تعد الحروف المبسوطة بقدر عدد الاوتاد الذي اعتبر لها في سكن الجودلة اذا وقعت في الاول أو في سادس عشر لها من العدد واحد وفيما سواها لها ( 16 ) وقد يكن العد بحسب البيت الذي حل فيه احد الاوتاد الاربعة بان وقع الطريق في الاول وهو في الخامس في اصل التسكين فيعد الحروف المبسوطة واحدا ويأخذ الثاني وهكذا اي يعتبر عدد البيت الذي حل فيه الوتد فأن وقع ثانيا تعد الحروف 2 / 2 ويأخذ الثالث وان ق ثالثا فيأخذ الرابع وهكذا وان تعسر النطق فارجع بهذا العمل المذكور مقهقرا أي القط بهذه القاعدة المذكورة في اخر السطور فانها قاعدة جليلة 0
    فوائد في الرمل
    اما عدد الرمل فمجموعه ( 96 ) نقطة مزدوجة ومفردة . فاذا ضربت تختا وزاد عدده فانه يكون غير جيد بل باطل لم يصح . واحسن الرمل وصحيحه هو ما يكون عدده محصورة من ( 86 الى 96 ) فانه يكون صحيح .
    يجب ان لا يضرب الرمل اكثر من ثلاثا لئلا يعتبر تلاعبا .
    واذا ضربت الرمل بحادثة أو جهة وخرجت من البيوت ( 12 ) شكلا سعيدة أو نحيسة فلا تعيد الضرب لان ذلك تكذيبا للرمل .
    هو ان تضرب من الفوق الى التحت ومن اليمين والى الشمال اربعة خطوط .
    احسن الاشكال واجودها في الرمل هو في الميزان اذا ظهرت هذه الاشكال السداسية في الميزان وهي ( ./ / . ) ( / .. / ) ( .. / / ) ( / / .. ) ( / . / . ) ( . / . / )
    وان كان فردا فهو من زوجين أو فردين وهو الحاكم على الخطوط كلها بما يكون من خير أو شر وهو القاضي وان كل شكل شاهدا اليه وهو المطلوب .

    فأذا ضربت الشكل ( 15 × 4 ) كان الحاصل ( 60 ) فدليل الرمل في السادس واذا ضربت ( 15 × 6 ) كان ( 90 ) فدليل الضمير في التاسع . واذا ضربت (15 × 8 ) كان الحاصل ( 120 ) فدليل الضمير في الاول والثاني . فهذه اعداد الاشكال التي تحل في الميزان فاعرفها جيدا ترشد رعاك الله . فهي من الاسرار العظيمة في هذا العلم .
    واما السادس فمختلف فيه فمنهم من يقول من الضمير و( 15 ) ومنهم من يقول من ( الطالع ) و ( 15 ) هو عاقبة العاقبة .
    في كيفية النظر الى الطالع
    اعلم ان طالع الرمل هو صاحب النفس ( . / / / ) فاذا ضربت الرم لعلك ان تنظر الى صاحب النفس في أي مكان حل من البيوت مثلا حل في مركزه أي في الاول وهو الطالع فالمال في الثاني والحركة في الثالث والعاشر هو بيت المال والشغل وهكذا . واذا حل في الثاني فهو بيت السعادة . واذا كان في الثالث مثلا فالرابع هو بيت المال والخامس هو بيت الحركة و( 12 ) هو بيت الشغل والعملوهكذا .
    اما اذا لم يكن صاحب النفس موجود في ( ./ / / ) انظر الى الشطل الاول في أي مكان تكرر فالطالع والنفس هناك والمال ثانيه .
    واذا كان صاحب النظر الحقيقي ( ./ / / ) في الرمل كان الاول مكرر فالطالع في مكانه الاقوى ان تكرر صاحب النفس في ( 3 و 6 و 9 ) وثبت الشكل الاول في بيت ( 12 ) فالبيت الاول اقوى من جهة الطالع لان هذه الاربعة زائل وهن خارجة عن الاحكام لكونهن شواهد . وان لم يتكرر الشكل الاول في الرمل لم يكن صاخب النفس في الرمل فالشكل الاول هو الطالع . وان كان الشكل الاول ضعيفا مثل هذا الشكل ( / / .. ) واشكال السائل ثابتة بقي السائل متحيرا لضعف الطالع . واذا كان قد تكرر اكثر من مرة واحدة كان صاحب الرمل له خيالات كثيرة في كل ساعة وفكر من جهة منسوبات هذا البيت وهذا الشكل وكذلك ينظر الى السائل والنواظر ويحكم .
    قاعدة بزدح
    جميع العلماء في هذا الفن يعملن على هذه القاعدة وهي احكام ( بزدح ) وتسمى قاعدة المفاتيح ولها عدة فوائد منها .
    قالوا ان هذه القاعدة وضعها لقمان الحكيم لولده الذي كان اسمه ( بزدح ) وعلى ترتيب حروفه الاربعة ( ب ز د ح ) حيث ان حرف ( ب ) يمثل نقط النار و ( ز ) يمثل نقط الهواء و ( د ) يمثل نقط الماء و ( ح ) يمثل نقط التراب . وخير من عمل في هذه القاعدة ه العلامة الزناتي .
    فاذا اردت ان تعرف كل شكل وحاله من البيوت وتسكينه فيها فانظر أي شكل اردت معرفته وفي أي بيت من البيوت فتأخذ ما فيه من العناصر الاربعة المفتوحة واجمع عدده وفق هذا الترتيب ( ب = 2 ) و ( ز = 7 ) و( د = 4 ) و ( ح = Cool واسقط المجتمع معك ( 12 / 12 ) وانظر الباقي من العدد واطرحه من اول بيت الرمل واحدا واحدا فحيث نفذ العدد في بيت من البيوت فقد قر في مقره قلت انه قر في البيت الفلاني .
    فاذا اردت معرفة الطريق مثلا فالنار منه مفتوحة ( باثنين ) والهواء مفتوحة ( بسبعة ) والماء مفتوحة ( باربعة ) والتراب مفتوحة ( بثمانية ) وقد حلت العناصر الاربعة في الطريق فجمعنا عدده فكان ( 21 ) فاذا طرحنا منه ( 16 ) عدد بيوت جميع الرمل بقي ( 5 ) قلنا ان الطريق قد حل في الخامس . لان باقي الطرح تبدا به من اول البيوت ثم تطرح واحدا واحدا حتى يقف الطرح عند الخامس . فمن اجل ذلك قلنا ان الطريق حل في البيت الخامس .
    فاذا اردت ان تعرف الجودلة ( ../ . ) في أي تسكين سكنت فخذ مفتوحها وهو النار ( ب ) والهواء ( ز ) التراب ( ح ) فتركنا الماء لانه مغلوق وبما انه مغلوق اذا فهو مفقود فجمعنا ذلك العدد فكان ( 17 ) فطرحنا منها ( 16 ) بقي ( 1 ) قلنا ان الجودلة سكنت في البيت الاول .
    فاذا اردت معرفة الاحيان ( . / / / ) فالنار منه فقط مفتوحة فيه وهي ( 2 ) فكان محلة في البيت الثاني . وهكذا تستطيع معرفة الاشكال وسكنها في أي بيت .

    قاعدة كيف حال الرضا مع المأمون
    السؤال ( كيف حال علوان مع ابن اخيه محمد صالح يكون )
    ( ك ي ف ح ا ل ع ل و ا ن م ع ا ب ن ا خ ي ه م ح م د ص ا ل ح ي ك و ن ) عدد الحروف = 31 نطقها ( أ ل )
    عدد النقط = 12 نطقها ( ب ي )
    مجموع السؤال = 1391 نطقها ( ا ص ش غ )
    اخذنا اعداد الحروف ( ا ح د ــ ا ث ن ي ن ــ ع ش ر هـ ــ ا ح د ــ ت س ع هـ ــ ث ل ث م ا ي هـ ــ ا ل ف )
    ثم نحذف الحروف المكررة وننزل بها في جدول يعتبر سطر الاساس هكذا
    اساس ا
    ح د ث ل ي ن ع ش ر هـ ت س م ف
    نظيرة س
    ت ص ط ض خ غ ب ل و ق ح ا ظ ج
    حروف اشتراك م ث ي ا ق ش هـ ح ج د ض ب ط ت ز
    تكسير اول ز م ت ث ط ي ب ا ض ق د ش ج هـ ح
    تكسير ثاني ح ز هـ م ج ت ش ث د ط ق ي ض ب ا
    تكسير ثالث ا ح ب ز ض هـ ي م ق ج ط ت د ش ث
    تكسير
    رابع ث ا ش ح د ب ت ز ط ض ج هـ ق ي م
    الجواب

    جدول حروف الاشتراك
    ترتيب
    ابجد ا ب ج د هـ و ز ح ط ي ك ل م ن
    حروف
    اشتراك ط ح ز و غ د ج ب ا ص ف ع س ظ
    ترتيب
    ابجد س ع ف ص ق ر ش ت ث خ ذ ض ظ غ
    حروف اشتراك م ل ك ي ض ذ خ ث ت ش ر ق ن هـ

    اما قاعدة ايجاد حروف الاشتراك من الجدول هو ان تنظر في سطر الاساس والنظيرة وتأخذ اول حرفين فيهما فسيكن ( أ ) و ( س ) فتقابلهما في جدول حروف الاشتراك نجد حرف ( م ) الذي هو تحت حرف السين وهكذا .

    قاعدة مبنية على كسور اعشار الحروف
    وهي زايرجة لطيفه وهو نطق السائل تحسبه بالجمل الكبير وتضيف اليه العدد ( 1012 ) وتستنطقه حروفا ثم تجري هذه الحروف المستنطقه ثم تعد نقطها فما بلغ تستنطقه حروفا وتجعله تحت نطق السائل ثم تاخذ عدد الحروف بالجمل الصغير ومهما بلغ تستنطقه حروفا وتجعله تحت حروف عدد النقاط ثم ياخذ عدد ما مضى من الشهر العربي الذي انت فيه وتأخذ حروفه وتجعله تحت حروف السؤال 0 مثال ذلك ( كيف يكون امر احمد ) . حسابه بالجمل الكبير = ( 490 ) ثم اضفنا اليه العدد ( 1012 ) فكان المجموع ( 1502 ) نطقها ( ب ث غ ) وهي ثلاثة حروف فاخنا اجزائها :
    ب × 1/2 = 1 حرفه ( أ )
    ث × 1 /10 = ( ن ) ـ ث × 1/5 = ( ق )
    غ × 1 /10 = ( ق ) ــ غ × 1/5 = ( ر ) ــ غ × 1/2 = ( ث )
    فصارت حروف الاجزاء جميعها ستة احرف ( أ ن ق ق ر ث )اضفناها الى الحروف الثلاثة السابق التي هي نطق السائل فصارت الجملة تسعة احرف . وطريقة التجزئة هو ان تاخذ ماله كسر صحيح ( من العشر الى النصف مثل حرف العين عدده ( 70 ) ونصفه يكون 35 فكسره فيه كسر أي انه عدد غير صحيح وكذلك الشين . ثم اخذتا عدد نقط التسعة حروف فكانت ( 13 ) نطقه ( ج ي ) اضفناها الى التسعة حرف السابقة فكانت ( 110 ) نطقه ( ق ي ) اضفناها الى الحروف السابقة فصارت الجملة ثلاثة عشر حرفا ثم اضفنا اليه حروف الشهر العربي وكان في سؤالنا يوم ( 16 ) حرفه ( ع ) فصارت الحروف المستخرجة في مثالنا هذا من نطق السائل والاجزاء وعدد النقط وعدد جملة الحروف وحرف الشهر ( اربعة عشر حرفا ) فاذا تم ذلك تسقطهم ( 4 / $ ) فان بقي ( 1 ) فطبعه النار . وان ( 2 ) الهواء وان ( 3 ) الماء وان ( 4 ) التراب والمراد بذلك ان الذي يبقى بعد الاسقاط تجعلة مفتاحا لذلك السطر المتقدم ذكره فان بقي ( 1 ) تاخذ الحرف الاول . وان ( 2 ) تاخذ الحرف الثاني . وان ( 3 ) فالحرف الثالث وان ( 4 ) فالحرف الرابع 0 ةتجعله اول اللقط وتسقطه على الطبائع فاسقاط النار ( 9 / 9 ) والهواء ( 12 / 12 ) والماء ( 15 / 15 ) والتراب ( 16 / 16 ) 0وتنزل بالسطر المذكور على القاعدة . فالجواب دائما يكون كلاما مطابقا للمسألة وذلك بعد اللقط الذي اسقطناه من الطبائع الاربعة وهذه هي الحروف الخارجة ( ب ث غ ا ن ق ق ر ث ج ي ا ي ع ) واذا بلغت المسالة ( 3000 أو 4000 ) أو اكثر فاحسب كل الف بحرف وامسك بيدك الف واحد ايضا وفيه هبوط وصعود على حساب ايقغ بكر .............. الخ .

    قاعدة جفرية في السؤال
    خذ عدد ساعات النهار أو الليل من اول ساعة الى ساعة وقت السؤال وتطرح عدد الساعات ( 4 / 4 ) فان بقي :ــ
    ( 1 ) تاخذ اول حرف من اسم السائل اولا وتاخذ ثلاثة حروف من اسم المسئول عنه وتوضع في اول خانة من الجدول الذكور .
    ( 2 ) تاخذ حرفين من اسم السائل اولا وحرفين من اسم المسئول عنه وتوضع في اول خانة من الجدول .
    ( 3 ) تاخذ ثلاثة حروف من اسم السائل اولا وحرف واحد من اسم المسئول عنه وتوضع في اول خانة

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 27, 2014 3:29 am