منتدى الدكتور الروحانى مجدى درويش

اهلا ومرحبا ايها الزائر الكريم فى منتدى الدكتور الروحانى مجدى درويش @ادارة دكتور 0/ مجدى درويش wardaa86@yahoo.com ت 01001031664 warda200983@yahoo.com 00201001031664 ت 01001031664 warda200983@hotmail .com ت1001031664
منتدى الدكتور الروحانى مجدى درويش

مرحبا يا زائر فى منتدي الدكتور وردة

بسم اللة الرحمن الرحيم @ اذا جاء نصر اللة والفتح @ انا فتحنا لك فتحا مبينا @ انا مع العسر يسرا @ @منتدى دكتور مجدى درويش الروحانى الفلكى يرحب بكل الامة الاسلامية ويقدم خدماتة من جلب او صلح او فتح او زواج او تطهير او قرين مع تمنياتى لكم جميعا بالخير
دكتور مجدى درويش يرحب بكم ويتم فتح باب المدرسة الروحانية الفلكية من اول سنة 2014 وتستمر الدراسة ستة اشهر فعلى الراغبين التقدم الان وشكرا لكم
wardaa86@yahoo.com warda200983@hotmail.com 01001031664 00201001031664

    الكلام على الجفر 3

    شاطر

    وردة
    وردة
    وردة

    عدد المساهمات: 4325
    نقاط: 12150
    تاريخ التسجيل: 30/04/2010
    العمر: 52
    الموقع: http://warda86-gofreefor.forumbreizh.com/login.forum?username=Admin

    الكلام على الجفر 3

    مُساهمة من طرف وردة في الأحد سبتمبر 19, 2010 8:30 pm



    ( طريقة العفاف )
    سؤال م ا ا س م ا ل خ ا ل ق
    العادل 72 51 30 33 18 51 51 30 18 39 27
    / 3 24 17 10 11 6 17 17 10 6 13 9
    طرح5 19 12 5 6 1 12 12 5 1 8 4
    جواب ق ل هـ و ا ل ل هـ ا ح د
    عقده قل هو الله احد


    مثال آخر على ( طريقة النجاح )

    سألنا سائل ( هل الله ارسل محمد بن عبد الله القرشي ) وبعد اجراء الخطوات السابق في المثال السابق نضع جدولا فيه حرف السؤال مفرقة كما يلي : ــ

    السؤال هـ ل ا ل ل هـ ا
    العادل 76 84 72 44 64 88 60
    قسمة4 19 21 18 11 16 22 15
    طرح 5 14 16 13 6 11 17 10
    جواب ن ع م و ك ف ا
    عقده نعم وكفى


    السؤال ر س ل م ح م د
    العادل 28 24 68 68 40 104 40
    قسمة4 7 6 17 17 10 26 10
    طرح 5 2 1 12 12 5 21 5
    جواب ب ا ل ل هـ ش هـ
    عقده بالله شهـــ


    السؤال ب ن ع ب د ا ل
    العادل 60 36 34 72 52 72 36
    قسمة4 15 9 6 18 13 18 9
    طرح 5 10 4 1 13 8 13 4
    جواب ي د ا م ح م د
    عقده يـــد ا محمد


    السؤال ل هـ ا ل ق ر ش ي
    العادل 100 80 44 68 24 68 68 40
    قسمة4 25 20 11 17 6 17 17 10
    طرح 5 20 15 6 12 1 12 12 5
    جواب ر س و ل ا ل ل هـ
    عقده رسول الله

    فكان الجواب الخارج هو ( نعم وكفى بالله شهيدا محمد رسول الله )

    ملحوظة
    جميع جداول العمل في طريقتي النجاح والعفاف موجودة في كتاب ( مدهش الالباب ) تأليف السيد محمد عبده الطوخي بأربعة اجزاء فراجعها هناك .

    قاعدة اخرى ( سفر )

    1 ـ تأخذ اسم الشيء الذي تريده مثل ( سفر )
    2 ـ تستخرج عدده بابجد الكبير وهو ( 340 ) نطقه حرفيا هو ( ش م )
    3 ـ تقسمه بابجد الصغير ( الغين 28 ) فتأخذ الفاضل ( الباقي فقط ) وهو هنا العدد ( 4 ) وتكتبه هكذا ( 1 + 3 ) وله من الحروف ( أ ج )
    4 ـ تأخذ جميع حروف السؤال وتستخرج جملتها بابجد الكبير وتعمل بها مثل ( سفر ) يخرج لك المستحصل وهو ( ش م أ ج ) وهكذا مع بقية احرف السؤال
    5 ـ تأخذ نظائرهم من ( الدوائر الستة ) وهي ( ابتث ــ اهطم ــ ايقغ ــ اجذش ــ ارغي ــ ابجد ) 0 يخرج لك الجواب ناطقا فصيحا . مثاله :ــ

    1 ـ اسم الشيء الذي اريده ( علم )
    2 ـ عدده ( 140 ) نطقه ( ق م )
    3 ـ قسمته على ( 28 ) فكان الباقي ( 28 ) نطقه ( ك ح )
    4 ـ لا يحتاج لوضع الفاضل ( 1 + 27 ) لكون اساس نطقه من حرفين

    5 ـ يسأل طارق فتحي هل له نصيب من علم الجفر ؟ فكان جملة عدد حروف السؤال ( 1675 ) نطقه ( غ خ ع هـ ) فكان المستحصل نبسطه هكذا :ــ
    حاصل ق م ك ح غ خ ع هـ
    ن ابجد هـ ظ ذ ت ن ي ب ق
    ن ابتث س ت ل ظ ز ص ط خ
    ن اهطم م خ ي ذ هـ ر ل ت
    ن ايقغ ط ب ث ج ظ ع ز ص
    ن اجذش ص ث ب خ غ ف ذ ط
    ن ارغي ا و م د ح ط س ف




    قاعدة اخرى ( مستقبل الاحوال )

    وهي قاعدة مختصة بمستقبل الاحوال وطريقتها هي :ــ
    1 ـ السؤال ( كيف حال الرضا مع المأمون ) جملتها ( 1459 )
    2 ـ لفظ السؤال ( الف واربعمائة وتسع وخمسون ) جملتها ( 1735 )
    3 ـ مجموع جملة السؤال مع لفظه بعد اسقاط ( واو ) العطف ( 3194 )
    4 ـ استنطاق المجموع الكلي ( الحاصل ) حروفا ( ب د ص ق غ )
    5 ـ ثم ننظر الى لفظ حرف السؤال وتستخرج منه الحروف التي هي ليست موجودة في سطر السؤال هي ( ب هـ ت س خ )
    6 ـ ثم بعد ذلك ننظر الى سطر السؤال الذي هو ( كيف حال الرضا مع المأمون ) ثم نكتبه بعد اسقاط الحروف المكررة هكذا ( ك ي ف ح ا ل ر ض م ع و ن )
    7 ـ ثم تضيف اليه الحروف التي من لفظ العدد وهي ( ت س هـ خ ب )
    8 ـ ثم تضيف اليه حروف الاستنطاق وهي ( ب د ص ق غ )
    9 ـ ثم ترتب خلاصة حروف السؤال وحروف لفظ العدد وحروف الاستنطاق في ستة مراتب هكذا :

    ت 1 2 3 4 5 6
    مرتبة عشرات احاد مئات الوف احاد الالوف عشرات الالوف
    حرف ك ي ف ح ا ل رض م ع و ن ت س هـ خ ب د ص ق غ
    عدده 9ـ1ـ22ـ10 3ـ11ـ15ـ5 16ـ2ـ21ـ18 20ـ4ـ8ـ19 17ـ12ـ6 13


    10 ـ تأخذ الحرف الذي يساوي عدده ( 21 ) يعني بحرف ( ش ) من ( قرشت ) والحرف الثالث من الشين هو ( ث ) من ( ثخذ ) فتحفظهما لديك
    11ـ ثم تأخذ الحرف الثاني من العشرات وهو ( ي ) ثم الثاني من المئات ( ع ) ثم اول الاحاد ( أ ) ثم الثاني من الالوف ( س ) ثم ( ض ) و ( ق ) ثم تأخذ حرف الشين الذي هو بحفظنا ونجعله او المرتبة الثانية ثم ( هـ ) , ( ك ) ، ( ح ) ( ل ) ( د ) ثم اول عشرات الالوف ( غ ) نجعله اقل المرتبة الثالثة . ثم نأتي بالحرف الثاني الذي هو بحفظنا وهو ( ث ) ثم ( ر ) ، ( م ) ، ( ب ) ،( ن) ،( خ) ونجعله اول المرتبة الرابعة ثم ( ت ) ،(و ) ،( ف ) فيكون لينا سطرا :ــ
    ( ي ع ا س ض ق ش هـ ك ح ل د غ ث ر م ب ن خ ت و ف )
    ملحوظة
    نقسم عدد الحروف في السطر اعلاه والتي هي ( 22 ) حرفا الى اربعة مراتب فنضعهم في المراتب والمتبقية من الحرف نضعها في المرتبة الاخيرة الرابعة وهكذا كل اربعة حروف في مرتبة ويسمى ( التحصيص اربعة اربعة ) فتكون :
    المرتبة الاولى :ــ ي ع ا س ض ق
    المرتبة الثانية :ــ ش هـ ك ح ل د
    المرتبة الثالثة :ــ غ ث ر م ب ن
    المرتبة الرابعة :ــ خ ت و ف
    13ـ ثم نجعلهم سطرا واحدا ونبسطهم هكذا ( المرتبة الثانية ثم المرتبة الاولى ثم المرتبة الثالثة ثم المرتبة الرابعة ) هكذا : ــ
    ش ه ك ح ل د ي ع ا س ض ق غ ث ر م ب ن خ ت و ف
    ثم نكسر هذا السطر ( مؤخر صدر ) اي من اليسار حرف ومن ثم من اليمين حرف وهكذا نفعل ستة مرات نستخرج الجواب من السطر الاخير وهو السادس .

    ملحوظة
    في عدد اسطر التكسير من خلال الحروف :ــ
    اذا كان عدد حروف السؤال ( 23 ) حرفا فعدد اسطر التكسير هو ( 23 ) سطرا
    اذا كان عدد حروف السؤال ( 21 ) حرفا فعدد اسطر التكسير هو ( 7 ) اسطر
    اذا كان عدد حروف السؤال ( 17 ) حرفا فعدد اسطر التكسير هو ( 12 ) سطرا
    اذا كان عدد حروف السؤال ( 8 ) حرفا فعدد اسطر التكسير هو ( 4 ) اسطر

    ف ش و هـ ت ك خ ح ن ل ب د م ي ر ع ث ا غ س ق ض
    ض ف ق ش س و غ هـ ا ت ث ك ع خ ر ح ي ن م ل د ب
    ب ض د ف ل ق م ش ن س ي و ح غ ر هـ خ ا ع ت ك ث
    ث ب ك ض ت د ع ف ا ل خ ق ه م ر ش غ ن ح س و ي
    ي ث و ب س ك ح ض ن ت غ د ش ع ر ف م ا ه ل ق خ
    خ ي ق ث ل و ه ب ا س م ك ف ح ر ض ع ن ش ت د غ


    14 ـ نستخرج الجواب من السطر السادس وهو الاخير بقاعدة فن التكسير هكذا : نأخذ حرف ( خ ) وهو ( 600 ) ندليه الى العشرات فيكون ( 60 ) حرفه ( س ) فنأخذه وحرفي ( ي ) و ( ق ) بحالهما ثم نأخذ ما قبل الـ ( ث ) وهو حرف الـ ( ت ) ثم ( ل و ه ب ا س م ) بحالهم فيكون السطر الاول ( سيقتلوه بالسم ) وهذا هو جواب سؤال ( كيف حال الرضا مع المأمون ) . وفعلا قتل الرضا مسموما فما اغرب هذا العلم وما اعجبة . انه تذكرة لاولي الالباب .القاعدة الشهيرة ( الملفوظية / المكتوبية / السرورية )

    وهي قاعدة تأخذ فيها ( الشهر / اليوم / الساعة / الاسم ) . ومثاله ما ياتي :
    1 ـ اسم الشهر الذي انت فيه مثلا ( شهر رمضان )
    2 ـ اسم اليوم الذي تسأل فيه مثلا ( يوم الخميس )
    3 ـ اسم الساعة التي شرعت السؤال فيها مثلا ( ساعة الزهرة )
    4 ـ تأخذ اسم السائل مثلا ( حسين )
    5 ـ ثم تذكر السؤال وتجعل الجميع حروفا مفرقة بعد ان تسقط المكرر وتثبت الباقي ثم تلقط منه حروف ( الملفوظية ) وتجعلها سطرا اولا ومن ثم تلقط حروف ( المكتوبية ) وتجعلها سطرا ثانيا ثم حروف ( المسررية ) وتجعلها سطرا ثالثا
    6 ـ ثم تجعل الاسطر الثلاثة سطرا واحدا وطريقة مزجها هي ان تأخذ الحرف الاول من الاسطر الثلاثة معا وكذلك تفعل بالحرف الثاني والثالث وتصفهم سطرا افقيا واحدا
    7 ـ ثم تلقط من هذا السطر الرابع فالرابع وهكذا ترتبه سطرا افقيا واحدا . ثم تكسره حتى يظهر لك الزمام : مثاله : ــ
    اولا :ـ مقدمات السؤال ( ا ل ش هـ ر م ض ن ي و خ س ع ز ح زق د ت ص)
    ثانيا :ـ حروف الملفوظ ( ا ل ش ض س ع ذ ق د ص )
    حروف المكتوب ( م ن و )
    حروف المسرور ( هـ ر ي خ ز ح ت )

    ثالثا :ـ نجعل الاسطر الثلاثة سطرا واحدا بطريقة المزج المار ذكرها سابقا فيكون
    ا م هـ ل ن ر ش و ي ض خ س ز ع ح ذ ت ق د ص


    رابعا : ـ يتم لقط الرابع فالرابع وتعيد على اوله في حال انتهاء السطر فيكون :
    ه ل د و ح س خ ذ ش ص م ن ق ي ع ز ض ت ر ا
    ا ه ر ل ت د ض و ز ح ع س ي خ ق ذ ن ش م ص
    ص ا م ه ش ر ن ل ذ ت ق د خ ض ي و س ز ع ح
    ح ص ع ا ز م س ه و ش ي ر ض ن خ ل د ذ ق ت
    ت ح ق ص ذ ع د ا ل ز خ م ن س ض ه ر و ي ش
    ش ت ي ح و ق ر ص ه ذ ض ع س د ن ا م ل خ ز
    ز ش خ ت ل ي م ح ا و ن ق د ر س ص ع ه ض ذ
    ذ ز ض ش ه خ ع ت ص ل س ي ر م د ح ق ا ن و
    و ذ ن ز ا ض ق ش ح ه ر خ م ع ر ت ي ص س ل
    ل و س ذ ص ن ي ز ت ا ر ض ع ق م ش خ ح ر ه

    وبعد ذلك يظهر الزمام فلا حاجة لنا به فتلتمس الجواب من السطر الاخير فتجده فيه او في السطور الطولية ( العمودية) او في السطور العرضية ( الافقية ) فانك تجد الجواب في جميع الاسطر وكان الجواب الذي نريده هو ( صحت ) . فتأمل .

    ( جدول اعشار الحروف )
    للعلامة محي الدين ابن العربي الطائي :
    1 ـ تكتب السؤال حرف مفرقة وتأخذ عدده بالجمل الكبير فليكن مثلا ( جملة السؤال ) ( 2444 ) فيكون نطقه ( ب غ ت م د )
    2 ـ ثم تجمع حرف السؤال فليكون مثلا ( 31 ) نطقه ( ل أ )
    3 ـ ثم ـأخذ عدد حروف السؤال فيصير معك مثلا ( 15 ) نطقه ( ي هـ )
    4 ـ ثم تجمع اجمالي حرف السؤال مع عدد النقاط مثلا ( 46 ) نطقه ( م و)
    5 ـ تجمع الجميع في سطر واحدا هكذا : ( ب غ ت م د ل ا ي هـ و ) بعد اسقاط المكرر طبعا 0
    6 ـ تولده ناطقا بلفظ الحروف هكذا : ( ب ا ــ غ ي ن ــ ت ا ــ د ا ل ــ ل ا م ــ أ ل ف ــ ي ا ــ هـ أ ــ و أ و )
    7 ـ ثم تناظره باي نظيرة من النظائر الستة وهي ( ابتث ــ ابجد ــ ايقغ ــ اهطم ــ اجذش ــ ارغي ) وذلك باخذ نظائر النظائر الستة
    8 ـ ثم نكسر سطر النظير حتى يظهر الزمام يخرج لك الجواب



    جدول كسور ( أعشار ) الحروف
    الحروف نصف ثلث ربع خمس سدس سبع ثمن تسع عشر
    أ
    ب أ
    ج أ
    د ب أ
    هـ أ
    و ج ب أ
    ز أ
    ح د ب أ
    ط ج أ
    ي هـ ب أ
    ك ي هـ د ب
    ل هـ ي ي و هـ ج
    م ك ي ح هـ د
    ن ك هـ ي هـ
    س ل ك ي هـ ي و
    ع ل هـ ي د ي ز
    ف م ك ي و ي ح
    ص م هـ ل ي ح ي هـ ي ط
    ق ن ك هـ ي ك ي
    ر ق ن م ك
    ش ن ق ق هـ ع س ن ل
    ت ر ق ف ن م
    ث ر ن ق ك هـ ق ن
    خ ش ر ق ن ق ك ق ع هـ س
    ذ ش ن ق ع هـ ق م ق ع
    ض ت ر ق س ق ف
    ظ ت ن ش ر ك هـ ق س ق ن ق ص
    غ ث رن ر ق

    والغاية من جدول كسور اعشار الحروف هو انك اذا اردت اخذ الحرف بتمامه وقت اللقط ولم ينطق فينبغي ان تأخذ اقل اجزاؤه فتراه ناطقا فصيحا

    اما بسط الحروف :ــ فهو على ثلاثة اقسام :
    البسط الكبير :ــ مثل ( أ = احد = 13 ) و( الباء = اثنين = 611 ) وهكذا وهو ينفع في بعض مواضع اللقط فان لم ينطق الحرف ( فابسطه واجمعه ) اي اجمع عدده ينطق . واذا اخذت كسور العدد نطق لك بالحوادث ويظهر الخفايا اذا اسقطه باسقاط طبعه نطق وظهر منه معنى صحيح واذا اردت تاريخ الحادثة فبعد البسط اخرج كل حرف بطبعه يظهر لك التاريخ وسر بما حصل معك بعد الاسقاط على مراتب الاعداد يظهر لك التاريخ . فالاحاد ( للساعات ) والعشرات ( للايام ) والمئات ( للشهور ) والالوف ( للسنين)
    قاعدة اخرى :ــ وهي ان تبسط حروف الاسم وتسقطه بالعناصر فما تولد منه تضيفه الى عدد البسط فما بلغ فهو التاريخ
    قاعدة اخرى :ــ اذا لقط حرفا ليدلك على اسم الشخص الذي تريد اسمه فابسط ذلك الحرف فان ظهر من بسطه الاول ثلاثة احرف فيكون ذلك الحرف دالا على ثلاثة اسماء وان ظهر من البسط حرفان فعلى اثنين . فافهم ذلك جيدا فانه بحث شريف ومعنى عزيز لابد من التعمق فيه

    قاعدة البطون السبعة

    للعلامة محي الدين ابن العربي الطائي
    ومثاله هنا هو حرف ( الكاف ) :ــ
    أولا :ـ ( الكسر ) : ك× 1 /10 = ب أي تم تلديه من العشرات الى الاحاد
    ثانيا :ـ ( البسط ) : ( ك ) عشرون بسطه عدديا = 626
    ثالثا :ـ ( الطرح ) : 626/15 = فيكون باقية العدد (11) وهو بحرف الكاف
    رابعا:ـ ( التوليد ) : الكاف يعقبه اللام توليد مجرد عن الضلع
    خامسا :ـ ( المخض ) : هو اخذ الكسور من حروف التوليد أو العدد المجتمع
    سادسا:ـ ( العقد ) : وهو تركيب الكلمات على النظم اللازم وجعل كل حرف في مرتبته
    سابعا :ـ ( الحل ) : وهو رسم الكلمة كما يقع عليها اللفظ كقولنا في ( ك ) ( ك ا ف ) أو ( كاف )

    ما اصطلح عليه العلماء في قاعدة البطون السبعة
    الكسر :ــ وله عدة طرق اشار اليها الامام محي الدين ابن العربي في الجدول المار ذكره سابقا وهو كما ترى كل سطر مقيدا بمعنى في الاسم الرباعي ويقاس عليه باقي الاسماء
    البسط :ــ وهو ان تبسط السؤال احرف مفرقة وتجعلهم سطرا واحدا
    الطرح :ــ وهو ان تسقط الحرف بإسقاط عنصره
    التوليد :ــ وهو ان تولد الحروف حتى يخرج الزمام
    المخض :ــ وهو اخذ الكسور من الحروف ا من العدد المجتمع
    العقد :ــ وهو تركيب الكلمات على النظم اللازم المشار اليه سابقا وجعل كل حرف في مرتبته
    الحل :ــ وهو رسم الكلمة كما يقع عليه اللفظ كقولنا في حرف ( غ ) ( غين ) وهذا على سبيل الاجمال وعليك بالتفصيل
    اعلم ان الأوضاع الجفرية مع كثرتها الا إنها تتفاوت في الوضوح وكثرة العمل وقلته ( فأكثرها وضوحا هو اقلها عملا ) اما اذ1ا كان الاسم رباعي غير مكرر الحروف فتضعه حروفا مفرقة وتولده على طريقة ابجد او ايقغ توليدا مجردا عن الضلع الى ان يخرج لك الزمام وهو ( 28 ) سطرا من غير تكرار وسطر الزمام ساقط لا حاجة لنا به . مثال ذلك أردنا السؤال عن احوال ( سليم ) والتوليد هنا على طريقة ابجد فنضع حروفه هكذا :ــ



    جدول توليد ( سليم ) على طريقة ابجد
    س ل ي م
    ع م ك ن
    ف ن ل س
    ص س م ع
    ق ع ن ف
    ر ف س ص
    ش ص ع ق
    ت ق ف ر
    ث ر ص ش
    خ ش ق ت
    ذ ت ر ث
    ض ث ش خ
    ظ خ ت ذ
    غ ذ ث ض
    ا ض خ ظ
    ب ظ ذ غ
    ج غ ض ا
    د ا ظ ب
    هـ ب غ ج
    و ج ا د
    ز د ب هـ
    ح هـ ج و
    ط و د ز
    ي ز هـ ح
    ك ح و ط
    ل ط ز ي
    م ي ح ك
    ن ك ط ل

    ثم يعقبها ( سليم ) وهو الزمام المتكرر مع سطر الأصل وهو الزائد عن الـ ( 28 ) سطرا فلا يؤخذ 0 وممكن توليد سليم على طريقة ايقغ


    الـلقــــط
    وله قواعد كثيرة كلها توصل الى المطلوب والسر المرغوب وهو ان تنظر الى الحرف الذي في اول السطر من( جدول ابجد ) فأخذنا حرف ( س ) مشينا به بعدده ( 60 ) حرفا من البداية حتى انتهى العد الى حرف ( ظ ) وعدده ( 900) فرددنا المئات الى العشرات فأصبح ( ص ) وعدده ( 90 ) رقيناه طبيعيا فصار ( ف ) ثم اخذنا كسر الـ ( خ ) ( 600 ) فرددنا المئات الى العشرات فكان ( س ) ثم مشينا فأخذنا ( ح ) فابقيناها على حالها فصار المجتمع معنا من اللقط ( ف ــ س ــ ح )
    ثم اخذنا سبع الـزاي وهو ( أ ) وخمس الثاء وهو ( ي ) وعشر الشين وهو اللام فرقيناه الى ( م ) كما ذكرنا في المقدمة فصار المجتمع عندنا هو ( فسح ايام )
    ثم اخذنا ( ج ) ومن الجيم الثانية ثلثها ( أ ) ثم اخذنا الدال ورقيناها الى ( هـ ) ثم اخذنا الهاء الثانية ( هـ ) فصار الكلام ( فسح ايام جاهه )
    وهكذا تلقط جميع الجدول على هذا المنوال وتلاحظ فيه القواعد السابقة في المقدمة . وهذا كله اذا دخلت بمجموع ( س ) اما اذا دخلت باقل كسره فتلك قاعدة اخرى يظهر لك من اللقط معنى اخر
    ومن القواعد في الاستخراج ما اشار اليها ( شارح الرأفة ) حيث قال منها قاعدة الشمس وهي ( الخمسة ) ومنها قاعدة القمر وهي ( الاربعة ) وقاعدة عطارد وهي ( الثلاثة ) وقاعدة الزهرة وهي ( السبعة )
    فتارة يقع العدد على حروف اللقط مقدما وتارة مؤخرا ومنها ان تبسط الحرف وتؤخذ الكسور الذي فيه فاذا رتبت نطقت . ومنها اذا اخذت عدد الحرف المبسوط كان ناطقا ايضا ومنها اذا اخذت عدد السطر الاول وهو التكعيب في هذا الفن كان حرفه مرتبة تأخذ اقل جزء من اول حروفه او من آخرها يعني مصوبا ومقلوبا
    ثم تدور على هذه الدائرة باخذ الحروف الناطقة منها كسرا وغيره وقد تاخذ نفس الكلمة بعد اخذ الكسر وتدور الا ان تتم الاجزاء والحروف المحصورة فيه فيظهر لك معنى اوضح ما يكون ثم تنتقل الى السطر الثاني والثالث والرابع وذلك تكعيبها واحدا لانها في حكم السطر الواحد . فتبلغ حروفا كثيرة وربما تكرر الالف فيه فتلقط من الجميع مصوبا ومقلوبا على وفق ما قررناه

    قاعدة لا بد من التنبيه عليها
    وهي انه ربما تخرج حروف اثناء اللقط متصلة بالحروف الدالة على الحادثة غير المناسبة لها في المعنى فينبغي ان لا تهملها وتجمع عددها ربما تدل على اسم موافق لعددها او على وقوع تلك الحادثة في ذلك التاريخ او تنتهي فيه ادنى بلد موافق له بالعدد ومتى ظهر في حروف اللقط مثل ( يقتل ميم او صاد ) فانه يلوح الى اسم محمد لانه ( 92 ) واذا سقط الكسر بقي ( 90 ) وهي عدد ميم وصاد فتأمل ذالك فانه ليس بسهل وهكذا دواليك
    مثاله : سئلنا عن احوال شاه العجم في سنة 1144 في 20 رجب فكان
    1 ـ حرف اليوم ( 20 ) تسلسلها من ابجد ينتهي عند حرف ( ر )
    2 ـ المنزلة القمرية وقت السؤال كان غفر وحرفه ( س )
    3 ـ كوكب الميزان هو الزهرة تقع في العشر الثاني وحرفه ( غ )
    4 ـ الحرف الثاني من اسم السائل سليم وهو حرف ( ل )
    اصبحت لدينا الان اربعة حرف تمثل سطرا جفريا كاملا للتوليد الجواب

    فكان سطر الجفر على طريقة ابجد كالاتي :ــ

    ر س غ ل
    ش ع ا م
    ت ف ب ن
    ث ص ج س
    خ ق د ع
    ذ ر هـ ف
    ض ش و ص
    ظ ت ز ق
    غ ث ح ر
    ا خ ط ش
    ب ذ ي ت
    ج ض ك ث
    د ظ ل خ
    هـ غ م ذ
    و ا ن ض
    ز ب س ظ
    ح ج ع غ
    ط د ف ا
    ي هـ ص ب
    ك و ق ج
    ل ز ر د
    م ح ش هـ
    ن ط ت و
    س ي ث ز
    ع ك خ ح
    ف ل ذ ط
    ص م ض ي
    ق ن ظ ك


    قاعدة اخرى : ( احوال الحكام ورجالهم )
    1 ـ اذا اردت ان تسأل عن حاكم بلد ورجاله او عن بلدته فطريقته ان تقول ( البلد الفلاني ماذا يصدر من حاكمه ورجاله وأهله في سنة كذا ويوم كذا وشهر كذا وطالع السؤال كذا وكوكبه كذا )
    2 ـ نبسط السؤال أحرفا مفرقة ثم نخرج كل عنصر على حده وتمخض كل حد مخضا محكما حتى يظهر الزمام
    3 ـ فتأخذ عدد ذلك النسخ بتمامه وتسقط منه ثلاثون وتقسم الباقي على اربعة اقسام متساوية وتنزل بأحد الأقسام بوفق مربع ( 4 × 4 ) وسيأتي بيانه لاحقا
    واعلم ان حروف النار تنطق باحوال الحكام 0 وحروف الهواء تنطق باحوال رجال الباب . وحروف الماء تنطق باحوال صلحاء البلد . وحروف التراب تنطق باحوال عامة الناس في تلك البلدة قاعدة اخرى : ( تنطق مطابقا للواقع )
    وهي ان تأخذ حروف أي شخص اردت او حروف أي سؤال كان وتبسطها وتسقط كل حرف بطبعه ما بقي بعد الطرح تولده بأحد التوليدين يعني ( ابجد او ايقغ ) وتدخل بما بقي بعد الطرح من بسط الحرف الاول على قياس ما سبق من العد واللقط والتكعيب وجميع قواعد اللقط تجده ناطقا بالصواب
    تاخذ حروف كل من :ــ ( الشهر / والمنزلة / والكوكب / واسم السائل )
    1 ـ الماضي من الشهر العربي تأخذ ( حرفه )
    2 ـ المنزلة القمرية لذلك اليوم تاخذ ( حرفه )
    3 ـ الكوكب الحال بالبرج تاخذ ( حرفه ) واعلم ان فلكل كوكب في كل برج ثلاثة وجوه ولكل وجه حرفا ففي العشر الاول تاخذ حرف الوجه الاول وفي العشرة الثانية تاخذ الحرف الثاني وفي العشرة الثالثة تاخذ الحرف الثالث
    4 ـ تاخذ الحرف الاول من اسم السائل اذا كان حرف الكوكب في العشر الاول وهكذا في الثاني والثالث . اما اذا كان اسم السائل متكون من اربعة حروف فالرابع في حكم الاول و يهمل الاول وعلى هذا فقس في الخامس والسادس
    فيصبح لدينا ( اربعة ) حروف وهو سطر كامل من الجفر فنولدها ( 28 ) سطرا كما سيأتي بيانه لاحقا
    قاعدة اخرى ( حروف الرسل )
    وكيفية وضعه وهو ان تاخذ :
    1 ـ حرف المنزلة في ذلك اليوم وفي مثالنا السابق كان حرف ( س )
    2 ـ ثم تأخذ حرفا من حروف ( الرسل وهما دور ) والماخوذ منها حرف ( ر ) لكونه في العدد الخامس عشر وطريقة لقط الحرف هي اما هكذا :
    1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15
    د و ر د و ر د و ر د و ر د و ر

    او هكذا :
    1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15
    ا ل ر س ل و هـ م ا د و ر ا ل ر

    3 ـ الثالث من حرف السائل وهو ( ي )
    4 ـ والثالث من حرف المسئول منه وهو ( هـ )
    فكان سطر الجفر هكذا ك ( س ر ي هـ ) ثم يعقبها ( ع ش ك و ) والى آخر توليده من ابجد . اما توليده من ايقغ هكذا ( س ر ي هـ ) ثم ( ح ث ذ ل ) الى آخر توليده من ايقغ
    فاعلم ذلك فانك لا ترى مثل هذه التحقيقات والتصريحات والتلميحات في أي من كتبهم . وقد عرفت مسبقا كيفيه الدخول في الدائرتين

    قاعدة جفر الاوفاق : (جفر الوفق المربع ( 4 × 4 )
    وهي التي توضع في الاوفاق وتسير في لفظه سير الوفق وان أسهل الاوفاق هو الوفق المربع . وسأوضح قاعدته والسير فيه على ضوء المثال المتقدم آنفا
    المثال السابق ( سئل سليم عن طهماز اربعة واربعين في يم ( 20 ) رجب منزلة غفر حرفه ( س ) في برج الميزان حرفه ( ر ) كوكبه الزهرة حرفها ( ع ) فحسبناه بابجد الكبير فكان مجموع قيمة حروفه ( 5108 ) تسقط منه أس المربع وهو ( 30 ) بقي ( 5078 ) فنأخذ ربع الباقي وكان ( 1269 ) والباقي اثنان كما تعلم الباقي يجبر في الخانة ( 13 ) من الوفق المربع .
    وهذه قاعدة نزوله :
    قاعدة نزول الوفق المربع
    1 14 11 8
    12 7 2 13
    6 9 16 3
    15 4 5 10

    وفق مثالنا اعلاه
    12691 1284 1279 1276
    1280 1275 1270 1283
    1274 1277 1286 1271
    1285 1272 1273 1278

    ومشينا به مشي الوفق اخذين الحرف او جزؤه طردا او عكسا يعني ( مصوبا او مقلوبا ) فكان الخارج من الحروف هي ( ط ـ ي ـ ر ـ ث ـ ر ـ و ـ ا ـ هـ ـ ع ـ ر ـ ف ـ ك ـ م ـ ا ـ ع ـ ر ـ ف ـ و ـ ر ـ ق ـ ا ـ ل ـ ك ـ ا ـ ب ـ ل ) ( 26 حرفا ) وعقد الجواب هو ( طير ثرواه عرف كما عرف ورق الكابل ) واذا لقطته جميعه ظهر لك جميع احواله .
    ثم دخلنا فيه بطريقة التكعيب فكعبنا المفتاح فكان الخارج من الحروف ومن أجزاؤها ( جور رمى به كل الرعية وطلعت فيه طوالع القبائح ) ومن تكعيب المغلاق ظهر ( ثم فاجأه عسر كسر عسكره فصالح آل عثمان ) ومن تكعيب السطر الاول يظهر لنا معنى آخر وكذلك من تكعيب السطر الثاني والثالث الرابع تظهر لنا معاني اخرى ومن الأركان والإضلاع كذلك لك في مشي الوفق ان تأخذ الحروف طردا او عكسا وتضيف عدده الى عدد ( غيبا ) او الى عدد ( عليم ) او الى عدد قوله تعالى ( والله مخرج ما كنتم تكتمون ) وتسقطه بطبعه فيظهر لك من المعاني ما شاء الله . فتأمل ذلك فانه سر عجيب وأمر غريب .

    قاعدة العقد والاوتاد: ( الاخوات ـ العقد ـ الاوتاد )
    وهذه القاعدة تؤكد القواعد السابقة . قال في شرح الرأفة اعلم ان كل حرف اذا بسط واخرجت بواطنه الى منتهى ما يخصه لا بد ان يظهر منه عنصران او ثلاثة فاذا جمعت صرحت بالوقائع والحادث المسئول عنها ثم قال ان من الاجزاء الاحاد وتسمى ( الأخوات ) والعشرات تسمى ( العقود ) والمئات تسمى ( الأوتاد ) فاذا كانت الأخوات من عنصر النار او الهواء او الماء او التراب كانت الأوتاد تابعة لها لانها هي الأصول ثم قال ان الحروف اذا مخضت خرجت منها حروف اذا ركبت نطقت ما في الضمير .
    ( جفر الوفق الرباعي والسباعي )

    1 ـ وهو ان ترسم جدول ( 4 × 7 ) ثم ترسم فيه جدول الالف من ابجد
    2 ـ ثم تأخذ حرف المنزلة القمرية مكسرا كما مر بنا سابقا
    3 ـ تأخذ حرف السؤال بعد حذف المكرر
    4 ـ بعد الوضع تأخذ اعداد خانات الضلع الاول وترسم حروف كل خانة على حده وهكذا تفعل ببقية الإضلاع السبعة
    5 ـ ثم ترسم جدول رباعي سباعي آخر . تضع كل خانة فيه اعداد كل خانة من الشكل الاول ثم تلقط من الوفق الثاني فيظهر لك الجواب نثرا مطابقا للواقع

    مثاله :ــ ( فرض انه سئل ابو الفضل عن احوال شاه العجم كيف تنتهي مع وزراء خواقين آل عثمان نصرهم الرحمن بالقرآن ) وكانت المنزلة الشرطين حرفها ( ا )

    فاذا أسقطنا المكرر من حروف السؤال يكون هكذا ( س ا ل ب و ف ض ع ن ح ش ج م ك ي ت هـ ز ر خ ق ث ص ط ) فعددنا كل ضلع فصار حروفا مرتبة في

    جدول آخر 0ومن خلال دراستي للفق الرباعي السباعي اتضح ان ضابط نزوله هو العناصر الأربعة بدءا من النار ثم التراب ثم الهواء ثم الماء . بعد إبدال حروفها بابجد الصغير ( غ = 28 ) واليك صورة وضع الحروف في الوفق الرباعي السباعي كما تراه :


    الوفق الرباعي والسباعي رقم ( 1 )
    ا ب ج د ب ج د هـ ج د هـ و د هـ و ز
    س ا ل ب
    ا ا ا ا ب ا ا ا ج ا ا ا د ا ا ا
    هـ و ز ح و ز ح ط ز ح ط ي ح ط ي ك
    و ف ض ع
    هـ ا ا ا و ا ا ا ز ا ا ا ح ا ا ا
    ط ي ك ل ي ك ل م ك ل م ن ل م ن س
    ن ح ش ج
    ط ا ا ا ي ا ا ا ك ا ا ا ل ا ا ا
    م ن س ع ن س ع ف س ع ف ص ع ف ص ق
    م ك ي ت
    م ا ا ا ن ا ا ا س ا ا ا ع ا ا ا
    ف ص ق ر ص ق ر ش ق ر ش ت ر ش ت ث
    هـ ز ر خ
    ف ا ا ا ص ا ا ا ق ا ا ا ر ا ا ا
    ش ت ث خ ت ث خ ذ ث خ ذ ض خ ذ ض ظ
    ق ث ص ط
    ش ا ا ا ت ا ا ا ث ا ا ا خ ا ا ا
    د ض ظ غ ض ظ غ ا ظ غ ا ب غ ا ب ج

    ذ ا ا ا ض ا ا ا ظ ا ا ا غ ا ا ا

    الوفق الرباعي والسباعي رقم ( 2 )

    أ 1 هـ 5 ط 9 م 13
    د ع م ا ل ق ج ش

    ف 17 ش 21 ذ 25 ب 2
    ح ن ث ج ر غ غ ج ق غ غ ك
    غ غ
    و 17 ي 10 ن 14 ص 18
    ط ل ق ا ك ق ج ل ش ص ذ

    ت 22 ض 26 ج 3 ز 7
    ج ق غ غ د ث غ غ د ن د م ض
    غ غ
    ك 11 س 15 ق 19 ث 23
    ج س ت ج ع ش ج ش غ ج ص ق غ
    غ غ
    ظ 27 د 4 ح 8 ل 12
    و ض غ غ ا ل ح ك ق و ي ر

    ع 16 ر 20 خ 24 غ 28
    ج ي ض ج ر غ غ ب ي خ غ ط غ
    غ غ

    وعليك دراسة الكيفية التي تتم بها وضع الحروف في الجدول الثاني قبل دراسة ومعرفة كيفية اللقط منه
    اما طريقة اللقط فيه وهو ان تمشي في الميزان طردا او عكسا فتأخذ من ( د ) في المفتاح عشره ربعه وهو ( أ ) ثم من الخانة الثانية تأخذ عشر الكاف وهو ( ب ) ثم من الثالثة ربع الدال وهو ( أ ) ومن الرابعة عشر اللام وهو الجيم فترقيه الى ( د ) فصار اللقط ( آباد )
    ثم من الخامسة اخذنا عشر الميم وهو الدال لم ينطق فسفلناه تدليا فصار ( ج ) واخذنا من السادسة نصف القاف وهو ( ن ) ثم من السابعة اخذنا عشر الميم وهو( د ) فصار المجتمع عندنا من اللقط ( آباد جند )
    ثم اخذنا من الثامنة ثمن الحاء وهو ( أ ) ثم من التاسعة ( ل ) بتمامها ومن العاشر ( ق ) ومن الحادية عشر ( س ) ومن الثانية عشر اخذنا الواو فلم ينطق فزدنا عليه نصفه فصار ( ط ) ومن الثالثة عشر اخذنا سدس الشين وهو ( ن ) ومن الرابعة عشر ثلث اللام وهو الياء فلم ينطق فسفلناه فصار ( ط ) ومن الخامسة عشر اخذنا ( ي ) ومن السادسة عشر ( ن )
    ثم من السابعة عشر ( ي ) ثم من الثامنة عشر ( ي ) ومن التاسعة عشر الجيم فلم ينطق فزدنا عليه ثلثيه فصار ( هـ ) فكان الملقوط من الحروف هو ( اباد جند القسطنطينية ) وعلى هذا المنوال تمشي في الجدول وامثاله طردا او عكسا

    اذا كعبت السطر الأول بتمامه فيكون المكعب ( ح ــ م ــ ث ) وقد عرفت الأخذ منه طردا او عكسا فلا يخفى عليك ذلك وقد أخرجنا منه الجواب التالي ( ندامته حلت في أمر جنده لمحاربته احمد ) واذا كعبت باقي الأسطر خرج لك غريب المعاني وعاقبة امره تظهر من تكعيب السطر الاخير فافهم . يا خبير .

    دلالات الحروف على الحوادث
    إشارة الى ما فصله الإمام البسطامي في دائرة كتابه حول دلالات الحروف على الحادث وأزمان وقوعها واتجاهاتها وفقته في جدولا تسهيلا للفائدة وهو السر المصون واللؤلؤ المكنون . فعض عليه بالنواجذ . وهذا هو الجدول :

    طبايع الحروف جهتها وزمانها المراد منها
    الحروف النارية شرقية ــ صيفية اذا دلت على حادثة فمعظم دلالاتها في ناحية المشرق وفي زمن الصيف وتدل على الرفعة ومنها يطلب التحري عن الفتن وامثالها وان كانت ممتزجة فالحكم للغالب ان كانت متساويتين فالحادثة في الحد المشترك وولايتها من اول نزول الشمس في برج السرطان الى آخر السنبلة يستولي كل حرفا منها ثلاثة عشر يوما 0
    الحرف الهوائية ربيعية ـ جنوبية تدل على الحوادث الواقعة في الجنوب وهي على سياق ما قلناه في النارية ويلزم من حوادثها البسط والخصب ما يناسب ذلك وولايتها من اول نزول الشمس في برج الحمل الى آخر الجزاء يستولي كل حرف منها ثلاثة عشر يوما 0
    الحروف الترابية مغربية ـ شتوية تدل على الحادث في ناحيتها وأكثر ما تدل على الشفقة والرحمة وعلى الحوادث الدنية وولايتها من اول نزول الشمس في برج الجدي الى آخر الحوت ويستولي كل حرف منها ثلاثة عشر يوما 0
    الحرف المائية شمالية ـ خريفية وتدل على ما يورث الموت وولايتها من اول نزل الشمس في برج الميزان الى آخر برج القوس ويستولي كل حرفا منها ثلاثة عشر يوما

    ( العقبة الكؤود )
    قال مولانا صدر الدين القنوي في شرح الشجرة 0 فلكل ركن من اركان الارض سبعة احرف طبيعية يؤخذ اعداد اولادها الممخوضة منها وتجمع جملة واحدة ويدخل بها الطالب في جدول مناسب فيعمره بها ويستنطقه ينطق بحوادث الوقت الذي يخص ذلك الركن . فتدبر ذلك واعمل بمقتضاه . ترشد .
    واعلم ان بين يديك عقبة كؤود لا يقطعها الا كل ضامر وهي من اعظم العقبات المانعة من الوصول الى اسرار الحروف يقال لها ( عقبة الاشتراك ) لانه قد يتلقى الاشتراك بين حرفين في قطر واحد فيشتبه الامر على الجاهل ويحتار في اثبات الحروف على الأقطار وللتخلص من هذه العقبة :
    1 ـ ان يؤخذ عدد الحرفين ويضرب به في مثله
    2 ـ ثم يضرب المجتمع ايضا في مثله فتظهر جملة واحدة
    3 ـ فتسقط المجتمع ( 9 / 9 ) فالباقي بعد الاسقاط هو الحرف الذي لا يقبل الاشتراك فاحكم به قطرا . وهذه قاعدة عظيمة النفع فاعمل بها ترشد الى الصواب .
    قاعدة اخرى : ( هل يقدم محمد حسين سريعا )
    وهي زايرجة لطيفة ومجربة ومثاله ( هل يقدم محمد حسين سريعا ام لا ) والمنزلة الشرطين حرفها ( أ ) يؤخذ جملة السؤال مع جملة المنزلة بعد اسقاط المكرر وكان بسط حروف السؤال احرف مفرقة هكذا

    سؤال هـ ل ي ق د م ح س ن ر ع ا
    جواب ي ب ط ي ب و ج هـ ق ا ي د ع
    ا ي د ي ن ا ل هـ ج ا هـ ل هـ م
    ا ن ع
    عقده يبطي بوجه قايد عايد يناله جاها له مانع

    في كيفية اللقط
    وهو ان تنظر الى الحرف الاول فان نطق براسه فهو المراد والا فرقي الحرف من الاحاد الى العشرات ومنها الى المئات ومنه الى الألوف
    فان لم ينطق فلك ان ترقيه من جنسه لما بعده
    فان لم ينطق فلك ان تأخذ من جدول التنصيف النصف او الثلث او الربع الى العشر او اقل العدد من الخانة الموضوع فيه ذلك الحرف فلا بد ان ينطق احد باللفظ عند اللقط والوضع ومعرفة الجدول هكذا :
    هو ان تجمع بعد حذف المكرر من السؤال عدد اول خانة من الجدول فما بلغ تنزله حروفا مقطعة وكذلك ثاني حرف مع ثاني خانة والثالث الرابع الى آخر الحروف ثم تلقط وتعمل بما ذكنا لك بالتدلي والترقي وفي جدول اقل الكسرة . وهذا هو الجدول كما تراه .
    النارية الترابية الهوائية المائية
    1 2 3 4
    14 19 24 29
    5 6 7 8
    34 39 44 58
    9 10 11 12
    81 113 163 213
    13 14 15 16
    263 313 363 413
    17 18 19 20
    553 783 1083 1683
    21 22 23 24
    2103 2603 3103 3603
    25 26 27 28
    4013 3504 2803 2009

    كذلك يوجد جدول باسقاطات الطبايع فالحرف النارية اسقاطها ( 9 / 9 ) والحروف الترابية اسقاطها ( 12 / 12 ) والحروف الهائية اسقاطها ( 15 / 15 ) الحروف المائية اسقاطها ( 16 / 16 ) ويسمى جدل الطبايع .
    وان احتجت ان تضرب احد حروف الاشتراك بالاخر فاضربه فما حصل عندك اسقطه بمقتضى طبعه فما فضل اجعله حرفا وهذه هي حروف الاشتراك .
    ( ج ــ هـ ــ ز ــ خ ــ ظ ــ ر ــ ن ــ ش ) حروف الاشتراك ثم يتكلم عن اجناس الحروف وأنواعها مذكورة في مقدمة المجموعة فراجعها هناك ان احتجتها .
    من مخطوطة التصريف في علم الزيارج والجفر للعلامة الشيخ اسد الله الزنجاني وهو يبحث في اصول وقواعد علم الجفر اعلم ان الجفر على اقسام منه :ــ
    1 ــ وهو ما يكون عمله على اربعة احرف وهو يختلف في انحاء شتى
    2 ــ ومنه ما يكون في مقدمته تحصيص عدد السؤال ما يثبت في حصص متساوية ثم يعمل فيه بمختلف الحصص بحيث يستخرج منه الجواب فتبلغ ( 12 او 16 ) حصة وغير ذلك مما قسمتة على ( 4/ 4 ) ولا يفضل منه باقي لان بيوت الجفر كلها اربعة / اربعة
    3 ــ ومن ما يكون تقسيم الحروف ( 28 ) الى ( 4 ) اقسام والاعتبارات في هذا التقسيم مختلفة فمنهم من يلاحظ العناصر الاربعة فياخذ حرفهم منهم من يلاحظ الحرف التنزل وياخذ حرفه
    ومنهم من يلاحظ الترفع والتنزل الترقي والمساوات في الحروف كالاتي :ــ
    جدول اجهزطكم تفيد في دائرة المطالبات ( الطالب والمطلوب والقرين )
    مساوات / ناري/ حار يابس تنزل/ هوائي/ حار رطب
    أ ج هـ ز ط ك م س ف ق ش ث ذ ظ
    ب د و ح ي ل ن ع ص ر ت خ ض غ
    ترفع / مائي / بارد رطب ترقي/ ترابي / بارد رطبومنهم من يتكلم عن طبايع الحرف الاربعة والتي تسمى بالعناصر الاربعة وهذا جدوله
    جدول العناصر ( الطبايع الاربعة )

    عناصر ناري هوائي مائي ترابي
    مرتبة أ ب ج د
    درجة هـ و ز ح
    دقيقة ط ي ك ل
    ثانية م ن س ع
    ثالثة ف ص ق ر
    رابعة ش ت ث خ
    خامسة ذ ض ظ غ
    الطبع حار بارد رطب يابس
    اسقاط 9 12 15 16

    ومنهم من يبسط الكلام على الابراج ووجوهها وما لها من الحروف وهذا جدوله :
    طبائع حروف الأبراج

    البروج النارية حروفها الوجه الأول الوجه الثاني الوجه الثالث
    الحمل ا هـ ط أ هـ ط
    الأسد ط م ف ط م ف
    القوس ف ش ذ ف ش ذ
    البرج الترابية
    الجوزاء ب و ي ب و ي
    الميزان ي ن ص ي ن ص
    الدلو ص ت ض ص ت ض
    البرج الهوائية
    السرطان ج ز ك ج ز ك
    العقرب ك س ق ك س ق
    الحوت ق ث ظ ق ث ظ
    البروج المائية
    الثور د ح ل د ح ل
    السنبلة ل ع ر ل ع ر
    الجدي ر خ غ ر خ غ

    ومنهم من يتكلم عن بعض الدوائر الابجدية اجملها لك في هذه الجداول التالية :
    جدول هجاء ابجد الكبير ونظيرته
    أ ب ج د هـ و ز ح ط ي ك ل م ن
    1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 20 30 40 50
    س ع ف ص ق ر ش ت ث خ ذ ض ظ غ
    60 70 80 90 100 200 300 400 500 600 700 800 900 1000

    جدول هجاء ايقغ الاول ونظيرته
    أ ي ق غ ب ك ر ج ل ش د م ت هـ
    1 1 1 1 2 2 2 3 3 3 4 4 4 5
    ن ث و س خ ز ع ذ ح ف ض ط ض ظ
    5 5 6 6 6 7 7 7 8 8 8 9 9 9

    جدول هجاء اهطم ويسمى جدول ( العناصر الاربعة ) ونظيرته
    أ هـ ط م ف ش ذ ب و ي ن ص ت ض
    ج ز ك س ق ث ظ د ح ل ع ر خ غ

    جدول هجاء أحست ونظيرته
    أ ح س ت ب ط ع ث ج ي ف خ د ك
    ص ن هـ ل ق ض و م ر ظ ز ن ش غ

    جدول هجاء اكدخ ونظيرته
    أ ك د خ ي ر م ز ق ج ت ع غ ل
    هـ ذ ب ش ن ح ث ف و ض س ط ص ظ

    جدول اكدخ ايقغ
    أ ك د خ
    ي ر م ز
    ق ج ت ذ
    غ ل ح هـ
    ف ش ص ط
    س ن ث ض
    ب ع و ط

    وقد عملوا في دائرة ( يرمز ) وهو ماخوذ من دائرة ( ايقغ ) لان الكاف هو سادس من دائرة ( ايقغ ) ودائرة ( اكدخ ) بالاضافة الى الدائر المشهورة وصاحب دائرة ( اكدخ ) هو الذي سال سر جدول الرباعي والسباعي واخرج من هذه الدائر دائرة اخرى هكذا :ــ
    ( ا ك د خ ) ( ي ر م ز ) ( ق ج ت ع ) ( غ ل هـ ز ) ( ب ش ن ح ) ( ث ف و ض ) ( س ط ص ظ ) 0 ومنها ولد دائرة اخرى وهي دائرة ( ارتن )
    ( ا ر ت ن ) ( ك م ع ح ) ( د ز غ ث ) ( خ ق ل ف ) ( ي ج هـ و ) ( ذ ض ب س ) ( ش ط ص ظ ) .
    ومن الدوائر ( ا ق س ج ) ( ع ل ي م ) ( هـ ص ر ز ) وهذه الدائرة لم تستعمل الا في نسبة الحروف الى البروج المار جدوله انفا .

    قاعدة دولة اصفهان : ( تغير دولة ملك اصفهان )
    وحيث سأل العراف العظيم عام الف واربعة وسبعين هل يتغير ملك دولة اصفهان ام لا كان السؤال في اليوم ( 24 ) من الشهر أخذ له حرف ( خ ) وكان القمر في أخر منزلة ( الرشا ) وله حرف ( غ ) وكان الطالع هو الثلث الاول من برج الحمل فاخذ حرفه ( هـ ) وكان اسم السائل ( احمد ) فاخذ حرف ( م ) فصارت لدية أربعة حروف هي ( خ غ هـ م ) ثم تكتب يسار كل سطر عدده سماه ( الأزمة المطلقة )
    وذكر جدول ابجد ووضع تحت كل حرف ( 14 ) خانة سماه ( التعاديل ) ثم رسم جدول ثاني مثله لتكملة حروف ابجد . واخذ بعمل تعاديل الزمامات للحروف الاربعة فلاحظ كل تعديل مع الزمام الموافق له أي تعديل الزمام الاول للام الأولى طرح الاقل من الاكثر ورسمه جدولا الى يسارهما وكذلك فعل في التعديل الثاني والثالث الرابع لامهات السؤال الاربعة .

    ملحوظة
    ان الزمامات المطلقة هي عبارة عن جمع عدد البيوت العرضية من جدول الجفر الجامع اعني البيوت الثمانية العرضية .
    التعاديل وهي عبارة عن جمع البيوت الطولية اعني البيوت الـ ( 14 ) والزمامات المعدلة عما بقى من العدد بعد نقصان الاقل من المجموعين اعني جمع الزمامات المطلقة وجمع التعاديل . فتدبر ذلك .
    والجواب تتم قراءته من الأسفل والى الأعلى لكل أربع اسطر افقية وتضعها الى اليسار منها بجدول على ان تبدأ فيه من الأعلى والى الأسفل وتوضع احرف الجواب طردا وكان الجواب هكذا
    يغير دولة ملك اصفهان اشد تغيرا من غيرها وكون الخراب واقع فيها بلا ريب
    وسيأتي تفصيل المثال مع جداوله لاحقا ان شاء الله .

    طريقة اخرى لقاعدة دولة اصفهان

    وهذه صيغة اخرى لنفس السؤال من كتاب الكباريت للسيد الطوخي الفلكي وجاء فيه ( هل القران الاعظم الواقع عام 1074 من الهجرة يغير دولة ملك اصفهان او لا ) وكان وقت السؤال والماضي ( 3 ) ساعات من الشروق يوم الجمعة ( 24 ) شوال لسنة ( 1074 ) هجرية والشمس يوم السؤال باقسام الدرجة ( 13 ) من برج الجوزاء والقمر وقت السؤال باقسام منزلة الرشا وهي اخر المنازل القمرية بالمدينة المنورة .اخذنا حرف اليوم (24 ) فكان حرفه ( ح ) كان حرف المنزلة القمرية من الرشا ( غ ) وكان حرف الطالع الثلث الاول من الاسد ( هـ ) حرف برج الاسد هي (هـ ط ح ) وكان حرف اسم احمد من الثلث الاخير من الشهر(م)

    وبه كانت الامهات الاربعة على هذا الترتيب . ثم رسمنا الجدل المذكور وكسرنا حروف الامهات بقاعدة تعمير الجفر الجامع ثم جمعنا الاسطر المبسوطة وطابقنا الجمع طوليا وافقيا ورسمناه من تحت الجدول وبحذائه كما تراه في الجدول . ثم اخذت ( خ ) حرفا لتعاديل الايام ( 14 ) تعديلا من جداولها رسمناها بعدد الازمات المطلقة في تعديل بمحاذات زمامه وطرحنا الاقل من الاكثر فكانت الباقي هي ازمة الايام المعدلة ورسمناها في جدول تعاديل الايام كل زمام معدل امام تعديله . وهكذا فعلنا ببقية حروف الامهات الاربعة .

    معطيات السؤال
    كانت حروف الايام ( خ ) والمنزلة ( غ ) والطالع ( هـ ) واسم السائل ( م )
    ت الايام المنازل الطالع الاسم الايام المنازل الطالع الاسم أزمة مطلقة
    1 خ غ هـ م خ غ هـ ن 3300
    2 خ غ هـ س خ غ هـ ع 3340
    3 خ غ هـ ف خ غ هـ ص 3380
    4 خ غ هـ ق خ غ هـ ر 3510
    5 خ غ هـ ش خ غ هـ ت 3910
    6 خ غ هـ ث خ غ هـ خ 4310
    7 خ غ هـ ذ خ غ هـ ض 4710
    8 خ غ هـ ظ خ غ هـ غ 5110
    9 خ غ هـ ا خ غ هـ ب 3215
    10 خ غ هـ ج خ غ هـ د 3219
    11 خ غ هـ هـ خ غ هـ و 3223
    12 خ غ هـ ز خ غ هـ ح 3227
    13 خ غ ه ط خ غ ه ي 3231
    14 خ غ ه ك خ غ ه ل 3262
    مجم 8400 14000 76 8400 14000 76 3270 50947

    ت تعديل الايام ازمتها معدلة تعديل المنازل ازمتها معدلة تعديل الطالع ازمتها معدلة تعديل الاسم ازمتها معدلة
    1 3324 24 3320 20 3339 39 3232 68
    2 3247 93 3433 93 3410 70 3453 113
    3 3457 77 1469 89 3375 5 3465 85
    4 3535 25 3153 3 3615 105 3615 105
    5 3969 59 41
    6
    7

    8
    9
    10
    11
    12
    13
    14


    ت حروف الاسم حروف الطالع حروف المنزلة حروف الايام حروف الجــــوا ب
    1 ا ه ف ص ي غ ي ر
    2 ا ك ل م د و ل هـ
    3 ه ل و د م ل ك ا
    4 ر ي غ ي ص ف هـ ا
    5 ه ه ر ي ن ا ش د
    6 غ ن م ا ت غ ي ر
    7 ر ي غ ت ا م ن غ
    8 د ش ا ن ي ر هـ ا
    9 ي ف ع ق و ك و ن
    10 ا و ب ا ا ل خ ر
    11 ر خ ل ا ا ب و ا
    12 ن و ك و ق ع ف ي
    13 ب ي ر ا هـ ا ب ل
    14 ل ب ا ه ا ر ي ب

    الجداول الملحقة في هذه المسألة
    جدول استخراج تعاديل الأمهات الاربعة في الجفر الجامع ( وهو الموعود به )

    النارية
    الابجدية ا هـ ط م ف ش ذ 1135
    النارية
    الابتثية ا ج ذ ش ظ ق ن 2054
    الترابية
    الابجدية ب و ي ن ص ت ض 1358
    الترابية الابتثية ب ح ر ص ع ك و 396
    الهوائية
    الابجدية ج ز ك س ق ث ظ 1590
    الهوائية الابتثية ت خ ز ض غ ل هـ 2842
    المائية الابجدية د ح ل ع ر خ غ 1912
    المائية الابتثية ث د س ط ف م ي 703
    المفتوح
    منها ا و ى ل م ن ع 207
    المكسور
    منها هـ ر ش ث ذ
    ر ص ط 1804
    المضموم
    منها ج ز ك س ف ت ح 578
    المجزوم منها ب خ د
    ف ظ غ ض ق 3406
    أنواع
    الموازين اسقاط
    طبايع اسقاط
    كواكب اسقاط
    افلاك اسقاط
    بروج اسقاط
    منازل اسقاط
    درج اسقاط
    ادوار
    مالها من
    الأعداد 4 7 9 12 28 30 36
    مجموع
    الكل 924 1454 1370 2909 4340 3330 3658

    هذا جدول رايته يذكر انه ( جدول ادوار الحروف ) في تعاديل الامهات في الجفر الجامع والنور اللامع

    ت 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10
    1 ا هـ ط د ح ج ز ب و ا
    2 ب و ا هـ ط د ح ج ز ب
    3 ج ز ب و ا هـ ط د ح ج
    4 د ح ج ز ب و ا هـ ط د
    5 هـ ط د ح ج ز ب و ا هـ
    6 و ي هـ ط د ح ج ز ب و
    7 ز ب و ا هـ ط د ح ج ز
    8 ح ج ز ب و ا هـ ط د ح
    9 ط د ح ج ز ب و ا هـ ط
    10 ي ن ص م ف ل ع ك س ي
    11 ك س ي ن ص م ف ل ع ك
    12 ل ع ك س ي ن ص م ف ل
    13 م ف ل ع ك س ي ن ص م
    14 ن ص م ف ل ع ك س ي ن
    15 س ي ن ص م ف ل ع ك س
    16 ع ك س ي ن ص م ف ل ع
    17 ف ل ع ك س ي ن ص م ف
    18 ص م ف ل ع ك س ي ن ص
    19 ق ث ظ ت ض ش ذ ر خ ق
    20 ر خ ق ث ظ ت ض ش ذ ر
    21 ش ذ ر خ ق ث ظ ت ض ش
    22 ق ض ش ذ ر خ ق ث ظ ت
    23 ث ظ ت ض ش ذ ر خ ق ث
    24 خ ق ث ظ ت ض ش ذ ر خ
    25 ذ ر خ ق ث ظ ت ض ش ذ
    26 ض ش ذ ر خ ق ث ظ ت ض
    27 ظ ت ض ش ذ ر خ ق ث ظ
    28 غ ا



    جدول آخر في استخراج تعاديل الامهات للجفر الجامع والنور اللامع

    نار
    ابجد نار
    ابت تراب
    ابجد تراب
    ابتث هوا
    ابج هوا
    ابت ماء
    ابج ماء
    ابت مف
    توح مك
    سور مض
    موم مخ
    روم موا
    زين ع
    د مجموع

    ا ا ب ب ج ت د ث ا ه ج ب طبع 4 924
    هـ ج ح ز ح خ د و ر ز خ كوا 7 1454
    ط ذ ي ر ك ز ل س ي ش ك د فلك 9 1370
    م ش ن ص س ض ع ط ل ث س ظ برج 12 2909
    ف ظ ص ع ق غ ر ف م ذ ف غ مزل 28 4340
    ش ق ت ك ث ل خ م ن ص ت ض درج 30 3330
    ذ ن ض و ظ ه غ ي ع ط ح ق دور 36 3658
    1
    1
    3
    5 2
    0
    5
    4 1
    3
    5
    8 3
    9
    6 1
    5
    9
    0 2
    8
    4
    2 1
    9
    1
    2 7
    0
    3 2
    0
    7 1
    8
    0
    4 5
    7
    8 3
    4
    0
    6

    جدول يعرف منه استخراج التعاديل بطريقة الجفر الجامع

    منزلة
    قمرية هجاء
    ابجد هجاء
    ابتث منزل
    قمر ابجد ابتث كوكب برج حر
    فه اب
    جد
    أب
    تث ايام
    شهر
    شرطين ا ا غفر س ض
    زحل جدي خ ت ذ ا
    ب ا
    ب 1
    2
    بطين ب ب زبانا ع ط دلو ظ ك ص ج
    د ت
    ث 3
    4
    ثريا ج ت أكلليل ف ظ
    مشت
    ري قوس ح ف ش هـ
    و ج
    ح 5
    6
    دبران د ث قلب ص ع حوت ن و د ز
    ح خ
    د 7
    8
    هقعة هـ ج شولة ق غ
    مريخ حمل ا ع هـ ط
    ي ذ
    ر 9
    10
    هنعة و ح نعايم ر ف عقرب ر ث ن ك
    ل ز
    س 11
    12
    ذراع ز خ بلدة ش ق
    شمس
    أسد هـ
    ط
    ح م
    ن ش
    ص 13
    14
    نثرة ح د ذابح ت ك س
    ع ض
    ط 15
    16
    طرفة ط ذ بلع ث ل
    زهرة ثور ض غ ظ ف
    ص ظ
    ع 17
    18
    جبهة ي ر سعود خ م ميزان ج م ز ق
    ر غ
    ف 19
    20
    خرثان ك ز أخبية ذ ن
    عطارد جوزاء ق ي ض ش
    ت ق
    ك 21
    22
    صرفة ل س مقدم ض و سنبلة ز ب خ ث
    خ ل
    م 23
    24
    عوا م ش مؤخر ظ هـ
    القمر سر
    طا
    ن
    س
    ل
    ر ذ
    ض
    ظ
    غ ن
    و
    هـ
    ي 25
    26
    27
    28
    سماك ن ص رشا غ ي
    أ أ 29الجزء الثامن

    جدول حروف الأيام والمنازل القمرية والبروج وحرفها

    الأيام ابجد ابتث المنازل البروج حرفها
    1 ا ا شرطين الحمل ا ع هـ
    2 ب ب بطين
    3 ج ت ثريا الثور م ح و
    4 د ث دبران
    5 هـ ج هقعة
    6 و ح هنعة الجوزاء ف ي ض
    7 ز خ ذراع
    8 ح د نثرة السرطان ل س ر
    9 ط ذ طرفة
    10 ي ر جبهة
    11 ك ز زبرة الأسد هـ ط ح
    12 ل س صرفة
    13 م ش عوا السنبلة ز ب خ
    14 ن ص سماك
    15 س ض غفر
    16 ع ط زبانا الميزان ظ غ ص
    17 ف ظ إكليل
    18 ص ع قلب العقرب ر ت ن
    19 ق غ شولة
    20 ر ف نعائم
    21 ش ق بلدة القوس ج ن س
    22 ت ك ذابح
    23 ث ل بلع الجدي ح د ذ
    24 خ م سعود
    25 ذ ن أخبية
    26 ض و مقدم الدلو ظ ك ض
    27 ظ هـ مؤخر
    28 غ ي رشا الحوت ق ش ث
    29 ا ا شرطين
    30 ب ب


    كيفية استخراج تعاديل المسألة

    وهي طريقة استخراج تعديل ازمة ( الايام ـ المنازل ـ الطالع ـ الاسم ) وذلك من الجداول المار ذكرها انفا . القاعدة فيها :ــ

    خذ ما يقابل حرف الايام وهو حرف ( خ ) فتجده موضوع تحت كوكب عطارد وتحت عطارد برج السنبلة وتحت السنبلة ( 3 ) احرف وهن ( ز ب خ ) فخذ ما يقابلهم من الحرف الذي في الجدول المحاذي لهم من جهة اليسار من بعد عدد ايام الشهر من ابجد عددهم بالجمل الكبير ( 3330 ) ثم انظر في اسقاط الموازين وتصرف بفهمك يحصل تعديل اول سطر من سطور تكسير حروف امهات السؤال بقاعدة الجفر فأذا علمت ذلك فتأمل وتصرف فيما هنالك واتبع خطوات المثال .

    قاعدة اخرى وطريق اخر :ــ

    خذ حرف ( خ ) وكسرة بطريقة الجفر الجامع أي تاخذ رابع الحرف من ابجد هكذا كما ترى ايضا في الجدول الاتي ذكره ( خ ظ ب هـ ) ( خ ظ ب و ) 0 ثم خذ عاشر منزلة الطالع تجدها ( الطرفة ) لان منزلة السؤال كانت ( الرشا ) فتجد بمحاذاته من حروف الايام والمنازل وفي الابجدية ( 9 ) ثم ( 10 ) وتجد برجه السرطان وتحته حرف البرج وهم ( س ل ر ) تجد عددهم بالجمل الكبير (290) فتجمعهم الى عدد حروف التكسير تجدهم ( 3015 ) فيكون المجموع ( 3324 ) فهذا تعديل الحرف . فالنظر الاول من تكسير الامهات للسؤال كما تقدم اعلاه في حرف ( خ ) ولكن الطريق الاول اقرب الى الفهم والعمل .
    اذا اردت ازمة الايام المعدلة اطرح تعاديل الايام من الزمامات المطلقة فما بقي فهو الازمة المعدلة للايام الق بها حروف الجواب كما في المثال .

    ان تعمير الجداول السابقة يتوقف معرفتها على امرين ( علمين ) وهما علم ( الاوفاق ) والثاني هو علم ( النسبة ) وهو علم شريف وهو اصل من اصول الجفر واليك عملية صفة التكسير الجفري بطريقة الجفر الجامع والنور اللامع وحيث كانت امهات السؤال هكذا :ــ ( خ ظ ب هـ )

    1 خ ظ ب هـ خ ظ ب و 3015
    2 = = = ز = = = ح 3019
    3 = = = ط = = = ي 3023
    4 = = = ك = = = ل 3054
    5 = = = م = = = ن 3094
    6 = = = س = = = ع 3134
    7 = = = ف = = = ص 3174
    8 = = = ق = = = ر 3304
    9 = = = ش = = = ت 3704
    10 = = = ث = = = خ 4104
    11 = = = ذ = = = ض 4504
    12 = = = ظ = = = غ 4904
    13 = = = ا = = = ب 3007
    14 = = = ج = = = د 3011
    48051

    اخذنا عدد اول سطر وهو ( 3015 )
    ضفنا له حروف القمر وهو ( 290 ) من ( س ل ر ) لان المنزلة الرشا
    ضفنا له حرف الطرفة وهو ( 9 ) من حرف المنزلة (11) من الرشا
    ضفنا له حرف الجبهة وهو (10 ) وهي الجبهة وعدده بابجد (10)

    فكان المجموع ــــــــــــــــــــ( 3324 )ــــــــــــــــــــــ فافهم تلهم الصواب

    قاعدة اخرى : ( المكتوبية )

    وهي قاعدة جفرية اخرى في استخراج امور احوال العالم بطريقة الجفر الجامع والنور اللامع . وتتضمن وضع جداول من حروف ابجد ( 28 ) خرفا ولك حرف ( 28 ) صفحة ولكل صفحة ( 28 ) سطرا ولكل سطر ( 28 ) خانة في كل خانة ( 4 ) حروف ومجموع صفحات الجفر (784 ) صفحة 0 وخاناته الاولية تبدأ باربع الفات ( أ أ أ أ ) وتنهي باربع غينات ( غ غ غ غ ) .

    ثم يتطرق الى معرفة استخراج الكلي والجزئي والكلام على الحرف الملفوظية والمسرورية والمكتوبية ويتطرق على موضوع الزبر والبينات وعن حركات الحروف الضمة والكسرة والفتحة ويعرج ايضا الى الطروحات الستة ( العنصري والكوكبي والابجدي والبروج والمنازل والدرجات ) ويتكلم عن البروج وما لها من الاوجه والحروف . وكل ما ذكر اعلاه موجود في الجداول الجفرية فلا حاجة لنا للاعادة . فراجع ما يلزمك هناك .

    افهم ان كل عامل لم يعرف حروف الترقي الترفع والمساوات والتنزل لم يفهم المستحصلة .
    اما حروف التنزل السبعة فهي ( س ف ق ش ث ذ ظ ) وضابط المستحصلة من هذه الحروف فاذا وقع احداهن في الخانات فان كان فردا نأخذه بعينة . وان كان زجا ،اخذ نصفه ونضيفه الى السطر وثلث العدد (3 ) نضيفه اليه . وحرف السين اذا وقع في خانة من الخانات الأربعة فخذه بجنسه لاغيره .
    المنبر الرابعاما حروف الترقي السبعة فهي ( ع ص ر ت خ ض غ ) وضابط مستحصلتها ان كل حرف منها اذا وقع في الخانة الاولى تاخذها مضاعفة والاضافة من السطر وثلث العدد ( 3 ) ناخذه من السطر والصفحة والخانة تزيدهن من العشرات ازيد من الاحاد فضاعفها فأن كانت احاد فنأخذ العدد نفسه من غير تضعيف واذا وقعت في المئات الرابع تضيف لها عدد مستحصلة الماضي اترك مكرر الحروف المضاعفة والإضافة من السطر ثلث عدده وثلث مستحصلة الماضي وعدد الحروف المكررة ان كان المكرر موجود .

    اما حروف المساواة السبعة فهي ( ا ج هـ ز ط ك م ) وضابط مستحصلتها فكل عدد تضاعفه وعدد مرتبته تضيفه . فأن كان في الثاني تضيف ( 2 ) وان كان في الثالث تضيف ( 3 ) وهكذا وبعد ذلك تلاحظه فان كان العدد احاد نرقيه الى العشرات وهكذا في العشرات والمئات .

    اما حروف الترفع السبعة فهي ( ب د و ح ي ل ن ) وضابط مستحصلتها اذا وقعت أحداهن في الخانة الاولى مثلا الحرف الاول بخانة الاول فتأخذ نظيرته بعينها فهي المستحصلة . واذا كان الحرف الثاني والثالث والرابع واقع في الخانة الأولى تنظر الى نظيرتهن ان كان أحادا تأخذه عشرات وكذلك تفعل بالعشرات والمئات اذا كانت مئات تأخذها مئات ايضا . فتنبه .

    مثاله :ــ ( احوال اشرف درماه رجب )

    فعدده الكبير ( ب ف غ ) حروفه ( ثلاثة ) نطقه عدديا ( 1082 ) وسيط مجمعي ( و ن ) نطقه ( 56 ) ومدخل الوسط عدده ( 11 )

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أبريل 17, 2014 8:43 am